إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

لماذا يجعل الكثير من العجم وغيرهم العمامة كرة كبيرة على رؤوسهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا يجعل الكثير من العجم وغيرهم العمامة كرة كبيرة على رؤوسهم

    كما في كتاب (( مقالات الألباني تنشر مجموعة لأول مرة ))
    ص 131و132في باب (( الأحاديث في العمامة ))

    الحديث الثالث: (( العمامة على القلنسوة فصل ما بيننا وبين المشركين ، يعطي يوم القيامة بكل كورة يدورها على رأسة نوراً )) رواه الباوردي عن ركانة .

    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    قلت : وهذا ضعيف جداً ، وشطره الأول رواه غير الباوردي كما سيأتي في الحديث السابع ، وأما بهذا التمام فقد رواه الباوردي وحده ، بسند واه كما في (( الدعامة )) للشيخ الكتاني ( ص 7 ) ويعني بذلك أنه ضعيف جداً كما في الصفحة ( 34 ) منه ، وصرح بذلك الفقيه ابن حجر الهيتمي فقال في كتابه (( أحكام اللباس )) ( ق9/2 ) : (( ولولا شدة ضعف هذا الحديث لكان حجة في تكبير العمائم )) .

    ولذلك فإني أعتقد أن الحديث باطل لأن تكثير كورات العمامة وتضخيمها خلاف السنة التي كان عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح ، بل إن العمامة الضخمة بدعة أعجمية ، وزي محدث ، لا نزال نراه على رؤوس بعض المشايخ ، وأئمة المساجد من الأعاجم وغيرهم ، ممن تأثر بهم وتزيي بزيهم ، وجهل أو تجاهل هدي نبيه صلى الله عليه وسلم ، فترى أحدهم تكاد عمامته من ضخامتها تملأ المحراب إذا أمّ الناس !
    ولم لا يضخمها وهو يرى هذا الحديث يقول : إن له بكل كورة نوراً ،
    وفي حديث آخر باطل كهذا (( .... بكل كورة حسنة )) ؟!
    فليكثر إذن نوره وحسناته بتكثير كورات عمامته !

    وقد يعلم بعضهم ضعف هذا الحديث ، ولا يمنعه ذلك من العمل به محتجاً بما شاع عند كثير من المشايخ حتى ظنوه قاعدة علمية (( يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال )) ولم يعلموا أنها غير متفق عليها خلافاً لما ذكره النووي – رحمه الله – في مقدمة (( الأربعين )) له ، وعلى فرض التسليم بها فهي مقيدة بشروط ذكرها العلماء المحققون ، منهم الحافظ ابن حجر في رسالة ((تبيين العجب )) منها : أن لا يشتد ضعفه ، وهذا الحديث ليس كذلك كما عرفت .

    ولقد كان للأحاديث الضعيفة – لا سيما مع تبني القاعدة المزعومة دون مراعاة لشروطها – الأثر السيء في الأمة ، وهذا الحيث من أمثلة ذلك / مما حملني على نشر مقالات متتابعة في مجلة التمدن الإسلامي بعنوان : (( الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة )) نصحاً لها وتحذيراً من التقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل فأُلفِتُ نَظَرَ القراء إليها .
يعمل...
X