ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية
جاري التحميل...
جاري التحميل...

شكر شكر:  6
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    شروط العضوية في شبكة الإمام الآجري

    شروط العضوية في شبكة الإمام الآجري


    ـ التعريف بموقع شبكة الإمام الآجري:
    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=10425

    شُرُوطُ المُنْتَديَاتِ



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين، أمَّا بعدُ:

    فإنَّ منتديات الإمام الآجُرِّي منتديات علمية، وعلمية فقط، متخصصة في طلب العلم الشرعي، والمتون العلمية -أصول العلوم الشرعية المركزة- بالخصوص؛ فإذا أدركت -وفقك الله- طبيعة هذه المنتديات، فاعلم التالي:

    1- ينبغي تجنب الكلام في الفتن وغيرها مما يسبب التباغض والقلاقل، وبوضوح: فإن العلماء قد حذروا أن يتكلم متكلمٌ بجرحٍ أو تعديلٍ في الرجال إلا أن يكون من علماء الجرح والتعديل من أهل الحديث، فمن المحدثين من ليس بعالمٍ في الجرح والتعديل، فيُترك ذلك لأهله؛ ويشتد الأمر إذا كان المُتكَلَّمُ فيهم من المشتهرين بالعقيدة السليمة والسلفية الخالصة.

    والأمر كذلك في عكس هذه الجزئية، فإنه يمنع أن يُنقل عن شخص من الدعاة مجهولٍ أو مبتدعٍ، فقد تقرر عند أهل العلم أن الأصل في الناس الجهالة في أمور الدعوة والتلقي، قال ابن سيرين: ((إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم))، وذلك لا يكون إلاَّ بالرجوع إلى علماء الشأن؛ فلا نقبل تزكية هذا الناقل لأنه ليس لذلك بأهل إلا أن يكون من علماء التعديل: وهم من ثبت تعديلهم أيضًا بتنصيص أو استفاضة بوجه أولوي كما ثبت عن علماء الحديث المختصين؛ أمَّا إن كان المنقول عنه من المبتدعة -بأن ثبت ذلك عنه من أحد من علماء الشأن- فالأمر أشدُّ وأدهى كما تقرر ذلك من عقيدة أهل السنة والجماعة، قال الآجُرِّي محمد بن الحسين كما في كتاب الشريعة: ’’ ينبغي أن يهجر جميع أهل الأهواء من الخوارج والقدرية والمرجئة والجهمية، وكل من ينسب إلى المعتزلة، وجميع الروافض، وجميع النواصب، وكل من نسبه أئمة المسلمين أنَّه مبتدعٌ بدعة ضلالة، وصحَّ عنه ذلك ‘‘.

    2- يتفرع عن هذا: الإغراقُ في الردِّ على من حذَّر منه العلماء بشكل يشغل عن نشر دعوة الحق، وبقية أبواب الدين، قال الجابري: ’’ فالدين ليس باباً واحداً، والجرح والتعديل بابٌ من أبواب الدين، فلا ينبغي الاقتصار عليه ‘‘ ، قال حامل الراية: ’’ فلو استمررنا في ردِّ مقالاتهم الباطلة والتي تدور حول أشياء افتعلوها قد بيَّنَّا مرَّات وكرَّات بُطلانها، والقوم لا هَمَّ لهم إلاَّ مشاغلتنا عن أهدافنا السَّامية من نشر الدَّعوة السَّلفية عقيدةً وعملاً ومنهجاً وأخلاقاً مع سائر جوانب الإسلام العظيمة؛ لو استمررنا في الردود عليهم لضيَّعنا كثيراً من هذه الأهداف. فأوَدُّ من إخواننا الإعراض عنهم والإقبال بجِدٍّ على القيام بالدَّعوة السامية؛ وإن كان الإخوة -ولله الحمد- قائمين بذلك، إلاَّ أنَّ المشاغلة بهم يُفوِّتُ ما تَكْمُلُ به دعوتهم-؛ فدَعُوهُم وما رسموه لأنفسهم ولا يَضِيرُنا ولا يَضِير دعوتنا ذلك لا سيما والسَّلفيون في كلِّ مكان مقتنعون بأننا على الحقِّ وخصُومنا على الباطل ‘‘ .

    وخلاصة هذين الشرطين:

    ا- يمنع منعًا باتًا النقل عن المجاهيل من باب أنهم علماءُ مستقلون يؤخذ عنهم، والمجاهيل هم الذين لم يُنقل فيهم تعديل، لا تنصيصًا ولا استفاضة، أمَّا الإجازات فليس لها تأثير ولا اعتبار في هذا الباب .

    ب- إذا حصل النقل، فليُذكر المصدر إلاَّ إذا كان عن أهل البدع، والغنية عمَّا يقولونه أفضل، ففي كتب أهل الحق كفاية .

    ج- يُمنع منعًا باتًا الخوض في المواضيع التي تُؤدي إلى الفتن والمشاكل والزعازع والقلاقل، ومن ذلك الكلام في من عُرفوا بالسنة والجادة ونصرة الحق واشتهروا بذلك، فلا يُقبل هذا الكلام إلا من أهله وهم كبار الراسخين من العلماء، وهذا عملاً بنصيحة جماعة من كبار أهل العلم في هذا الباب .

    د- يُمنع نقل المشاكل التي قد تحدث بين طلبة العلم والعلماء وتضخيمها، فالأولى كبتها وإخفائها ومحاولة الإصلاح لا التأجيج؛ وأيضًا قد يحصل ذلك في نشر التزكيات، إذا كان لتوقيت نشر التزكية علاقة بنزاع أو فتنة قائمة قد يجعل شبكة الإمام الآجري طرفًا فيها بنشرها للتزكيات، فإننا في النزاعات نلتزم الصمت، حتى يتصالح أطراف النزاع فلا نعين الشيطان على أحد الأطراف، أو تتضح المسألة فنأتمر بقول الراسخين من العلماء إن تكلموا، ولا ندخل فيما لا يعنينا حتى يتكلم الراسخون في العلم.

    هـ- يُمنع منعًا باتًا الخوض في أي موضوع يخرج عن نطاق المنتدى يقود أعضاء هذه المنتديات ومدرائها في متاهات كما أن المشرفين ليسوا ملزمين ببيان أسباب حذفهم للمواضيع والمشاركات؛ فلا ينبغي لمن حُذف له موضوع أن يشتكي مرارًا في منبر الشكاوى والاقتراحات أن المشرفين لا يردون عليه .
    .

    و- هذا المنتدى ليس حواريًا، بمعنى: ليس هدفه طرح المعلومات الجدلية والسفسطائية، وإنَّما هدفه تثقيف المسلمين بدينهم وتقوية طلبة العلم في علمهم، بالابتعاد عن الشبهات والفتن؛ ويستمد وجهته من توجيهات الراسخين والحكماء من أهل العلم .

    ز- أي نقاش علمي يُخرج عن حدود اللباقة والأدب فإنَّه يجعل من حق المشرفين اتخاذ الإجراءات اللازمة في صاحب التشويش، كما أن التهجم على المشرفين وانتقادهم يمكن أن يؤدي إلى إيقاف العضوية؛ وكما قال الشاعر: أقلوا عليهـم لا أبــا لأبيـكـم * من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا.

    3- ومما يساعد في التقيد بهذه الأهداف الكتابة بالاسم الصريح، فدعوة أهل السنة والجماعة دعوةٌ واضحة ظاهرها كباطنها، ليس لدينا ما نخفيه بالكتابة بالأسماء المستعارة، وقد أكَّد العلماء على ضرورة ذلك، فنحن لسنا كخفافيش الظلام وقد اشتهر هذا الأمر في أهل السنة وهذا من باب التذكير.

    ا- كما يُمنع التسجيل بالأسماء الأعجمية أو بأسماء هي خليط بين حروف وأرقام .

    ب- يمنع التسجيل بأسماء ذات مدلولات غير ملائمة لهذه المنتديات، وأيضًا أسماء المشاهير والأئمة والعلماء: كالإمام البخاري، أو ابن قتيبة . . . إلخ .

    ويجدر بالذكر أن فتح باب التسجيل في المنتدى يكون دوريًا (إن شاء الله).

    4- الهدف الرئيسي لهذه المنتديات خدمة رسالة الموقع، التي وضحت بالتفصيل في مواضع أخرى، فيمدنا الإخوة أساساً بمعلومات عن المتون العلمية وطبعاتها وشروحها، وأيضاً أرقام هواتف العلماء أو مواقعهم أو جداول دروسهم لمن كان قريباً منهم أو عرف بعضها، هذا وبإمكانهم إمدادنا بالمقالات حول المنهجية في طلب العلم وغيرها من المقالات في سائر أبواب الدين الإسلامي، وأي خروج عن هذا الإطار يجعل للمشرفين الحرية التامة في إبقاء المضمون أو حذفه .

    5- يمنع أيضًا أن يقوم الأعضاء بتضخيم المشاركات وذلك بواسطة مشاركات شكر مجردةً أو يرفع للفائدة، وليُستخدم نظام الشكر في ذلك بكبسك لزر الشكر، فنحن نسعى إلى الإثراء والإبداع لا مجرد تكثير الصفحات، ولا يعني هذا حجر مشاركات الشكر، وإنما التقليل منها ، مع التنبيه أنه يُمنع استخدام نظام الشكر بين الجنسين .

    ويتفرع عن ذلك إغراق المنتدى بالمواضيع، فلابد أن يكون الفاصل بين المواضيع (لا المشاركات) 6 ساعات على الأقل، مع التغاضي عن هذا الشرط في بعض الحالات الاستثنائية التي يقررها المشرفون.


    6- منبر الفتاوى خاصٌ بنقل الفتوى لا بالإفتاء، إلا لمن خُوِّلوا ذلك؛ و منبر الأسئلة منه ليس إلا لوضع الأسئلة ليضع الأخوة أو ينقلوا إجاباتها حتى تنقل إلى منبر الاسئلة المُجابة .


    7- يُمنع استخدام المنتدى مكانًا للدعاية والإعلان، فلا ينبغي لعضو من الأعضاء أن ينقل مقالاً ثم يقول: أكمل قراءته في هذا الموقع الذي في الرابط، بل ينقل المقال كاملاً، ثم يضع المصدر دون الرابط . إلا إذا كان الرابط لمنتدى قد أوصى به عالم موثوق أو أنَّه من المنتديات التي يُشرف عليها عالمُ موثوق فإنَّه من المحتمل ألا يقوم المشرفون بحذفه ، على أنَّه إذا حُذِف ، فلا ينبغي للعضو أن يحتج أو يستشكل أو يراسل المشرف .

    - ينبغي دومًا الإشارة إلى المصدر الأصلي عند النقل، وعدم الاكتفاء بالمصدر الوسيط .

    - يجب أن يشار إلى أنَّ الموضوع منقول في بدايته ؛ خلافًا لمن يخفي ذلك في ثنايا الموضوع .

    8- يمنع نشر المواضيع التي فيها (فيديو) أو (صور) لذوات أرواح .

    9- يمنع منعًا باتًا أن يراسل الأجانب من الرجال و النساء بعضهم بعضا عبر الرسائل الخاصة .
    ومن كانت عنده ملاحظة مهمة يريد إيصالها فإنَّ ذلك يتم عبر الإدارة والمشرفين .

    10- تمنع الردود الخالية من المضمون أو التي هي من فضول الكلام بين الرجال والنساء، فلا تكون الردود إلا للحاجة الملحة أو الضرورة، ومن كان يريد الشكر فإنَّه يستعمل نظام الشكر فقط بشكل لا إفراط فيه، مع التنبيه مجددًا أنه يُمنع استخدام نظام الشكر بين الجنسين .

    11- عدم رفع مواضيع الأعضاء الموقوفين .

    12- عدم الحديث عن تصرفات المنتديات السلفية الأخرى ومشرفيها ونقدها .

    13- اللغة العربية الفصحى هي اللغة الرسمية في منتديات الإمام الآجُّري، ولا يُسمح باستخدام غيرها .

    14- عناوين المواضيع تكون معبرة عن المضمون، ومختصرة، وليس فيها النجمات السداسية وغيرها من كثرة النقاط والرموز ما يشد الانتباه ويمنع ظهور الموضوع في محركات البحث .

    15- يمنع نقل المواضيع التي تعين أو تحتوي على طرق للحصول على البرامج الغير مُرخصة (المُقرصنة) وأيضًا مواضيع (البروكسي) وما إلى ذلك؛ هذا ونحن نقود بادرة لتوفير البرامج المجانية المكافئة، فلتطلع عليها في منبر تقنية المعلومات .

    16- يمنع على الأعضاء من النساء ذكر معلومات شخصية في التوقيع والملف الشخصي كالبريد الالكتروني والوظيفة ومكان الإقامة والهواية . . . إلخ .

    17- يمنع وضع الطلبات الخاصة الموجهة إلى أعضاء معينين، فإن أراد من ذلك العضو مساعدته، فلينشئ موضوعًا ثم ليراسل ذلك العضو على الخاص كي يساعده .

    18- يمنع إنشاء أي موضوع لا غرض منه إلا طلب الترحيب فقط، بل يقرن طلب الترحيب بفائدة أو مشاركة مفيدة .

    19- تم وضع نظام لقبول واعتماد أسماء الأعضاء عند التسجيل؛ انظر : http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?p=23061


    ـ ستجد شروط منبر الفتاوي وشروطالمسائل المنهجية في المشاركات التالية:
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 27-Oct-2014 الساعة 01:07 AM
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  2. #2

    افتراضي شروط منبر الفتاوي


    شروط تخص ما يتعلق بالفتاوى

    هذه هي الشروط التي ينبغي على الأعضاء -وفقهم الله- التقيد بها عند وضع الأسئلة لتيسير الأمور :

    1- عنوان المشاركة يعبر عن السؤال، لا نريد عناوين كهذه: سؤال . . بسرعة . . إلى غير ذلك .

    2- سؤال واحد في كل مشاركة، وإذا وُجد أكثر من سؤال فإنَّه سوف يتم حذف السؤال الثاني .

    3- الصبر، وعدم إغراق المنتدى بالأسئلة ، بمعنى أنَّ على كل عضو ألا يزيد عدد أسئلته على سؤال واحد في اليوم، والحد الأقصى سؤالان .

    4- عدم وضع أسئلة لها علاقة بالنوازل أو أشخاص لم يتكلم فيهم أهل العلم من قبل .

    5 ـ أيُّ سؤال لا يتعلق بالمسائل الطارئة على السائل في حياته اليومية، فسيتم نقله مباشرة للمنبر المناسب لتدارسه بين الأعضاء ونقل كلام أهل العلم فيه.

    6- عدم وضع أسئلة هي في الحقيقة طلبات لبحوث بشكل غير مباشر، هنا سؤال وجواب بشكل مختصر . أما البحث والتحقيق ففي منبر المباحثات العلمية .

    7- جميع الأسئلة المخالفة للشروط يتم نقلها إلى قسم الأسئلة المخالفة للشروط مع ذكر السبب من قبل المشرفين .

    8- مع أننا لا ننكر الفائدة العظيمة من طرح الأسئلة في هذا المنبر، سواء للسائل أو المجيب، ولكننا نأمل من الأعضاء ألا يجعلوا جُلَّ مشاركاتهم أسئلة في منبر الفتاوى الشرعية، بل عليهم أن يبذلوا جهدهم لنشر السنة وإعانة إخوانهم في الأقسام الأخرى من منتديات الإمام الآجري، وهكذا تسود روح الأخذ والعطاء والتعاون على البر والتقوى .

    9- إذا تم نقل إجابة صوتية للسائل، فإننا نرجو من السائل بدرجة أولى أو ممن يستطيع أن يقوم بتفريغ تلك الإجابة؛ وذلك ليس بصعب فمعظم الأجوبة الصوتية قصيرة لا تتجاوز الدقيقة؛ فإذا لم يقم السائل بالتفريغ ولم يُفرَّغْ سؤاله بواسطة عضو آخر، فإن جميع أسئلة ذلك السائل المستقبلية يمكن أن تُهمل .

    10- ينبغي ذكر المفتي في بداية المشاركة وعدم إخفاء اسمه في الأركان؛ ونفضل أن يكون اسم المفتي الذي يعرف به في عنوان الموضوع، مثال: حكم التشهد في سجود السهو البعدي - الألباني .

    11ـ لا تزيد أسئلة العضو عن ثلاثة في الأسبوع .

    12- في حال كثرة الأسئلة فإنَّ استقبالها يتم عبر غرفة إذاعة الإمام الآجري .

    13- نحن نحاول بأقصى جهدنا إجابة جميع الأسئلة في منبر الفتاوى، وأولويتنا لمن يحتاجون العلم، وليس لمن يطرحون نفس السؤال في أغلب المنتديات ثم يتخيرون، إذا تبين لنا ذلك، فإنه (يُمكن) حذف السؤال .

    ونفيدكم بأنَّه قد انضم إلى عائلة المنتدى وخصوصًا هذا القسم:

    1- الشيخ محمد بن رمزان الهاجري-حفظه الله-
    2- الشيخ عثمان بن عبد الله السالمي -حفظه الله- .
    3- الشيخ أحمد بازمول -حفظه الله- .
    4- الشيخ أسامة العتيبي -حفظه الله- .
    5- الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني -حفظه الله- .


    (فقد) يجيبون على بعض الأسئلة حسب الاستطاعة .

    ونهيب بغيرهم من طلبة العلم الانضمام والتعاون على البر والتقوى والإجابة ولو على سؤال واحد شهريًا .

    هذا وقد أصبح يُجاب على أغلب الأسئلة عن طريق إذاعة الإمام الآجري .


    وفق الله الجميع إلى ما فيه رضاه .
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 16-May-2013 الساعة 01:02 PM

  3. شكر أبو صهيب الكوني السلفي يشكركم "جزاك الله خيرًا "
  4. #3

    افتراضي شروط منبر المسائل المنهجية


    شروط تخص المسائل المنهجية


    1- لا يُنقل فيها شيء إلاَّ لكبار العلماء الراسخين في هذه المسائل .

    2- لا ينقل فيها ما يسبب الفتنة بين أهل السنة .

    3- أي كلام ليس نقلاً عن العلماء الراسخين سيحذف سواء كان جرحًا أو تعديلاً .

    4- يمنع السؤال عن الأشخاص، ويتم ذلك بسؤال العلماء مباشرة على الخاص أو الهاتف أو عبر البرامج المباشرة لإذاعة الإمام الآجري .

    5- تمنع التعليقات الشخصية في التعديل والجرح، فقط كلام العلماء .

    6- يمنع نقل المكالمات الهاتفية في المسائل الحساسة التي لا يوجد فيها إذن من الشيخ في التالي: أولاً: التسجيل، ثانيًا: النشر .

    7- يبعد أن يكون لمنتديات الإمام الآجري قصب السبق في مسائل خارجة عن تخصصها الرئيسي، فمن كان يبحث عن المزيد فعليه ببقية المنتديات (العامة) الموثوقة؛ وعلى ذلك فإنه يمنع نقل الردود على المجاهيل المغمورين الذين لم يعرفوا بدعوة فإن في ذلك إشهار لهم، فلا نرى نشر تلك الردود بله التفرد بها من بين الشبكات الأخرى.

    ومن ذلك عدم نشر الردود الشخصية التي هي محض دفاع من طالب علم عن نفسه في مشكلة بين طالب علم وآخر، فشبكة الإمام الآجري ليست ساحة لهذه المساجلات ولن تنشر لكلا الطرفين .

    فإنَّه إذا فُهمت هذه العبارة : (هذه المنتديات متخصصة في طلب العلم الشرعي )؛ حُلَّت العديد من الإشكالات .


    وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 04-Aug-2011 الساعة 10:25 PM

  5. #4

    افتراضي رد: شروط العضوية في شبكة الإمام الآجري

    تم التعديل على الشروط يوم الثاني من محرم 1436 وتم إضافة هذه النقاط أذكرها باختصار هنا:

    - شرط يحد من إغراق المنتدى بالمواضيع وأن المواضيع التي لا يفصل بينها ست ساعات يمكن أن تحجب للأعضاء الذين يتكرر منهم حجب مشاركات إخوانهم بشكل مفرط .
    - فتح باب التسجيل في المنتدى دوريًا (إن شاء الله).
    - منع رفع المواضيع القديمة بردود فارغة مثل (يرفع للفائدة، شكر مجرد...)
    - المشرفون ليسوا ملزمين ببيان أسباب حذفهم للمواضيع والمشاركات؛ ومن يكثر الشكوى أو يهاجم المشرفين قد تحجب عضويته.
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 27-Oct-2014 الساعة 01:06 AM
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •