إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

كلمة حق من فضيلة الشيخ محمد البنا في الشيخ المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظهما الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمة حق من فضيلة الشيخ محمد البنا في الشيخ المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظهما الله

    سلام عليكم ورحمة الله

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم

    فإن من يعرف فضيلة الشيخ محمد بن عبدالوهاب البنا حفظه الله و رعاه ( والذي يبلغ من العمر الان 93 عاماً ) يعلم أن الشيخ منذ عدة سنوات قد تفرغ للعبادة و التدريس , وهو بعيد عما يدور حوله من أحداث .

    و قد رأيت البعض يستغلون هذا من الشيخ و يذهبون إليه مباشرة و يسألونه عن أشخاص قد يكون الشيخ لا يعلم عن حالهم , أو أنه لا يعلم عن انحرافهم , و تغيرهم , كي يأخذوا منه تزكية و يطيرون فرحاً بها .

    وهذا يذكرني بأبي الحسن المأربي عندما ذهب إلى الشيخ محمد البنا حفظه الله و أخذ يشتكي له من فضيلة االشيخ ربيع المدخلي حفظه الله !! و أن الشيخ قد تكلم فيه !! و حذر منه !! و طرده من بيته !! .

    فقام الشيخ محمد بالإتصال بي و ذكر لي ماقاله أبو الحسن مستغرباً . فقلت له : يا شيخ هناك أموراً قد حصلت مؤخراً من أبي الحسن و سوف أصلي معك العصر في الحرم و أخبرك إياها إن شاء الله . و عندما أتيته في الحرم أخبرته بعد صلاة العصر بتفاصيل المشكلة فقال لي : يا بني القول ما قاله ربيع فإني لم أعهد على ربيعاً كذبا قط .

    ثم ونحن في طريقنا إلى بيت الشيخ ربيع حفظه الله قال لي : و الله يا بني لم أستطع أن أنتظرك إلى العصر , فقد ذهبت بعد صلاة الفجر إلى الشيخ ربيع و أخبرني عن أمور أبي الحسن , وأنا أعلم عندما يتكلم الشيخ ربيع فهو صادق في كلامه , و أنا أتحدى أن يأتي شخص و يقول أن الشيخ ربيع تكلم في شخص و لم يكن الشيخ ربيع صادقاً في كلامه , فربيع هذا تلميذي و شيخي أيضاً , و أضاف فضيلته : وقد أتاني أبو الحسن بعد صلاة الظهر اليوم في الحرم و معه أوراق يريد أن يريني إياها فقلت له مباشرة : إذهب إلى ربيع فإن الحق معه , و تراجع عما قلته فهو خير لك , فأسقط في يدي أبي الحسن , و علم أنه لا يستطيع أن يلبس على الشيخ البنا و ذهب ولم يزر الشيخ البنا إلى يومنا هذا .

    و هكذا عندما أجلس أحياناً مع الشيخ في الحرم أو في بيته يأتون البعض و يسألونه عن أشخاص فينصحهم الشيخ مباشرة بالرجوع إلى الشيخ ربيع حفظه الله و يقول لهم عليكم بإمام الجرح و التعديل فهو أعلم مني .


    و هناك أمثلة كثيرة ترينا مكانة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي عند شيخه و أستاذه فضيلة الشيخ محمد بن عبدالوهاب البنا حفظهما الله تعالى . و الشيخ محمد دائما يكرر ( ربيع هذا تلميذي و شيخي ) .

    و إليكم هذا الرابط الذي به نموذجاً من هذه الأسئلة و فيه شخص يسأل الشيخ محمد البنا حفظه الله عن فوزي البحريني فاستمعوا ماذا قال له الشيخ مباشرة :

    من هنا للاستماع


    نسأل الله سبحانه و تعالى أن يحفظ مشايخنا و أن يجزيهم عنا خيراً فنحن و الله لا نأخذ عنهم العلم فقط بل و نأخذ ايضا عنهم كيف يجب أن نكون مع بعضنا البعض من الاحترام و التقدير و الأدب الجم .

    فعلينا معشر الإخوة السلفيين أن نتعلم هذا و أن يحب بعضنا البعض و يحترم بعضنا البعض و أن نصبر و نتناصح فيما بيننا فإننا بشر و غير معصومين , و لتكن المناصحة بيننا باللين و السر , و أن نأخذ دروساً من مشايخنا في هذا , و أضرب لكم مثلاً ( و عذرا على الإطالة ) - مثلاً في هذا فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله , فكلنا رأينا شدة صبره على المخالف سواءً كان سلفياً أو غير سلفي , و رأينا صبره عليهم و مناصحتهم في السر , فلا يعلم أحد بهذه المناصحة إلا الله سبحانه و تعالى , و يستمر الشيخ في هذا عدة سنوات .

    و كلنا سمعنا فضيلته في أغلب دروسه يحث الاخوة على التناصح و الصبر و المحبة و الرجوع إلى العلماء عند الاختلاف , فعليكم بهذه النصائح معشر الاخوة السلفيين فإن في هذا الخير الكثير لهذه الدعوة بإذن الله تعالى .

    و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم


    أخوكم أبو زياد الأثري غفر الله له و لوالديه
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو معاوية فواز التلمساني; الساعة 13-Jun-2007, 05:42 PM.

  • #2
    جزاك الله خيرا اخي الفاضل ..

    تعليق

    يعمل...
    X