إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تفسير آخر للمقام المحمود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير آخر للمقام المحمود



    تفسير آخرللمقامالمحمود



    للشيخ عبد العزيز الراجحي


    وبإسناده عن ابن عمر رضي الله عنهما قال) :لي عمر بن الخطاب رضي الله عنه: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عمايوعده ربه جل اسمه، فقال: وعدنيالمقام مقاممحمود، وهوالقعود على العرش(.



    *********************************


    نعم. كل هذه الآثار استدل بها بعض العلماء على أنالمقامالمحمود أنه يجلسه على العرش يوم القيامة، هذا مروي عن ابن عباس ومجاهدوعائشة وعمر بن الخطاب، وقال الإمام أحمد تلقاها العلماء بالقبول، وقال عبد الله: أنا منكر على كل من رد هذا الحديث.

    والقول الثاني وهو القول المشهور: أنالمقامالمحمود هوالشفاعة العظمى في موقف القيامة، وهذا مروي عن ابن مسعود، وحذيفة بن اليمان، وابنعمر، وسلمان الفارسي، وجابر بن عبد الله، والحسن، وهي رواية ابن أبي نجيح عن مجاهد،وهو قول الجماهير أنه الشفاعة العظمى، وقال شيخ الإسلام رحمه الله: هذه الآثار أنهيجلس على العرش ليست مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بعضهم رواها مرفوعة عنالنبي صلى الله عليه وسلم لكن موضوعة، الأحاديث التي فيها أن النبي صلى الله عليهوسلم قال: "يجلسه على العرش" هذه موضوعة، لكن كلها مروية موقوفة على ابن عباس، وعلىعائشة، وعمر، وموقوفة على مجاهد؛ ولهذا قال شيخ الإسلام: الثابت عن مجاهد وغيره منالسلف، وكان السلف والأئمة يروونه ولا ينكرونه.

    وعلى هذا فلا مانع أن يقال: إنالمقامالمحمود هوالشفاعة العظمى، ويجلس على العرش، يكون منهم، يكون الأمران. وإن لم يكن السلف الآنأحد قال بهذا القول؛ يعني الجمهور قالوا بالقول الأول: أنه الشفاعة، وقال آخرون: إنه إجلاسه على العرش، لكن لا مانع أن يكون ما دام أن العلماء تلقوه بالقبول كماقال الإمام أحمد، فيكون من إكرام الله لنبيه يكون: الشفاعة العظمى، وإجلاسه علىالعرش.

    والشوكاني في تفسيره نقل عن عبد البر أنه قال: "مجاهد وإن كان أحد أئمة التأويلإلا أن له قولين ومهجورين عند أهل العلم أحدهما هذا -إقعاد الرسول صلى الله عليهوسلم على العرش، وهذا من الأقوال المهجورة."

    كيف يكون من القول المهجور، والإمام أحمد يقول: تلقته الأمة بالقبول؟ هذه قديكون بعض العلماء قال بهذا، لكن كما سبق، المشهور أنالمقامالمحمود هو الشفاعة العظمى، ولا مانع أن يكون إجلاسه على العرش جزء منه. نعم.



    ------------------ -----------------

    منقول
يعمل...
X