إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من حجّ و لم يزرني فقد جفاني ..!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من حجّ و لم يزرني فقد جفاني ..!

    [align=center]من حجّ و لم يزرني فقد جفاني ..![/align]

    [align=center]د. علي رضا[/align]

    [align=justify]من الأحاديث الموضوعة سندًا ، و الباطلة متنًا ؛ حديث يدور على ألسنة كثير من الناس ، و لفظة (من حج البيت و لم يزرني فقد جفاني)!
    و قد كفانا أئمة الحديث و جهابذة الكلام على سنده ومتنه بما لم يستطع أهل الأهواء و البدع أن يجابهوه إلا بالإصرار على اللهج به و تعمد ذكره في كتبهم و مقالاتهم و محاضراتهم مما يدل على تعمُّدهم و إصرارهم على الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم تسليما كثيرًا.

    فقد قال الحافظ بن عبد الهادي في كتابه العظيم الذي لم يُؤلف مثله في بابه ، و هو كتاب (الصارم المنكي في الرد على السبكي ص 87) : (و اعلم أن هذا الحديث المذكور منكر جدًا لا أصل له ؛ بل هو من المكذوبات و الموضوعات ..).
    ثم ذكر رواية ابن الجوزي له في (الموضوعات)، و أن المتهم بوضعه هو محمد بن النعمان بن شبل كما قال الدارقطني ، و قد جزم أهل العلم ببطلان معناه ؛ لأن جفاء النبي صلى الله عليه و سلم كفر وردة عن الإسلام؛ فهذا الحديث يستلزم على الأقل الأحوال أن يكون ترك الزيارة كبيرة من أكبر الكبائر، و هذا يستلزم وجوب بل فريضة الزيارة كالحج، و هذا مما لا يقوله مسلم، لأن زيارته صلى الله عليه و سلم من القربات و المستحبات فكيف يكون تاركها مجافيًا للنبي عليه أفضل الصلوات و أتم التزكيات؟!

    وقد صحَّ عن مالك رحمه الله تعالى أنّه قال للسائل الذي سأله عمن نذر أن يأتي القبر الشريف؟
    فقال: إن كان أراد مسجد النبي صلى الله عليه و سلم فليأته و ليصلِّ فيه، و إن كان أراد القبر فلا يفعل للحديث الذي جاء: (لا تعمل المطيّ إلا إلى ثلاث مساجد) [انظر الصارم المنكي ص 93، و الموضوعات؛ لابن الجوزي2/217].
    و قد سُئل شيخ الإسلام بن تيمية عن هذا الحديث فقال: كذب. (الفتاوى 18/341-342).

    و قال : موضوع ، و معناه مخالف للإجماع؛ فإن جفاء رسول الله صلى الله عليه و سلم من الكبائر؛ بل هو كفر و نفاق ؛ بل يجب أن يكون أحب إلينا من أهلينا و أموالنا كما قال صلى الله عليه و سلم : (و الذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده و الناس أجمعين).(الفتاوى 27/25).
    فجزى الله سبحانه و تعالى شيخ الإسلام ابن تيمية و تلامذته و أتباعهم الذين ساروا على نهجهم مثل شيخ الإسلام الثاني محمد بن عبد الوهّاب خير ما جزى أولياءه الصالحين.
    و صلى الله و سلّم و بارك على عبده و رسوله محمد، و على آله و صحبه و أجمعين.
    مجموعة الرسائل الحديثية ج1 ص 440.[/align]

  • #2
    موضوع مميز . .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

    تعليق

    يعمل...
    X