إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فتوى حول تبادل رسائل التذكير ببعض العبادات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبو عمر أحمد العسكري
    رد
    رد: فتوى حول تبادل رسائل التذكير ببعض العبادات







    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر أحمد العسكري; الساعة 30-Dec-2013, 07:59 PM.

    اترك تعليق:


  • أبو حمزة مأمون الشامي
    رد
    رد: فتوى حول تبادل رسائل التذكير ببعض العبادات

    جزى الله الشيخ الفاضل أبا فريحان خيراً على جهوده النافعة ..

    إلا أن التذكير بالطاعات من أعظم القرب قال تعالى : وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55) الذاريات.

    وجاء عند مسلم عَن أبي هُرَيْرَة أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: " من دَعَا إِلَى هدى كَانَ لَهُ من الْأجر مثل أجور من تبعه، لَا ينقص من أُجُورهم شَيْئا، وَمن دَعَا إِلَى ضَلَالَة كَانَ عَلَيْهِ من الْإِثْم مثل آثام من تبعه لَا ينقص ذَلِك من آثامهم شَيْئا ".

    وعنده عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ.

    ومن الطاعات ما تتجدد مواسمها فالتذكير بفعلها والحث عليه من الأمور الحسنة التي دلت عليها عمومات النصوص ومقاصد الشريعة وكون النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها مرة لا يعني عدم تكرار التذكير بها كلما تجدد وقتها ..

    ويلزم على هذا القول أن ما يفعله عامة المشايخ والعلماء وطلاب العلم في كل عام عند اقتراب قدوم رمضان من التذكير بالأحاديث الدالة على فضل الأعمال الصالحة فيه ونشرها بين الناس في الدروس والخطب وغيرها وكذلك غيره من المواسم الدينية يلزم أن يقال إن فعلهم هذا بدعة ويكفي ذكر هذه الأحاديث مرة واحدة فمتى ما علم بها المكلف لا يحتاج إلى تكرارها كل عام.

    وأما كون ذلك يتم بالرسائل فهذه من باب الوسائل التي لا يدخلها مسمى الابتداع والإحداث بل تتجدد وتتنوع حسب الحاجة بضوابطها المعروفة. والله أعلم.

    اترك تعليق:


  • رد: فتوى حول تبادل رسائل التذكير ببعض العبادات

    بارك الله فيك اخي
    ممكن رابط الكلام الله يوفقك للخير اخي

    اترك تعليق:


  • فتوى حول تبادل رسائل التذكير ببعض العبادات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    وبعد ، فهذه فتوى للشيخ جمال بن فريحان الحارثي – حفظه الله تعالى – حول ما يتبادله بعض الناس ، بل بعض طلاب العلم ، من رسائل التذكير بصيام أيام الإثنين والخميس ، أو الأيام البيض ، أو نحوها بحجة التعاون على البر والتقوى ، وكان المستفتي قد طلب من الشيخ الدليل على المنع ، فاسمع الجواب أخي الحبيب وتأمل ، فإنه كما قال ابن مسعود – رضي الله عنه – : " كم من مريد للخير لن يصيبه " :

    " الأصل في السلفي ألّا يفعل مثل هذه الأمور إلّا بدليل ، وإن غاب الدليل فبعمل السلف إلى أن يتمكن من سؤال أهل العلم ، وليس الأصل أن يفعل من تلقاء نفسه ويستحسن ، ثم ينافح ويدافع عن استحسانه ، ويطالب بالدليل على من أنكر على فعله الذي أتى به من غير دليل ، لا سيما إن كان هذا العمل يختص بالعبادة ، فلو كنت أريد الجواب على سؤالك بعبارة قصيرة فأقول : الدليل أنه لا يوجد دليل على فعلك ، فالفاعل للشئ هو المطالب بالدليل على جواز فعله ، ولا تقل أنا أذكّر الناس والذكرى تنفع المؤمنين ، فالسلف أحرص منك على هذا ولم يفعلوه ، والنبي صلى الله عليه وسلم أحرص الخلق على هذا ولم يرد عنه أنه كان يذكّر أصحابه كل شهر ولا كل أسبوع بهذا الصيام ، مثل الأيام البيض أو الإثنين والخميس ، إنما بيّن لهم الفضل في مواقف ولبعض أصحابه – رضي الله عنهم – ، ولو فتحنا هذا الباب فلن ينغلق ، وقس على هذا تذكيرك بقيام الليل كل ليلة ، وأذكار المساء والصباح ووو ، هل يقول بذلك عاقل ناهيك عن طالب علم سلفي ؟! "
يعمل...
X