حول العقيدة الطحاوية

" العقيدة الطحاوية " للإمام العلامة أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي الأزدي المتوفي سنة (321هـ) رحمه الله تعالى([1]) ، ذكر فيها اعتقاد أهل السنة والجماعة على مذهب فقهاء الملة : أبي حنيفة ،وأبي يوسف ، ومحمد بن الحسن ، ومايعتقدون في أصول الدين ويدينون به رب العالمين ، بأسلوب سهل ميسر يغلب السجع على بعض جملها ، وقد انتقد عليه فيها مواضع قليلة تعرف من مراجعة شروحها ،والكمال لله وحده .

طبعاته :

طبعت هذه العقيدة عدة مرات منها :ـ

1 ـ طبعة الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية سنة (1409هـ) بتعليق سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حفظه الله ورعاه .

 

2 ـ طبعة الرئاسة العامة لإدارات البحوث والإفتاء والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية سنة (1404هـ) .

شروحه :

شرحت هذه العقيدة بشروح كثيرة ، طبع بعضها والبعض الآخر لم يطبع حتى الآن ، ومن شروحها المطبوعة مايلي :ـ

 

1 ـ شرح العلامة صدر الدين علي بن علي بن محمد بن أبي العز الحنفي ـ أحد تلامذة الحافظ ابن كثير ـ المتوفي سنة (792هـ) رحمه الله تعالى ، واسمه " شرح العقيدة الطحاوية " ، وقد طبع هذا الشرح عدة مرات منها :ـ

أ ـ سنة (1349هـ) في المطبعة السلفية بمكة المكرمة بتصحيح واعتناء لجنة من المشايخ والعلماء برئاسة العلامة المحقق فضيلة الشيخ عبد الله بن حسين بن حسين آل الشيخ رحمه الله تعالى .

ب ـ ثم طبعه ثانية العلامة المحدث الشيخ أحمد محمد شاكر بتكليف من الشيخين الجليلين الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ والشيخ عبد اللطيف بن أبراهيم آل الشيخ رحمهم الله تعالى سنة (1373هـ) ، نشرته دار المعارف في مصر سنة (1373هـ) .

جـ ـ ثم قام بطبعه الشيخ أبو بكر محمد زهير الشاويش صاحب المكتب الإسلامي بدمشق سنة (1381هـ) ، وقد خرج أحاديثه وعلق عليها الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى.

وقد انتقد بعض تعليقاته الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري رحمه الله تعالى في كتابه " نقد تعليقات الألباني على شرح الطحاوية " نشرته مكتبة الإمام الشافعي في الرياض الطبعة الأولى سنة (1410هـ) .

ورد عليه الشيخ سمير بن أمين الزهيري في كتابه " فتح الباري في الذب عن الألباني والرد على إسماعيل الأنصاري " نشرته دار الهجرة للنشر والتوزيع في الثقبة في المملكة العربية السعودية الطبعة ا لأولى سنة (1401هـ) .

د ـ ثم طبع بتحقيق وتخريج الشيخ شعيب الأرناؤوط ، نشرته مكتبة دار البيان بدمشق سنة (1401هـ) .

 

2 ـ تعليقات للشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع المتوفي سنة (1394هـ) رحمه الله تعالى ، طبعت في دار مصر للطباعة سنة (1372هـ) ، ثم ا عتنى بها الشيخ أشرف بن عبد المقصود وطبعها سنة (1419هـ) وأضاف عليها تعليقات سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز على متن الطحاوية نشر مكتبة أضواء السلف في الرياض .

 

3 ـ ضمن المجموعة العلمية السعودية من درر علماء السلف الصالح ، حققها وراجع أصولها سماحة العالم العلامة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد رحمه الله تعالى ، طبعتها مطبعة النهضة الحديثة بمكة المكرمة الطبعة الأولى سنة (1391هـ) .

4 ـ في المطبعة الشرفية بجدة سنة (1344هـ) باسم " بيان السنة " في (11) صفحة .

5 ـ في دار مصر للطباعة سنة (1372هـ) بتعليق الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع رحمه الله تعالى باسم " عقيدة أهل السنة والجماعة " ثم طبعت ثانية سنة (1419هـ) نشر مكتبة أضواء السلف بالرياض باعتناء الشيخ أشرف بن عبد المقصود .

6 ـ طبعة مكتبة التوعية الإسلامية لإحياء التراث الإسلامي بتعليق سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سنة (1412هـ) وهي طبعة مرقمة الفقرات ومشكولة .

7 ـ طبعة الشيخ محمد راغب الطباخ الحلبي رحمه الله تعالى سنة (1344هـ) باسم " بيان السنة والجماعة " .

ومن الشروح المسجلة :

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في (32) شريطاً .

 2ـ شرح فضيلة الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى في (22) شريطاً.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان في (4) أشرطة .

4 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي في (18) شريطاً .

5ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في (21) شريطاً (مجموعة أولى ) , وهي التي بين يدينا في هذا الموقع .


[1] )  )  وفيات الأعيان 1/71 ، والبداية والنهاية 11/186 .