إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

شبه تفريغ شريط أحكام التوسل و أنواعه للشيخ صالح السحيمي حفظه المولى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبه تفريغ شريط أحكام التوسل و أنواعه للشيخ صالح السحيمي حفظه المولى

    شبه تفريغ شريط أحكام التوسل و أنواعه من مشروع و مبتدع و شركي
    لشيخنا الشيخ صالح السحيمي
    حفظه الله تعالى


    تفريغ و جمع أبي عبد الوهاب حكيم ابن مالك الجزائري
    أصلحه الله و هداه


    الحمد لله و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و على آله و صحبه و من اتبعه

    أما بعد فهذا جمع لبعض الفوائد من شرح شيخنا الشيخ صالح السحيمي حفظه الله تعالى لأحكام التوسل و أنواعه و ذلك في شريط واحد مدته ساعة واحدة و دقيقة .
    و كان الشيخ قد تكلم على الغناء و استعمال نغماته في الجوال بسبب مصلي أمامه رنّ هاتفه في الصلاة في الحرم المدني و هو بجوار الشيخ في الصف و إذا بالرنين بصوت امرأة مغنية .

    -1- نبّه الشيخ عن حُرمة استعمال النغمات الموسيقية في الجوال ، و ردّ على أطباء النفس الزاعمين بأنهم يُداوون المرضى بالموسيقي و قال بأنه دجل و مثلهم مثل الذي يزعم التداوي بالخمر و الحشيشة و ما أشبهها من محرمات ، كما قيل :
    دَع عنكَ لَومي فإنّ اللومَ إغراءُ و دَاوِني بالتي كانت هي الداءُ

    -2- ذكر الشيخ أن الأناشيد الموسومة بالأناشيد الإسلامية تقليد للأغاني و من ذلك الإيقاعات بالأفواه و الألسن كما قال ابن القيم في إغاثة اللهفان : بِتنا على سنة المصطفى و باتوا على تِنْتِنَا تنتنا . و هذا كفعل اليهود لمّا حرّم الله عليهم شحوم الميتة أذابوها و أكلوا ثمنها . و هذا كله من تلبيس إبليس.

    -3- الحذر الحذر من قناة طيور الجنة فإنها تُعلم الصغار الغناء بأصوات في غاية الخطورة من حيث اللحن بأصوات فتيات فاتنات.

    ثم بعد ذلك دخل الشيخ في باب التوسل

    -4- التوسل : لغة هو التقرب . و الوسيلة القربة . وسّل توسيلا قرّب و توسل تقرب.
    و هو كل ما يُتوصل به إلى المقصود بغض النظر عن حلَِه و حُرمته.
    يسمى الفعل توسلا و الآلة وسيلة.

    -5- جاء لفظ الوسيلة في القرآن في موضعين :
    الأول في سورة المائدة وفي قوله تعالى { يأيها الذين ءامنوا اتقوا و ابتغوا إليه الوسيلة و جاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون }
    الثاني في سورة الإسراء في قوله تعالى : { أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب و يرجون رحمته و يخافون عذابه إنّ عذاب ربك كان محذورا }

    -6- و أما في السنة فقد وردت في حديث واحد و ذلك في أمره صلى الله عليه و سلم بمتابعة المؤذن ثم سؤال الله َ تعالى له الوسيلة و الفضيلة . و الوسيلة هنا هي ذالك المقام المحمود الذي يتخلى عنه أولو العزم من الرسل و هو الشفاعة .

    -7- عندما نريد تفسير آية لابد من الرجوع إلى القرآن فإن لم نجد فإلى السنة ثم إلى كلام الصحابة ثم السلف القدامى من التابعين و أتباع التابعين .

    -8- لم نجد في كتب التفسير قاطبة سواء كانت تفاسير السلف أو تفاسير الخلف التي فيها تأويلات أحدا ذكر أن الوسيلة شخص يُتوسل بجاهِه أو حقه أو حرمته عند الله تعالى .فلا من الصحابة و لا التابعين و لا المفسرين لا من السلف و لا من الخلف حتى التفاسير التي يغلب عليها التأويل كالزمخشري فلم يَشُذ أحد في ذلك.

    -9- معنى الوسيلة في القرآن : كيف فسرها السلف و الأئمة القدامى

    الآية الأولى : قال ابن جرير في تفسير { و ابتغوا إليه الوسيلة } أجيبوا الله فيما أمركم و نهاكم و اطلب إليه القربى بالعمل بما يُرضيه.و قال بنحوه ابن كثير و قال ابن عباس الوسيلة القربة و قال الوسيلة الإسلام فهذا هو معنى الوسيلة عند السلف و الخلف. خلافا لصاحب الزجاجة في قضاء الحاجة فهو الوحيد من المتأخرين من المؤولة الذين قالوا الوسيلة هي شخص تجعله واسطة بينك و بين الله تعالى.و لذا راجعوا كل كتب التفسير فلن تجدوا ما يخرج عن هذا المعنى و إن اختلفت الألفاظ.

    الآية الثانية : لقد روى البخاري تفسير ها عن ابن مسعود و لكن قبل ذكر ذلك ويُتطلب منا الرجوع إلى الآية قبلها و هي قوله تعالى { قل ادعوا الذين زعمتم من دزنه فلا يملكون كشف الضر عنكم و لا تحويلا *** أولئك الذين يدعون.......} الآية.
    {قل} الخطاب للنبي صلى الله عليه و سلم {ادعوا}الخطاب لانس كما في التفسير لأن هذا خطاب بين الانس و الجن { الذين} الجن {زعمتم} أيها الانس {من دونه} من دون الله تعالى {فلا يملكون} الجن {كشف الضر عنكم و لا تحويلا}فلا يمكلون شفاءكم من الضر و لا تحويلكم من حال إلى حال {أولئك} الإشارة تعود على الجن {يدعون} الداعون هم الانس {يبتغون إلى ربهم الوسيلة ....} الآية . فالجنّ كل منهم يسعى أن يتقرب إلى ربه.
    قال ابن مسعود : كان ناس من الانس يعبدون ناسا من الجن فأسلم الجن و الجن لا يرضون بعبادتهم إياهم لكونهم أسلموا.

    و معنى الآيتين إجمالا : كيف يُتخذ وسيلة من هو بحاجة إلى وسيلة . إن هؤلاء الجن الذين تعبدونهم أيها اناس و تتخذونهم وسائل بينكم و بين الله تعالى هم محتاجون إلى وسيلة تقربهم إلى الله تعالى و لذلك أسلموا لعلمهم أن الإسلام هو الوسيلة التي توصل إلى الله تعالى فهذا هو معنى الوسيلة في القرآن .

    -10- معنى الوسيلة في السنة

  • #2
    -10- معنى الوسيلة في السنة فقد جاءت في أمره صلى الله عليه و سلم إذا أذن المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم اسألوا الله لي الوَسيلة و الفضيلة و إنه لمقام لا يحصل إلا لشخص واحد من بني البشر و أرجو أن أكون أنا هو . أو كما قال . و لذا شُرع لنا قول اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة و الفضيلة و ابعثه مقاما محمودا الذي وعدته .و قال صلى الله وسلم من سأل الله لي الوسيلة حلّت له شفاعتي يوم القيامة .
    الشفاعة لا تُطلب من النبي صلى الله عليه و سلم و إنما تُطلب من الله تعالى أن يرزقنا إياها.

    -11- التوسل قسمان
    الأول : توسل شرعي
    الثاني : توسل بدعي و هو قسمان :
    أ – بدعي لا يصل إلى درجة الشرك.
    ب- شركي مخرج من الملة.

    -12- التوسل الشرعي : هو كل ما دل عليه دليل في باب التوسل من كتاب الله تعالى أو سنة رسوله المصطفى .

    -13- أنواع التوسل الشرعي : باستقراء الكتاب و السنة يتضح لنا أن التوسل المشروع ينحصر في ثلاثة أقسام لا رابع لها و بذلك نَخْلُص إلى أن ما خرج عنها يكون توسلا بِدعِيا بِغَضِ النظر عن كونه شركيا أم لا . لأنه بضدها تتبين الأشياء . فإذا عرفنا المشروع عرفنا أن ما خرج عنه غير مشروع.
    و المشروع ثلاثة أقسام :
    -أ- التوسل إلى الله تعالى بأسماءه و صفاته و هو أعظمها.
    -ب- التوسل إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة.
    -ج- التوسل إلى الله تعالى بدعاء المسلم الصالح الحي القادر.

    -14- التوسل بأسماء الله تعالى و صفاته: و ذلك بأن تقدم بين يدي دعاءك أو عملك بعض أسماء الله تعالى و صفاته لا سِيَما إذا كانت مناسبةً للمقام كأن تقول يا رحيم ارحمني و يا غفور اغفر لي و هكذا.
    و قد دلّ على ذلك الكتاب و السنة و إجماع علماء الأمة .

    فمن القرآن قوله تعالى في سورة إبراهيم { ربنا و تقبل دعاء } و ذلك بعد ذكر آيات عديدة في ذِكرٌ لأسماء الله تعالى و صفاته فبدأ الآيات بقوله { ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد...} إلى أن قال { ربنا إنك تعلم ما نخفي ما نعلن } فهن بدأ بالتوسل بأسماء الله تعالى و صفاته ثم شكر الله تعالى على نعمه فقال { الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل و إسحاق إن ربي لسميع الدعاء *** رب اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي } فهذا هو الشاهد قدم أسماء الله تعالى و صفاته على الدعاء .
    و هكذا دعاء يوسف عليه السلام { رب قد آتيتني من الملك و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت ولي في الدنيا و الآخرة} فكل هذا صفات لله تعالى ثم قال { توفني مسلما و ألحقني بالصالحين } فقدم صفات الله تعالى على دعاءه.
    و هكذا الحال في أول غافر و في الرعد و في إبراهيم و غيرها الكثير من الآيات الدالة على ذلك.

    و من السنة دعاء صلاة الاستخارة { اللهم إني أستخيرك بعلمك و أَسْتَقْدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب ....} الحديث . فبدأ بالتوسل بأسماء الله و صفاته قبل الدعاء { فاقدره لي ...} .
    و كذلك دعاءه صلى الله عليه و سلم في الكرب { اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض فيَ حكمك عدل في قضاءك أسألك اللهم بكل اسم هو لكَ سميت بهِ نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي و جلاء همّي و غمّي و ذهاب حزني و سوء أمري } .
    و منه قوله صلى الله عليه و سلم { لا إله إلا الله العظيم الحليم رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات و رب الأرض و رب العرش الكريم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين} .
    و منه قوله صلى الله عليه و سلم { اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني على نفسي طرفة عين } .
    و سيأتي دليل فيه الجمع بين التوسل بأسماء الله و صفاته و التوسل بالعمل الصالح و هو الكثير من أحوال أدعية النبي صلى الله عليه و سلم .

    و أما الإجماع فقد أجمع علماء الأمة على جواز التوسل بأسماء الله و صفاته لما مرَّ من الأدلة .

    -15- التوسل إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة :
    و هذا العمل هو ما توفر فيه شرطان :
    -أ- الإخلاص : و هو أن يكون خالصا لوجه الله تعالى.
    -ب- المتابعة : بأن يكون مطابقا لسنة النبي صلى الله عليه و سلم.
    و هذا النوع ثابت بالكتاب و السنة :
    فمن القرآن قوله تعالى في آخر آل عمران { ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا و كفِّر عنا سيئاتنا و توفنا مع الأبرار ...} الآيات .
    و كقوله تعالى في الحوارين { ربنا آمنا بما أنزلت و اتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين } .

    و من السنة حديث الثلاثة المتفق عليه في أصحاب الغار من رواية عبد الله بن عمر فتوسل الأول ببِر والديه و الثاني بحصَانته و عِفَّته و الثالث بأمانته و صدقه .
    و كذلك حديث عبد الله بن بُرَيْدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه و سلم سمع رجلا يدعو بقوله { اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد} فقال صلى الله عليه و سلم { لقد دَعَى الله تعالى باسمه الأعظم الذي إذا سُئل بِه أعطى و إذا دُعي بِه أجاب } . و المُلاحظ في هذا الحديث ثلاثة أمور :
    -1- فيه جمع بين التوسل بأسماء الله تعالى و صفاته و كذلك بالعمل الصالح .
    -2- فيه ذِكر الاسم الأعظم . و قد اختلف فيه العلماء على أكثر من مئة قول فمِن قائل أنه ما جاء في هذا الحديث . و من قائل أنه ما جاء في آخر سورة الحشر { هو الله الذي لا إله إلا هو الخالق البارئ المصور له الأسماء } و من قائل أنه ما جاء سورة طه { الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى } و الذي رجحه المحققون و منهم شيخا الإسلام ابن تيمية و تلميذه ابن القيم و ذلك أنهم لاحظوا أن جميع الألفاظ تشتمل على لفظ الجلالة و لذلك قالوا الاسم الأعظم هو الله ، لا كما يقول صاحب و لله الأسماء الحسنى و صاحب الدعاء المستجاب الذي ليس بجواد فقال أن الاسم الأعظم عنده هو لفظ هو أو ها . فهذه كلها آهات شيطانية و لهذا جاء في الحديث { لا تقوم الساعة حتى لا يبقى على وجه الأرض من يقول الله اللهَ } فذلك كله من تلبيس إبليس ، و هذا فيه رقص و لعب و فيه سوء أدب مع الله تعالى بل هو إلحاد في أسماء الله تعالى و صفاته.

    -16- التوسل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح المسلم : و المراد بالرجل الرجل و المرأة .و ذلك كأن تكون لك حاجة و تجد في نفسك ضعفا فتذهب إلى من ترى فيه الصلاح فتقول له ياأخي ادع الله تعالى لي في حاجتي هذه .
    وهذا ثابت عن عمر و إن كان بعض أهل العلم يضعف الحديث إلا أن الكثير منهم يُحسنه و كذلك بقوله صلى الله عليه و سلم { من لَقِيَه فليطلب منه أن يدعوا له } و ذلك في أُويس القرني .

    كان الصحابة في عهده صلى الله عليه و سلم لا يطلبون الدعاء من غيره لأنه أعظم من تُستجاب دعوته ، و أما بعد موته فلم يُعَد يُذهب إليه طلبا للدعاء خلافا لمن زعم الذهاب إليه بعد موته صلى الله عليه و سلم استدلالا بقوله تعالى { و لو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا اللهَ و استغفر لهم الرسولُ لوجدوا الله توابا رحيما } فنقول هذه الآية نزلت في المنافقين و لا علاقة لها بالمجيء إلى قبر النبي صلى الله عليه و سلم بعد موته .

    و أما قصة ابن العُتْبي التي يذكرها بعض المفسرين فهي باطلة جملة و تفصيلا .

    و أما بعد موته صلى الله عليه و سلم فقد كانوا يذهبون إلى من يَتَوَسَمُون فيه الصلاح كما استسقى عمر ابن الخطاب بالعباس و معاوية بِيَزِيد ابن الأسود و كذلك الضَّحاك بيزيد ابن الأسود . و لم نجد أحدا منهم توسل بالنبي صلى الله عليه و سلم بعد موته. و يدل على ذلك حديث أنس أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله هلكت الأموال و تقَطَّت السُبُل فادع الله أن يُغيثنا فرفع النبي صلى الله عليه و سلم يديه و رفع الناس أيديهم للدعاء ...} الحديث.

    و كذلك قصة الرجل الأعمى الذي أتى إلى النبي صلى الله عليه و سلم و قال يا رسول الله ادع اللهَ أن يُعافيني فقال إن شِئتَ دعوت لك و إن شئت صبرت فهو خير لك فقال بل ادعُهُ فأمره صلى الله عليه و سلم أن يتوضأ ثم يُصلي ركعتين ثم يدعو بهذا الدعاء { اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد إني توجهت بك إلى ربي عن حاجتي فتُقضى لي اللهم فشفعه فيَّ و شفِعني فيه } . و قد حسنه كثير من العلماء . و العجب ممن يستدل بهذا الحديث على التوسل البدعي فإنهم يُسقطون أول الحديث و آخره فيُسقطون اللهم فشفعه في و شفعني فيه و كذلك يا رسول ادع الله لي و يتمسكون فقط بكلمة اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد بني الرحمة يا محمد إني توجهت بك إلى ربي .
    و هذا النوع من التوسل المشروع يشترط فيه أربعة شروط :
    -1- أن يكون المتوسل به مسلما ذكرا أو أنثى
    -2- أن يكون صالحا
    -3- أن يكون حيا
    -4- أن يكون قادرا على الدعاء له.
    فيُطلب الدعاء منه مباشرة . لا يَتوسل به الشخصُ و هو قابِع في بيته .

    -17- التوسل البِدعي و هو كلُ تََوَسِل لم يدل عليه دليل لا من الكتاب و لا من السنة و هو قسمان :
    -1 شركي مخرج من الملة
    -2 بدعي دون الشركي





    يُتبع بإذن المولى سبحانه

    تعليق

    يعمل...
    X