ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية
جاري التحميل...
جاري التحميل...

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    تحذير الشيخ الفوزان من تربية الأطفال بأفلام الكرتون الهادفة لتعليم الآداب الإسلامية

    تحذير الشيخ صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ من تربية الأطفال بالأفلام الكرتونية الهادفة لتعليم الآداب الإسلامية




    س9 : ما حكم تربية الأطفال بأفلام الكرتون الهادفة التي فيها فائدة ,وتربيتهم على الأخلاق الحميدة؟

    الجواب:
    الله حرم الصور, وحرم اقتنائها فكيف نربي عليها أولادنا ؟! كيف نربيهم على شيء حرام ؟!على صور محرمة وتماثيل متحركة ناطقة أشبه ما تكون بالإنسان , هذا تصوير شديد , ولا يجوز تربية الأطفال عليه .وهذا ما يريده الكفار, يريدون أن نُخالف ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فالرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الصور وعن استعمالها واقتنائها(1).
    وهؤلاء يروجونها بين الشباب وبين المسلمين بحجة التربية, هذه تربية
    فاسدة, والتربية الصحيحة أن تعلمهم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم.
    ---------------------
    (1) كما في البخاري برقم (5949) من حديث أبي طلحة رضي الله عنه ورقم (5950) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وبرقم (5952) من حديث عائشة رضي الله عنها ورقم (5961) من حديث عائشة رضي الله عنها, ورقم (5962) من حديث أبي جحيفة رضي الله عنه
    وانظر صحيح مسلم في كتاب اللباس باب تحريم تصوير صور الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صور غير ممتهنة بالفراش ونحوها , وأن الملائكة- عليهم السلام- لا يدخلون بيتًا فيه صورة أو كلب برقم (2104) وما بعده.

    المصدر:
    توجيهات مهمة لشباب الأمة / للعلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ص (52,51)
    ـ نقلا من موضوع الأخ:أبو ابراهيم يوسف الليبي من شبكة سحاب السلفية




    Share


  2. #2

  3. #3

    ما حكم مشاهدة الرسوم المتحركة؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وأضيف فتوى للشيخ فركوس في هذا الموضوع
    في حكم مشاهدة الرسوم المتحركة للأطفال


    ما حكم مشاهدة الرسوم المتحركة ؟

    الجواب:

    فالرسوم المتحركة من الأفلام الكرتونية إذا كانت منضبطة بالضوابط الشرعية كسلامة القصد وكانت هادفة بحيث تحقق مقاصد توجيهية وتعليمية وتربوية وخلت من مظاهر الخلاعة، والسفور، والموسيقى، والتربية غير السديدة أي غير مخلة بالآداب والأخلاق الإسلامية أو تجرّدت من الدعوة إلى الشرك أو الحط من أمور الدين والاستخفاف به بالأسلوب الهزلي والعبارات القادحة فيه ، أومن إبعاد الناس عن الدين بواسطة ما تمليه هذه الرسوم فإنَّ مشاهدتها مباحة، وقد تكون مستحبة إن كانت مربية تربية دينية صحيحة ولا يخفى أن الصورة الممتهنة جائزة لنهيه صلى الله عليه وآله وسلم عن الصور إلا ما كان رقما في ثوب(?- أخرجه البخاري في «اللباس»، باب من كره القعود على الصور: (5613)، ومسلم في «اللباس والزينة»، باب تحريم تصوير صورة الحيوان: (5640)، وأبو داود في «اللباس»، باب في الصور: (4155)، والترمذي في «اللباس»، باب ما جاء في الصورة: (1750)، والنسائي في «الزينة»، باب التصاوير: (5350)، من حديث أبي طلحة رضي الله عنه.)، ولحديث عائشة ولعبها بالبنات(?- أخرجه أبو داود في الأدب: (4932)، من حديث عائشة رضي الله عنها قالت:«قدم النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب فقال: ما هذا يا عائشة؟ قالت: بناتي. ورأى بينهنّ فرسا له جناحان من رقاع فقال: ما هذا الذي أرى وسطهن قالت: فرس، قال: وما هذا الذي عليه؟ قالت: جناحان، قال: فرس لها جناحان، قالت: أما سمعت أنّ لسليمان خيلا لها أجنحة، قالت، فضحك حتى رأيت نواجذه». وصححه الألباني في «آداب الزفاف»: (170). واصله في البخاري كتاب «الأدب»، باب الانبساط إلى الناس: (5779).). قال ابن قدامة في المغني [7/216] في معرض إجابة الدعوة لوليمة العرس:«فإن قطع رأس الصورة ذهبت الكراهة، وكذلك إذا كان في صورة بدن بلا رأس أو رأس بلا بدن أو جعل له رأس وسائر بدنه غير حيوان لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان».

    والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.

    منقول من موقع الشيخ فركوس ـ حفظه الله ـ






    Share


  4. #4

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً على النقولات النافعة
    لكني لم أفهم قول الشيخ فركوس حفظه الله (..ولا يخفى أن الصور الممتهنة جائزة)
    فما وجه إمتهان الصور في الأفلام الكرتونية؟
    أرجو التوضيح ممن فهم بارك الله فيكم


    Share



يمكنك أيضا زيارة هذه الروابط


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •