إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

كانَ عُمَرُ بنُ الخطابِ رضي الله عنه حَائِطاً حَصِيناً على الإسلامِ يَدْخُلُ النَّاسُ فيه ولا يَخْرُجُونَ منه، فَانْثَلَمَ الحَائِطُ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كانَ عُمَرُ بنُ الخطابِ رضي الله عنه حَائِطاً حَصِيناً على الإسلامِ يَدْخُلُ النَّاسُ فيه ولا يَخْرُجُونَ منه، فَانْثَلَمَ الحَائِطُ

    من مناقب عمر بن الخطاب

    حَدَّثَني إبْرَاهيمُ بنُ مُحَمَّدٍ قالَ: حَدَّثَنا حَرْمَلَةُ بنُ يحيى قالَ: حَدَّثَنا عَبْدُ الله بنُ وَهْبٍ قالَ: حَدَّثَنا جَرِيرُ بنُ حَازِمٍ عن سُلَيْمَانَ الأعمَشَ عن زيدِ بنِ وَهْبٍ، عَنِ ابنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قالَ: كانَ عُمَرُ بنُ الخطابِ رضي الله عنه حَائِطاً حَصِيناً على الإسلامِ يَدْخُلُ النَّاسُ فيه ولا يَخْرُجُونَ منه، فَانْثَلَمَ الحَائِطُ والنَّاسُ خَرَجُوا منه ولا يدخلونَ فيه.


    **********************
    والله المستعان.. وهذا حق صحيح، هذا قاله ابن مسعود وقاله حذيفة - كما تقدم -، حذيفة لما سأل عمر عن الفتنة قال حذيفة: ما لك وما لها لا تسأل عنها بينك وبينها باب. فقال عمر: الباب يفتح أو يكسر؟ قال: بل يكسر. فقال: ذلك أحرى ألا يغلق. فلما سألوا حذيفة: من الباب؟ قال: عمر هو الباب بين الناس وبين الفتنة، وكسره قتله. كسر عمر يعني قتله، فعمر كان حائطاً حصيناً على الإسلام، فكان الناس يدخلون وعمر هو الحائط ما يخرجون من الدين من كثرة ما فيه من الديانة، والسياسة، وتطبيق الإسلام، ورأيتم البارحة فعله بصبير العراقي، فكان أي خلل في الإسلام أو إحداث كان عمر يقف له، كما قال ابن عباس قال: لله در عمر بن الخطاب أعد للأمور أقرانها. يعني: كل أمر له عنده علاج بما علمه الله، فكان حائطاً حصيناً على الإسلام مع أن في عهده دخل فارس وفتحت الأمصار كلها، فلما مات انثلم الحائط، فالناس يخرجون ولا يدخلون بمعنى يكثر الخروج من الدين، ومثل عمر وإن كان ليس مثله في القوة؛ لكن يشبه العلماء، علماء الناس هم والله حائط عن الفتن فإذا مات العلماء أصبح الناس يخرجون من الدين، العلماء حائط بين الناس وبين الفتن؛ لأنهم ورثة الأنبياء، وأنتم شاهدتم الآن بوفاة العلماء ماذا حدث من كثير من الزيغ وكثير من انتشار الأهواء وانتشار الزندقة، بسبب أن الحائط هدم، فأصبح الناس يتساهلون في أمر الدين ولا يوجد من يردعهم أو يخوفهم أو يكتب فيهم أو يرد عليهم، فهذا مثل هذا. نسأل الله عز وجل أن يحفظ لنا الدين وأن يفقهنا فيه وأن يعلمنا ما ينفعنا.

    ----------------------------

    "التحدير من البدع" شرح الشيخ الحجي حفظه الله تعالى
يعمل...
X