إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

صاحب كتاب (السنة) الإمام البربهاري وكأنه بيننا اليوم - - - - "إقرأ نصيحته للفائدة"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صاحب كتاب (السنة) الإمام البربهاري وكأنه بيننا اليوم - - - - "إقرأ نصيحته للفائدة"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي في الله
    فهذه بعض المقتطفات
    أخترتها لك من كتاب (السنة) للأمام أبي الحسن البربهاري
    اجعلها منهجا وطريقا وسبيلا في حياتك تنجو باذن الله

    * اعلم رحمك الله ، أن الدين إنما جاء من قبل الله ــ تبارك وتعالى ــ ، لم يوضع على عقول الرجال وآرائهم ، وعلمه عند الله وعند رسوله ، فلا تتبع شيئا بهواك فتمرق من الدين فتخرج من الإسلام ، فإنه لا حجة لك ، فقد بين رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ لأمته السنة وأوضحها لأصحابه ، وهم الجماعة ، وهم السواد الأعظم ، والسواد الأعظم : الحق وأهله ، فمن خالف أصحاب رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ في شيء من أمر الدين فقد كفر .

    * واعلم أن الناس لم يبتدعوا بدعة قط حتى تركوا من السنة مثلها ، فاحذر المحدثات من الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، والضلالة وأهلها في النار .

    * واحذر صغار المحدثات من الأمور ، فإن صغير البدع يعود حتى يصير كبيرا ، وكذلك كل بدعة أحدثت في هذه الأمة ، كان أولها صغيرا يشبه الحق فاغتر بذلك من دخل فيها ، ثم لم يستطع الخروج منها ، فعظمت وصارت دينا يدان بها ، فخالف الصراط المستقيم ، فخرج من الإسلام .

    * فانظر رحمك الله كل من سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة فلا تعجلن ، ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر : هل تكلم به أصحاب رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أو أحد من العلماء ؟! ، فإن وجدت فيه أثرا عنهم فتمسك به ، ولا تجاوزه لشيء ، ولا تختار عليه شيء فتسقط في النار .

    * واعلم أن الخروج من الطريق على وجهين : أما ــ أحدهما ــ فرجل قد زل عن الطريق وهو لا يريد إلا الخير ، فلا يقتدى بزلته ، فإنه هالك . ــ وآخر ــ عاند الحق وخالف من كان قبله من المتقين ، فهو ضال مضل شيطان مريد في هذه الأمة ، حقيق على من يعرفه أن يحذر الناس منه ويـبين للناس قصته ، لئلا يقع أحد في بدعته فيهلك .

    * وإذا سمعت الرجل يطعن على الآثار ولا يقبلها أو ينكر شيئا من أخبار رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ فاتهمه على الإسلام ، فإنه رجل رديء القول والمذهب ، وإنما طعن على رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ وأصحابه ، لأنه إنما عرفنا الله ، وعرفنا رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ وعرفنا القرآن ، وعرفنا الخير والشر ، والدنيا والآخرة بالآثار .

    * وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان ، فاعلم أنه صاحب هوى ، وإذا رأيت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح ، فاعلم أنه صاحب سنة ، إن شاء الله .

    * فالله الله في نفسك ، وعليك بالأثر وأصحاب الأثر والتقليد ، فإن الدين إنما هو بالتقليد ، يعني : للنبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ وأصحابه رضوان الله عليهم أجمعين ، ومن قبلنا لم يدعونا في لبس ، فقلدهم واسترح ولا تجاوز الأثر وأهل الأثر .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رحم الله هذا الإمام الهمام .. ورفع درجته بما سطرته أنامله في نصرة السنة والدين القويم .. ونفعنا الله وإياكم بما نقرأ .. إنه ولي ذلك والقادر عليه .
    منقول من أحد المواقع ...
    http://www.alsonan.net/vb/showthread.php?t=2492

  • #2
    جزاك الله خيرا
    جهد طيب ونافع
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بسم الله الرحمن الرحيم
      جزاك الله خيرا و نفع بك ، اللهم أعنه على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك، اللهم سدد خطاه و يسر أموره و اغفرله و لوالديه و لجميع المسلمين اللهم ادخله جنتك آمين.
      التعديل الأخير تم بواسطة عيسى بنتفريت; الساعة 22-May-2007, 10:03 AM.

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا ياموحد ياطيب

        تعليق


        • #5
          ما شاء الله .. أحسنتم الاختيار
          جزاكم الله خيراً بارك الله فيكم

          تعليق


          • #6
            وجزاك اخي بالمثل

            تعليق

            يعمل...
            X