إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

أريد حلا لمشكلتي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أريد حلا لمشكلتي

    السلام عليكم ورحمة الله
    بسم الله الرحمن \الرحيم
    أنا عندي مشكلة وهو اني فتاة جزائرية على مذهب اهل السنة والجماعة
    وعندي صاحبة بل رفيقة دربي احببتها حبا جما من أيام دراستي حتى تخرجنا من البكالوريا واكتشفت انها على مذهب غير مذهبي وهي على مذهب الامام الجعفري صدمت بها كثيرا......واطلب منكم في منتديات الأجري مساعدتي وإرشادي ماذا عساي أفعل ؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة طالبة المجد; الساعة 04-Dec-2007, 03:17 PM.

  • #2
    ثبتك الله أختي على هدا المنهج القويم و اعلم أن الحق أحق أن يتبع و أنه قد صح عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال :"لا تصاحب إلا مؤمن و لا يأكل طعامك إلا تقي" و قد قيل لابن سيرين أيهما أفضل صديق سني فاسق أم مبتدع مستقيم فقال رحمه الله :"لإن يصاحب ابني سني فاسق أحب إلي من أن يصاحب مبتدع مستقيم" هدا واعلم أن ابن العثيمين أو ابن باز لا أدكر أيما، قال في مصاحبة من خطره ليس بالكبير :"جالسوهم و لا تصاحبوهم" و اعلم أن هناك فرق بين المبتدع و صاحب بدعة و المتبع و المقلد فكل يعامل بحسبه، هناك ضوابط هجر المبتدع ليس على اطلاقه، و قد نص علماؤنا على أن المتبع أو المقلد ينصح و يعامل بالرفق و لا يشهر به بل إن كانت صاحبتك هدا شأنها فارفق بها و بين لها أنها على غير هدى من الله و خد بيدها لعلها تتوب و تترك ما هي واقعة فيه و ترجع و لا يتم دلك إلا بدفع كل الشبه العالقة بها و قدم لها أشرطة و كتب و مقالات لعلمائنا في الرد على الرافضة و غيرهم حتى يتبين لها الحق.... أما إن خشيت على نفسك منها من أن تجرفك شبهها و يتعلق بها قلبك ... فالحق أحب إليك منها فاحدريها و اهجرها قدر ما تستطيعين، الشبه خطافة أختي ... و الصاحب ساحب ... فالأمر خطير فتنبه ... و الله المستعان

    و الله أعلم

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم الدين النصيحة أختنا

      عليك ياختنا ان تقديمي النصح لها بإستمرار وأن تحاويلي توضيح ما هي عقيدة الجعفرية لكي تقتنع وحاول ان تقومي بإعطائها موضوع يتحدث على الفرق بين الدعوة السلفية والدعوات المغايرة وإن شاء الرحمن تهتدي إلى الخير بإذنه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .اللهم ثبت اختنا طالبة المجد على السنة واهدي صديقتها الى المنهج السلفي.

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          أثاب الله الجميع صحيح الدين النصيحة وإذا كان الإنسان متمسك بعقيدة معينة فلا يمكن بي أي شكل من الأشكال تغييرها ولو كان ذلك الثمن روحه أختنا دخلت معها في حوارات متعددة وجدال طال فترة زمنية كبيرة جدا في مسائل العقيدة السلفية ولكن كوني طالبة علم في درجتي الأولى من السلم وتخصصي الدقيق بعيدا جدا عن الدراسات الشرعية أحتاج منكم أن تذكروا لي مراجع ومقالات في العقيدة والرد ع الفرق الأخرى الضالة كالجعفرية والزيدية والمعطلة و و والمبتدعة وغيرها..... ......جمعنا ع طاعته في الدنيا وفي الآخرة في جنته......

          تعليق


          • #6
            إليك بعض الكتب في العقيدة
            1/ المختصر المفيد في بيان دلائل أقسام التوحيد / المؤلف: عبد الرزاق البدر

            2/ النبذ على شرح السنة للبربهاري / المؤلف: عبد الله العبيلان
            3/ المبادئ المفيدة في التوحيد والفقه والعقيدة / المؤلف: يحيى الحجوري

            4/ رسالة في الرد على الرافضة (المؤلف) محمد بن عبد الوهاب (المحقق) عبد الرزاق النهمي
            5/ المعتقد الصحيح للشيخ عبد السلام برجس
            6/شرح عقيدة محمد بن عبد الوهاب للشيخ صالح الفوزان
            7/ شرح السنة للبربهاري
            8/ كتاب التوحيد للشيخ الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب
            9/العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية

            و ستجدين إن شاء الله في هدا المنتدى و غيره من المواقع السلفية كتب و مقالات و بحوث و مسائل قيمة في العقيدة و غيرها فهده المنتديات و المنابرو المواقع تزخر بالكتب العلمية وتعرض حتى بعض المناظرات بين العلماء السلفيين و غيرهم من أصحاب البدع... لكن قبل دلك عليك بمعرفة المواقع النافعة و التى هي على المنهج الصحيح...

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

              أختي الفاضلة حياك الله و أصلحك و ثبتك على الصراط المستقيم و المنهج القويم منهج سلفك الصالح الذين اختارهم الله عز وجل ليكونوا صحابة لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم ليحفظوا لنا هذا الدين هم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

              اعلمي أختي بارك الله فيك أن المحبة و البغض يكونان في الله، فالمؤمن يحب في الله و يبغض في الله و يوالي في الله و يعادي في الله.
              فمن أحب الله و رسوله و اتبع صراط الله المستقيم على نهج رسوله الكريم أحببناه و والَيْناه، و من عادى الله و رسوله و الصحابة رضوان الله عليهم، و خرج عن الصراط السوي الذي بينه رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام أبغضناه و عاديناه و لو كان من أقرب الأقربين لنا.

              قال الله عز وجل: { لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الأخر يوآدون من حآد الله و رسوله و لو كانوا ءابآءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم. أولئك كتب في قلوبهم الإيمان و أيدهم بروح منه، و يدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها. رضي الله عنهم و رضوا عنه . أولئك حزب الله. ألا إن حزب الله هم المفلحون } [ المجادلة:22].

              أختي تأملي جيدا هذه الأية المباركة، ماذا تلاحظين؟

              لا شك أنك لاحظت أن المؤمن الذي يؤمن بالله و اليوم الأخر يوم الفصل و الحساب يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، لا يحب و لا يواد من عادى الله ورسوله و لو كان من أقرب الأقربين.

              لا شك أنك تعلمين كم يقاسي الآباء ـ الذين هم سبب وجودنا في هذه الحياة ـ و كم يضحيان بمالهما وصحتهما ونومهما و أكلهما و ملذاتهما من أجلنا، و كم من الهموم يحملان بسببنا في جميع مراحل حياتنا؛ كل هذا لن يشفع لهما عندنا إن كانا ضالين و منحرفين أحدهما أو كلاهما عن الصراط المستقيم، و تنحصر العلاقة بهما في حدود المعاشرة بالمعروف و الإحسان فقط، أما المحبة و المودة القلبية فلا يستحقانها.

              إن كان هذا بالنسبة للوالدين كما لاحظت أختي، فكيف سيكون الحال مع صديقتك هاته التي تحبينها حبا جما؟؟

              لقد قلت بارك الله فيك أن صديقتك هاته قد دعوتها و لم تستجب.هناك حالتان لدعوتك هذه: إما دعوتها بالجهل أو دعوتها بالعلم.

              والذي تبين لي من خلال كلامك و الله أعلم، أنك دعوتها بالجهل أي لم تقدمي لها الدلائل و الحجج العلمية على بطلان ما هي عليه؛ و في هذه الحالة يجب عليك أن تعيدي الكَرَّة و لكن بتقديم الأشرطة و الكتب و المناظرات الدامغة التي تبين لها انحراف عقيدة أئمة الضلال الذين تقتدي بهم؛ ثم تنظرين، إن هي اطلعت عليها و ناقشتك و دخلها الشك في معتقدها و اعترتها الحيرة كأن تقول لك مثلا :( ما عدت أعرف الحق مع من) هنا تبدئين بإعطائها الأشرطة و الكتب التي تهتم بالتوحيد و العقيدة الصافية على فهم السلف الصالح و تدليها كذلك على المواقع السلفية التي تجدين روابطها هنا في منتديات الآجري. و عليك أختي بالصبر و الدعاء لها بالهداية إلى الصراط المستقيم.

              و إن هي لم تطلع على ما قدمت لها و تتهاون و تراوغ و تحتج بعدم وجود الوقت للإطلاع و غير ذلك من الحجج الواهية و أنت مع ذلك تلحين عليها مرة باللين ومرة بالشدة حتى تغضبيها ـ فهي رفيقة دربك كما قلت ـ قال الفضيل بن عياض رحمه الله : ( إذا أردت أن تصادق صديقا فأغضبه، فإن رأيته كما ينبغي فصادقه ) [ صيد الخاطر: الخاطرة 287 ]، وهدديها بالانفصال عنها، هنا سيتبين لك، إما ستفصح بطريقة واضحة عن تشبتها بمعتقدها و أنها مقتنعة تماما و لا تريد التراجع عنه و لو بذلت روحها كما قلت، بل ستضحي بك أنت كصديقة عمر لها وستتخلى عنك بطبيعة الحال و بذلك سيتبين لك أن حبك ليس في محله فهي لا تبادلك نفس الشعور و بنفس القدر الذي تكنينه لها.

              و إن كان العكس أي هي كذلك تحبك حبا جما و لا تستطيع أن تفرط في صداقتكما، ففي هذه الحالة إما ستهتدي بسببك إن شاء الله و تحتاجين لوقت أطول و صبر أكثر فهذا ابتلاء لك ستؤجرين عليه إن شاء الله، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من حمر النعم)[ صحيح البخاري]
              و إما ستكون هي سببا في تضليلك، و هذا ما لا نريده و نعوذ بالله من ذلك.
              فيستحيل أختي أن يجتمع قلبان على نقيضين و هذا مشاهد بكثرة في القرآن الكريم و في كتب السير.

              أخيرا أنصحك أختي بقراءة كتب عقيدة الولاء و البراء على فهم السلف الصالح واطلبي العلم ليستنير قلبك و ينصلح حالك و تكونين قدوة لمن حولك، فالدعوة إلى الله سواء في الأقارب أو الأصدقاء يجب أن تكون بالعلم و ليس بالجهل.

              وأسأل الله عز وجل أن يهدي صديقتك إلى صراطه المستقيم على يديك، و أعوذ به أن يضلك عن طريقه المستقيم على يدي صديقتك، و الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين محمد و على آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

              و هذا روابط مفيدة إن شاء الله:

              http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=940
              http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=891
              التعديل الأخير تم بواسطة أم حمزة; الساعة 06-Dec-2007, 10:49 PM.

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيكم والله لقد استفدت من هذا الموضوع أيما استفادة لأنني بالفعل وقعت بنفس مشكلة أختنا طالبة المجد مع اختلاف التفاصيل ولاحظت اختلاف المذاهب لديهم فمنهم المتشدد ومنهم من يشعرك بطيب نفسه ولكن اكتشفت أن هذا ايضا من أساليب الدعوة لما هم فيه من ضلال
                أسأل الله لنا ولكم الثبات والهداية لمن هم على الضلال.

                تعليق

                يعمل...
                X