إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

معرفة أسماء رجال البخاري من دورس الشيخ المحدث محمد بن عبد الله الصومالي رحمه الله [pdf]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معرفة أسماء رجال البخاري من دورس الشيخ المحدث محمد بن عبد الله الصومالي رحمه الله [pdf]

    بسم الله الرحمن الر حيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين
    أما بعد:
    فأقدم لإخواني طلاب الحديث هذه الرسالة القيمة النافعة في معرفة أسماء رجال البخاري رحمه الله المذكورين قي كتابه الجامع الصحيح
    من إعداد فهد بن علي الكشي أحد طلاب الشيخ الصومالي رحمه الله وهي عبارة عن قواعد مهمة في معرفة أسماء رجال البخاري رحمه الله من دروس الشيخ الصومالي رحمه الله.
    حيث قال صاحب الرسالة في مقدمتها:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    وبعد:فهذه قواعد مهمة في معرفة أسماء رجال الحديث المذكورين في جامع الإمام-البخاري رحمه الله وذلك من حيث اشتباه الأسماء بعضها ببعض سواء كان الشبه في الكنية أو النسب أو في الإسم نفسه.فهذه القواعد تجعل الطالب على معرفة تامة لما اشتبه من الأسماء, هذا وقد كتبتها من خلال دراستي على الشيخ محمد بن عبدالله الصومالي حفظه الله وأطال الله في عمره على طاعته وفي خدمة نشر العلم بين أهله.
    هذا وبعد كتابتي هذه القواعد قرأتها غلى فضيلة الشيخ محمد الصومالي حتى يقر ما كان بها من صحيح, ويزيل منها ما كان مني عن خطأ صريح.
    فهذه القواعد لا يتمكن الإنسان إلى معرفتها من بين بطون الكتب ولكن تناقلها العلماء بعضهم عن بعض ولشيخنا في خدمة الحديث ما يقارب أربعين سنة قضاها في التدريس ونشر العلم, وهذه القواعد لا يتحصل عليها إلا من كان له نفس طويل في التدريس والممارسة.
    هذا ونسأل الله أن يعيننا على معرفة نقلة الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نعرف الحديث وصحة رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, وإني أكتب هذه الورقات في زمن ابتعد طلاب العلم فيه عن معرفة نقلة أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم ,فأخذوا يصولون ويجولون في بث الأحاديث الضعيفة ونشرها من دون معرفة أسانيدها والكشف عن ناقليها بل فضلا عن طلاب العلم العلماء, فأخذوا يسردون الأحاديث في كتبهم وفي حلق مجالسهم وينسبونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو برئ منها؛ فلذلك لاغرابة في هذا الزمن من أن نكتب هذه القواعد في معرفة حملة الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومن مارس دراسة الصحيحين عرف عظم قدر هذه القواعد.
    هذا وأسأل الله أن يجزى شيخنا خير الجزاء أن يجمعنا به في دار كرامته فوالله لولا معرفتي به من عدم حبه المدح لقلت فيه ما شاء الله أن أقول.
    الرسالة تجدونها في المرفقات
    الملفات المرفقة

  • #2
    رد: معرفة أسماء رجال البخاري من دورس الشيخ المحدث محمد بن عبد الله الصومالي رحمه الله [pdf]

    جزاك الله خير
    ربنا يبارك فيك

    تعليق


    • #3
      رد: معرفة أسماء رجال البخاري من دورس الشيخ المحدث محمد بن عبد الله الصومالي رحمه الله [pdf]

      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        رد: معرفة أسماء رجال البخاري من دورس الشيخ المحدث محمد بن عبد الله الصومالي رحمه الله [pdf]

        جزاكم الله خيرًا..
        وقد منّ الله عليّ قبل سنتين أو ثلاث باقتنائها من أحد دور الكتب في المدينة النبوية، وهي رسالة لطيفة من استظهرها صارت له مكنة في تعيين رجال الأسانيد، وهي وإن كانت في الأصل لرجال البخاري لكن فيها كذلك ما يتعلق بغيره فبعضها قواعد عامة في الرواة، إذا روى عنه سفيان فهو بن فلان..وهكذا، فتفيدك في أي كتاب مسند.

        وللفائدة فإن المحدث الصومالي -رحمه الله- من شيوخ الشيخ مقبل -رحمه الله- وله قصة مع الشيخ ربيع -وفقه الله- إن لم تخني ذاكرتي، والشيخ مقبل -رحمه الله- قد أثنى عليه في غير موضع فمما قاله:
        وقد ألف الخطيب -رحمه الله تعالى- كتابًا في الرحلة، فإن تيسر له أن يرحل إلى أهل العلم، ويجالس أهل العلم، فمجلس واحد ربما يكون خيرًا من قراءة شهر، ويا سبحان الله لا تزال عبارة علمائنا الذين سمعنا منهم واستفدنا منهم، في أذهاننا إلى الآن فجزاهم الله خيرًا، فلا أزال أذكر من شيخنا محمد بن عبدالله الصومالي -حفظه الله تعالى-: إذا رأيت شعبة عن عمرو فهو ابن مرة، وإذا رأيت سفيان عن عمرو فهو ابن دينار، وإذا رأيت عبدالله بن وهب عن عمرو فهو ابن الحارث، وهكذا إذا جاء سفيان في السند في "صحيح مسلم" في الثالث أي: بينه وبين مسلم اثنان، قال: في الغالب بأنه سفيان الثوري، وإذا جاء في "صحيح مسلم" بينه وبين مسلم واحد، قال: فالغالب أنه سفيان بن عيينة. لا أزال أذكر مثل هذه الفوائد التي استفدناها منه حفظه الله تعالى، تلقين الشيخ له أثر لا سيما الشيخ الذى يعمل لله ويعلّم لله، أما الشيخ المستأجر الذى يدرس بأجرة فالفائدة قليلة، فقد كنا في الجامعة الإسلامية، وبعض المشايخ يشرح الدرس حتى كأننا نشاهد الألفاظ بأعيننا، ونخرج بسبب عدم الثقة في الشيخ فلا نستفيد الفائدة التي ينبغي أن تستفاد. ا.هـ

        وقال:
        لعل أمثاله قليل في معرفة رجال الشيخين أو ليس له مثيل. اهـ

        وأذكر أنّي وقفت على عبارة للشيخ إما في شريط أو كتاب، يقول هو آية في معرفة رجال الصحيحين.

        والشاهد أنّ هذا كله مما يدفع أخواني طلبة العلم للاهتمام بمثل هذه الرسالة الصغيرة ، والتي جمعت عصارة سنين طويلة ، وربما ترجع لعشرات كتب التراجم حتى تقف على كلام أحد الحفاظ في تمييز الرواي، فأنت خذها مجموعة ميسرة لك.

        وأذكر كذلك كتاب الشيخ عبد الرحمن العميسان -وفقه الله- والذي أسماه "إتحاف العباد بفوائد دروس الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد"، وفيه من أمثال هذه الفوائد جملة وافرة، والشيخ العباد حَرِص على توثيق كل الفوائد التي سطرها الأخ العميسان مما زاد الكتاب متانة، وحبذا لو يصور الكتاب ثم ينشر في الشابكة فهو في غاية النفع، وقد طبعته دار الإمام أحمد..هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

        تعليق


        • #5
          رد: معرفة أسماء رجال البخاري من دورس الشيخ المحدث محمد بن عبد الله الصومالي رحمه الله [pdf]

          جزاك الله كل خير

          تعليق


          • #6
            رد: معرفة أسماء رجال البخاري من دورس الشيخ المحدث محمد بن عبد الله الصومالي رحمه الله [pdf]

            بارك الله فيكم وشكر الله مروركم الطيب وحزاكم الله خيرا وارجو من الله الإخلاص في الاقوال والأعمال

            تعليق


            • #7
              رد: معرفة أسماء رجال البخاري من دورس الشيخ المحدث محمد بن عبد الله الصومالي رحمه الله [pdf]

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اخوتاه , من لديه شرح الشيخ رحمه الله لصحيح البخاري فليتحفنا بها جزاه الله خيرا ؟

              تعليق

              يعمل...
              X