ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    افتراضي مدارسة في حديث : ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث طعام وثلث شراب وثلث لنفسه.

    قال الشيخ مقبل رحمه الله في كتابه النافع "أحاديث معلة ظاهرها الصحة" :

    395- قال الإمام أحمد رحمه الله (ج4ص132) : حدثنا أبو المغيرة قال حدثنا سليمان بن سليم الكناني قال حدثنا يحيى بن جابر الطائي قال سمعت المقدام بن معدي كرب الكندي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث طعام وثلث شراب وثلث لنفسه) .

    هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، إلا سليمان بن سليم، وقد وثقه أحمد وابن معين وغيرهما كما في "تهذيب التهذيب" ولكن في "تهذيب التهذيب" و"الجرح والتعديل" و "جامع التحصيل" أن رواية يحيى بن جابر عن المقدام وهم من بعض الرواة، وجزم الحفاظ بأن فلان لم يسمع من فلان، ولم يعارضهم من يثبت سماعه مقدم على التصريح بالسماع في نسخة غير مسموعة لنا والله أعلم.

    على أنه قد اختلف على سليمان بن سليم كما في "تحفة الأشراف" فتارة يرويه عن يحيى بن جابر، وتارة عن صالح بن يحيى كما عزاه المزي رحمه الله إلى عشرة النساء للنسائي في "الكبرى".
    وصالح بن يحيى بن المقدام قال البخاري: فيه نظر. وقال موسى بن هارون الحمال: لا يعرف صالح ولا أبوه إلا بجده. اهـ مختصرا من "تهذيب التهذيب".

    وللحديث طرق أخرى عزاها المزي رحمه الله في "تحفة الأشراف" إلى ابن ماجه من طريق محمد بن حرب، عن أمه، عن أمها عن المقدام فذكره.
    ووالدة محمد بن حرب ترجم لها الذهبي في "الميزان" في عداد النساء المجهولات وقال: تفرد عنها ولدها.
    وجدته ينظر في حالها.
    انتهى كلام الإمام مقبل رحمه الله ونور قبره.

    وصدق رحمه الله في عده تصريح يحيى بن جابر بالتحديث من المقدام رضي الله عنه وهماً من أوهام الرواة وبيان ذلك:


    الحديث رواه عن يحيى بن جابر الطائي ثلاثة:
    سليمان بن سليم أبو سلمة الحمصي، وحبيب بن صالح، ومعاوية بن صالح .
    أما معاوية بن صالح (وثقه أحمد وأبو زرعة والنسائي وابن معين وغيرهم ولينه أبو حاتم وذكروا له أوهاماً لكن ذكر ابن عدي أن رواية ابن وهب عنه كتاب وقد رواه عنه كما سيأتي) فرواه عن يحيى بن جابر عن المقدام بصيغة العنعنة ورواه عنه عبد الله بن صالح كاتب الليث كما عند الطبراني في الكبير حديث 645 وفي مسند الشاميين حديث 1946.

    وتابعه ابن وهب كما عند النسائي في الكبرى حديث 6739 والطبري في تهذيب الآثار 1036 والحاكم في المستدرك حديث 7139 وابن حبان في صحيحه حديث 674.

    وكذلك رواه عن يحيى بن جابر عن المقدام بالعنعنة حبيب بن صالح الطائي (وهو ثقة وثقه أبو زرعة وغيره), رواه عنه إسماعيل بن عياش مقروناً مع أبي سلمة سليمان بن سليم في إسناد واحد كما عند ابن المبارك في الزهد حديث 603 ومن طريقه الترمذي حديث 2380 والطبراني في الكبير حديث 646 وفي مسند الشاميين حديث 1116 والقضاعي في مسند الشهاب حديث 1340 وحديث 1341 .

    أما سليمان بن سليم أبو سلمة الحمصي فاختلف عليه فروي عنه تارة بالعنعنة بين يحيى والمقدام وتارة بالتصريح بالسماع:

    فرواه عنه بالعنعنة بين يحيى والمقدام:
    1- إسماعيل بن عياش (وهو ثقة وثقه جمع من الأئمة في روايته عن أهل بلده خاصة وهذه منها قال ابن معين : إسماعيل بن عياش ثقة فيما روى عن الشاميين ، و أما روايته عن أهل الحجاز ، فإن كتابه ضاع ، فخلط فى حفظه عنهم) كما تقدم عند ابن المبارك في الزهد حديث 603 ومن طريقه الترمذي حديث 2380 والطبراني في الكبير حديث 646 وفي مسند الشاميين حديث 1116 والقضاعي في مسند الشهاب حديث 1340 وحديث 1341 بالإضافة إلى البيهقي في الشعب حديث 5261 وحديث 5263 وفي الطب النبوي لأبي نعيم حديث 126.

    2- محمد بن حرب الخولاني (وهو ثقة وثقه أحمد وابن معين وأبو حاتم وغيرهم) كما عند الطبراني في مسند الشاميين حديث 1376 والبيهقي في الشعب حديث 5262.

    3- بقية بن الوليد (وهو ثقة فيما روى عن الثقات وما أُمن منه تدليسه وهو هنا لم يصرح بالسماع لكنه وافق الثقات فهو من صحيح حديثه ومما يحتج به) كما عند النسائي في الكبرى حديث 6738 والطبري في تهذيب الآثار حديث 1037.

    4- أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج (وهو ثقة وثقه أبو حاتم والنسائي) وهو موضع الاختلاف في الرواية فقد رواه عن أبي سلمة سليمان بن سليم تارة بالعنعنة كبقية الرواة كما عند الطبراني في الكبير حديث 644 ومسند الشاميين حديث 1375 ومن طريقه الخطيب في الفقيه والمتفقه 2/209.

    وتارة خالف من تقدم من الرواة عن أبي سلمة الحمصي فرواه بصيغة السماع كما عند أحمد حديث 17186 والحاكم حديث 7945.

    فيكون أبو المغيرة خالف الرواة في حلقتين من حلقات الإسناد فيستقيم لك حينئذ كلام الإمام أبي حاتم في عده مرسلاً وتستبين وجاهته ودقته وكذلك الشيخ مقبل عندما ذكر أنه وهم من أحد الرواة.

    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد.


    ومن كانت لديه إضافة أو استدراك فليذكره مشكوراً.

  2. #2

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث طعام وثلث شراب وثلث لنفسه.

    أفادني الأخ عبد الله بن سليمان التميمي بما يأتي:

    قال ابن أبي الدنيا في إصلاح المال : 331 - حدثني منصور بن أبي مزاحم ، حدثنا يحيى بن حمزة ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، وحبيب بن عبيد ، عن المقدام بن معدي كرب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه ، حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث طعام ، وثلث شراب ، وثلث نفس »

    وعند الطبراني في الكبير : 662 - حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّازِيُّ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مَيْسَرَةَ الرَّازِيُّ، ثنا حَسَّانُ بْنُ حَسَّانَ، عَنْ حَرِيزِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا مَلَأَ أَحَدٌ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، فَإِنْ غَلَبَتْهُ نَفْسُهُ فَلْيَدَعْ ثُلُثَا لِنَفْسِهِ»

  3. #3

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث طعام وثلث شراب وثلث لنفسه.

    في الجوع لابن أبي الدنيا:
    2 - حدثنا أبو علي الحسن بن عرفة، قال: حدثنا أبو عاصم العباداني، عن المحبر بن هارون، عن أبي يزيد المديني، عن عبد الرحمن بن المرقع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تبارك وتعالى لم يخلق وعاء - إذا ملئ - شرا من بطن، فإن كان لابد، فاجعلوا ثلثا للطعام، وثلثا للشراب، وثلثا للريح».

    وهو عند أبي نعيم في الطب النبوي:
    124- حَدَّثَنا عبد الله بن جعفر، حَدَّثَنا أبو مسعود أخبرنا الرقاشي
    [..] وثنا محمد بن محمد بن أحمد المقرئ، حَدَّثَنا محمد بن عبد الله الحضرمي، حَدَّثَنا ضرار بن صرد قالا:، حَدَّثَنا أبو عاصم عبد الله بن عبيد العباداني، حَدَّثَنا المحبر بن هارون، عَن أَبِي يزيد المدني، عَن عَبد الرحمن بن المرقع، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَليْهِ وَسلَّم: إن الله عز وجل لم يخلق وعاء إذا ملئ شرا من البطن فإذا كان لا بد فاجعلوها ثلثا للطعام وثلثا للشراب وثلثا للريح.

    وروي بأطول من هذا في معجم الصحابة لابن قانع 2/164:
    حدثنا عبدان الأهوازي، وعلي بن إسماعيل العسكري قالا: نا أبو الخطاب زياد بن يحيى , نا عبد الله بن عبيد الله أبو عاصم العباداني، نا المحبر بن هارون، عن أبي يزيد المدني، عن عبد الرحمن بن المرقع قال: لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وهو في ألف وثمان مائة , فقسمها على ثمانية عشر سهما , فوقع الناس في الفاكهة , فأخذتهم الحمى , فشكوها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أيها الناس , إن الحمى رائد الموت , وسجن الله في الأرض , وهي قطعة من النار , فإذا أخذتكم فبردوا الماء في الشنان , ثم صبوه عليكم فيما بين الصلاتين - يعني المغرب والعشاء - يا أيها الناس لم تملوا وعاء شرا من بطن إذا ملئ , فإن لابد فاجعلوا ثلثا للطعام , وثلثا للشراب , وثلثا للنفس».


    وكذلك في معرفة الصحابة لأبي نعيم:
    4657 - حدثنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا أبو مسعود أحمد بن فرات، ثنا محمد بن عبد الله الرقاشي، ح وحدثنا محمد بن محمد، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، حدثنا ضرار بن صرد، ح وحدثنا أبو أحمد، ثنا ابن شيرويه، ثنا إسحاق، ح وحدثنا أبو عمرو بن حمدان، ثنا الحسن بن سفيان، ثنا محمد بن بكار، قالوا: ثنا عبد الله بن عبيد المرائي، من أهل عبادان، ثنا مجير بن هارون، عن أبي يزيد المدني، عن عبد الرحمن بن المرقع، قال: " لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، وهو في ألف وثمانمائة، فقسمها على ثمانية عشر سهما، لكل مائة سهمه، وهي مخضرة من الفواكه، فواقع الناس الفاكهة، فمغثتهم الحمى، فشكوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا أيها الناس، الحمى رائد الموت، وسجن الله في الأرض، وهي قطعة من النار، فإذا أخذتكم، فبردوا لها الماء في الشنان، فصبوا عليكم بين الصلاتين» ، يعني المغرب والعشاء، ففعلوا، فذهبت عنهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لم يخلق وعاء إذا ملي شرا من البطن، فإن كان لا بد، فاجعلوها ثلثا للطعام، وثلثا للشراب، وثلثا للريح» يعني النفس.

    أبو عاصم العباداني كما في التهذيب:
    قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : لم يكن به بأس ، صالح الحديث .
    و قال عمرو بن على : كان صدوقا ثقة .
    و قال أبو زرعة : شيخ .
    و قال أبو حاتم : ليس به بأس .
    و قال أبو داود : لا أعرفه .
    و قال أبو جعفر العقيلى : منكر الحديث .
    و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " ، و قال : كان يخطىء .

    المحبر بن هارون ترجمته في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم:
    1909 - محبر بن هارون روى عن أبي يزيد المدينى روى عنه أبو عاصم العباداني عبيد الله بن عبد الله سمععت ابى يقول ذلك.

    ولم أجد من وثقه.

    أبو يزيد (وفي بعض الطرق زيد) المديني لم أعرفه.

  4. #4

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث طعام وثلث شراب وثلث لنفسه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حمزة مأمون الشامي مشاهدة المشاركة

    قال ابن أبي الدنيا في إصلاح المال : 331 - حدثني منصور بن أبي مزاحم ، حدثنا يحيى بن حمزة ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، وحبيب بن عبيد ، عن المقدام بن معدي كرب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه ، حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث طعام ، وثلث شراب ، وثلث نفس »
    هذا إسناد صحيح رجاله ثقات من رجال الشيخين خلا منصور بن أبي مزاحم وحبيب بن عبيد فمن رجال مسلم وحده :

    منصور بن أبي مزاحم: قال ابن معين ليس به بأس إذا حدث عن الثقات وقال مرة تركي ثبت.

    يحيى بن حمزة الحضرمي وثقه أحمد وأبو حاتم وابن معين وأبو داود والنسائي وغيرهم.

    ثور بن يزيد ثقة ثبت وثقه جمع من الأئمة ورمي بالقدر.

    خالد بن معدان تابعي مشهور جليل من أهل حمص قال بَحِير بْن سَعد، قَالَ: ما رأَيتُ أحدا كَانَ أكرم للعلم من خَالِد بْن مَعدان، كَانَ علمه فِي مصحف.

    قال خالد أدركت سبعين رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وروايته عن المقدام في صحيح البخاري وأثبت سماعه منه في التاريخ الكبير فلا يضره أن نفاها الإسماعيلي.

    وحبيب بن عبيد تابعي جليل وثقه النسائي وقال: أدركت سبعين رجلا من الصحابة .

    وقد أدرك المقدام ففي سنن أبي داود 5126 - حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن ثور قال حدثنى حبيب بن عبيد عن المقدام بن معديكرب - وقد كان أدركه - عن النبى -صلى الله عليه وسلم ..

    فلعل قول من أثبت الحديث أرجح ممن ضعفه وهذا لا يقدح في قول ابي حاتم السابق من نفي سماع يحيى بن جابر من المقدام.

    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •