إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

احذرو الملون الغذائيe120 لشيخنا محمد فركوس حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: احذرو الملون الغذائيe120 لشيخنا محمد فركوس حفظه الله

    مقال تفصيلي :كارمين


    يستخرج الصباغ القرمزي من أنثى الدودة القرمزية. تستخدم الدودة القرمزية لإنتاج الأصبغة الحمراء والبرتقالية. يأتي اللون من حمض الكرمنيك(en). تبلغ نسبة محتوى حمض الكرمنيك الطبيعي المستخرج من الدودة 19-22% [١]. تقتل الحشرات بالغمس في الماء الساخن أو بالتعرض لأشعة الشمس أو البخار أو حرارة الفرن. وكل طريقة من هذه الطرق تعطي لونا مختلفا مؤدية إلى التنوع الكبير في ألوان الأصبغة الناتجة. يجب أن تجفف الحشرات حتى تبلغ 30% من وزن جسم الحشرة الأصلي قبل أن تخزن دون أن تتعفن[٢] . ونحتاج إلى 70000 حشرة لصنع رطلا واحدًا من صباغ الدودة القرمزية[٣].
    يوجد نوعان رئيسيان من صباغ الدودة القرمزية: خلاصة الدودة القرمزية وهي مادة ملونة مصنوعة من أجسام الحشرة الخام المجففة والمسحوقة، والكارمين وهي مادة ملونة مستخرجة من الحشرة وهي أكثر نقاءً. ولتحضير الكارمين يغلى مسحوق أجسام الحشرة في الأمونياك أو محلول كربونات الصوديوم، وتزال المادة غير الذوابة بالترشيح، وتضاف الشبة إلى المحلول الملحي الصافي لحمض الكرمنيك لترسيب ملح الألمنيوم الأحمر. يكون اللون نقيا بضمان غياب الحديد. يمكن إضافة كلوريد القصديروز، أو حمض الليمون، أو البورق، أو الجيلاتين للتحكم بصيغة المادة المترسبة. وتضاف كربونات الكالسيوم إلى الشبة من أجل الحصول على تدرجات اللون الأرجواني[٤].
    أنتجت البيرو في سنة 2005 م حوالي 200 طن من صباغ الدودة القرمزية في السنة وأنتجت جزر الكناري 20 طن في السنة[١][٢]. وقد بدأت شيلي والمكسيك حديثا في تصدير الدودة القرمزية[٥]. تعد فرنسا أكبر مستورد للدودة القرمزية، كما تستورد إيطاليا واليابان أيضا هذه الحشرة. معظم هذه المستوردات تعالج ثم يعاد تصديرها للاقتصاديات المتطورة الأخرى[٢]. بلغ السعر السوقي للدودة القرمزية في سنة 2005 بين 50 إلى 80 دولارًا أمريكيًا للكيلوغرام الواحد[٦]، في حين أن سعر الأصبغة الغذائية الخام الاصطناعية متوفرة بسعر من 10 إلى 20 دولارًا أمريكيًا للكيلوغرام الواحد[٧].

    الاستخدامات

    استخدم صباغ الدودة القرمزية من أجل تلوين الأقمشة. وفي أثناء الفترة الاستعمارية، وإدخال الخاروف إلى أمريكا اللاتينية، تزايد استخدام الدودة القرمزية لأنها تعطي لونا مركزًا وتترسخ على الألبسة الصوفية أكثر من الملابس المصنوعة من ألياف القطن، والصبار الأمريكي(en) وألياف اليُكة(en). وعندما اكتشف السوق الأوربي جودة هذا المنتج ازداد الطلب عليه تصاعديًا، وفي بداية القرن السابع عشر بدأت التجارة العالمية به[٨]. وأصبح الكارمين منافسًا قويا للملونات الأخرى مثل جذور نبات الفوة، والقرمز(en)، والدودة القرمزية البولندية(en)، والخشب البرازيلي(en) وأرجوان صور[٩] والتي كانت تستخدم في صباغة ملابس الملوك والنبلاء ورجال الدين المسيحي. وفي القرون الماضية كان صباغ الدودة القرمزية أكثر الأصبغة أهمية واستخداما في إنتاج السجاد الشرقي المنسوج يدويًا، حيث احتل مكان اللك(en) تماما[٨]. وقد استخدام في الرسم، والسجاد، والأعمال اليدوية[١٠]. ويعد الصوف والقطن الملون بهذا الصباغ مهمًا جدًا في الفلكلور المكسيكي.
    ويستخدم صباغ الدودة القرمزية في الوقت الحاضر كصباغ للنسيج ولمستحضرات التجميل وكملونات غذائية طبيعية. ولم يعد الرسامون يستخدمونه، وقد استعيض عنه باللون الأحمر الاصطناعي وهو غير متوفر للشراء بسبب ضعف ثباتيته اللونية ضد الضوء. وعند استخدامه كمواد مضافة للغذاء يجل ذكر ذلك على لصاقات التغليف[١١]. ويدرج الكارمين أحيانا على أنه E120. وقد وجد أن عددًا قليلا من الناس يتحسسون من الكارمين، وتتفاوت الحساسية من الحكات الجلدية الخفيفة (الشرى) إلى الرجفان الأذيني وصدمة الحساسية، وقد وثقت 32 حالة حتى الآن[١٢]. وقد وجد أن الكارمين قد يسبب الربو لدى بعض الناس[١١]. وقد أوصت "مجموعة دعم الأطفال المفرطي الحركة" (Hyperactive Children's Support Group) بإزالة الكارمين من النظام الغذائي للأطفال المفرطي النشاط. يستخدم صباغ الكارمين الطبيعي في المواد الغذائية ومستحضرات التجميل مما يجعل المنتج غير مقبول للمستهلكين النباتيين، وينظر العديد من المسلمين للمواد الغذائية الحاوية على الكارمين على أنها محرمة لأن الصباغ مستخرج الصبغة من الحشرات. ويتجنب اليهود أيضا الأغذية الحاوية على هذه المواد المضافة (مع أنها ليست كشروت وبعض السلطات تسمح باستخدامه لأن الحشرات جففت وحولت إلى مسحوق[١٣]).


    المراجع

      1. أ ب Canary Islands cochineal producers homepage. Retrieved July 14 2005.
      2. أ ب ت Foodnet. Tropical commodities and their markets. Retrieved July 14 2005.
      3. ^ Schiebinger,Londa L. (2004). Plants and empire: colonial bioprospecting in the Atlantic world. Cambridge, Mass.: Harvard University Press. p. 40. ISBN 0-674-01487-1.‎
      4. ^ Threads In Tyme, LTD. Time line of fabrics. Retrieved July 14 2005.
      5. ^ Liberato Portillo M. & Ana Lilia Vigueras G. Natural Enemies of Cochineal (Dactylopius coccus Costa): Importance in Mexico. (PDF) Retrieved July 14 2005.
      6. ^ Cultivation of Cochineal in Oaxaca. Go-Oaxaca Newsletter. Retrieved July 15 2005.
      7. ^ Price Quote. Retrieved July 15 2005.
      8. أ ب Eiland & Eiland 1998, ص. 55.
      9. ^ L. Meyer. Dyeing Red. West Kingdom (SCA) Arts and Sciences Tourney, July 2004. Retrieved July 19 2005.
      10. ^ Octavio Hern&aacute;ndez. Cochineal. Mexico Desconocido Online. Retrieved July 15 2005.
      11. أ ب Dr J. B. Greig. WHO Food Additives Series 46:Cochineal extract, Carmine, and Carminic Acid. Retrieved July 14 2005.
      12. ^ Bug-Based Food Dye Should Be ... Exterminated, Says CSPI ~ Newsroom ~ News from CSPI. Cspinet.org (2006-05-01). Retrieved 2009-11-13.
      13. ^ Pischei Teshuvah Yoreh Deah 87-20

    المصدر : ويكيبيديا

    تعليق


    • #17
      رد: احذرو الملون الغذائيe120 لشيخنا محمد فركوس حفظه الله

      قال الاخ خالد الغرباني في مشاركة له على سحاب

      الأ يدخل هذا في مسالة الستحالة النجاسات؟
      يقول الشيخ بن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع ج 1 ص 13 [ذهب بعض العلماء إِلى أنَّ النَّجاسة العينية إِذا استحالت طَهُرت ؛ كما لو أوقد بالرَّوث فصار رماداً؛ فإِنه يكون طاهراً، وكما لو سقط الكلب في مملحة فصار ملحاً؛ فإنه يكون طاهراً، لأنَّه تحوَّلَ إِلى شيء آخر، والعين الأولى ذهبت، فهذا الكلب الذي كان لحماً وعظاماً ودماً، صار ملحاً، فالملح قضى على العين الأولى.هــ
      وأيضا رجع هنا

      والله أعلم

      **************

      هنا يُنظر طريقة تحضير المادة كما قرأتم تمر عبر مراحل عديدة فقد يصدق فيها ما نقله الأخ.

      كذلك أخي أحمد لقد قلت في معرض كلامك أنها إذا تسببت في امراض فالجواب ظاهر.

      جاء في المقال : وقد وجد أن عددًا قليلا من الناس يتحسسون من الكارمين، وتتفاوت الحساسية من الحكات الجلدية الخفيفة (الشرى) إلى الرجفان الأذيني وصدمة الحساسية، وقد وثقت 32 حالة حتى الآن[١٢]. وقد وجد أن الكارمين قد يسبب الربو لدى بعض الناس.

      هذا ليس سببا لمنع المادة، لأنه كما لا يخفى عليك هناك بعض المأكولات الطبيعية مثل الأسماك ونحوها يتحسس منها بعض الناس حيث تسبب لمن أكلها حساسية وعلى اشكال مختلفة وهناك امثلة اخرى، وقيل في المقال: يتسبب للبعض ولم يقال للكل، فالمقصود من عندهم نشاط مفرط مثل الاطفال.

      فالمسألة تحتاج للتحري اكثر، لأن المادة مستعملة في منتوجات عديدة، والله المستعان.

      والله اعلم.

      تعليق


      • #18
        رد: احذرو الملون الغذائيe120 لشيخنا محمد فركوس حفظه الله

        وهذا فتوى الشيخ فركوس في الملون e120
        http://ferkous.com/site/rep/Bq148.php

        تعليق

        يعمل...
        X