إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ضوابط الإقامة في بلد الكفر وحكم المستضعف فيها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فتاوى] ضوابط الإقامة في بلد الكفر وحكم المستضعف فيها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فتوى للشيخ :
    أبو المعز محمد علي فركوس الجزائري

    الفتوى رقم: 1124
    الصنف: فتاوى متنوعة

    ضوابط الإقامة في بلد الكفر وحكم المستضعف فيها

    السـؤال: هل الإقامة في ديار الكفر مرتبطةٌ بالقدرة على إقامة المسلم دينَه وإظهار شعائر الإسلام فقط، أم هناك ضوابط أخرى؟ وهل في حالة وجوب الهجرة يلزم المسلمين من أصلٍ فرنسي الهجرةُ، أخذًا بعين الاعتبار صعوبةَ التنقُّل بين البلدان وما يتبعها من تعقيداتٍ إداريةٍ؟ وشكرًا.
    الجواب:
    الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
    فالسفر إلى بلاد الكفر والإقامةُ بها مؤقَّتٌ مقرونٌ بالحاجة، سواءً كان من أجل الدعوة إلى الله تعالى أو للتجارة أو لأغراضٍ أخرى مباحةٍ، يُشترط فيه الأمن على الدين، والقدرة على الجهر بشعائر الإسلام على وجه الكمال وبدون خوفٍ ولا معارضةٍ، ويدخل ضمن الشعائر: الهديُ الظاهريُّ من هيئةٍ وملبسٍ ونحو ذلك، كما يُشترط القدرة على الولاء والبراء من بغض الشرك والكفر وأهله بغضًا لا محبَّةَ فيه، وعدمِ اتِّخاذهم أولياءَ، وعدمِ مودَّتهم والتشبُّه بهم فيما هو من خصائصهم، ولا مشاركتِهم في أعيادهم وأفراحهم، ولا تهنئتِهم عليها، وعدمِ تعظيمهم ونحو ذلك، وبعبارةٍ أوجز: عدم موافقتهم في الباطن والظاهر.
    أمَّا المستضعف -سواءً كان مسلمًا أصليًّا أو كافرًا أسلم، ذكرًا كان أو أنثى، حال بينه وبين هجرته ظروفٌ صحِّيَّةٌ أو إداريةٌ أو سياسيةٌ أو جغرافيةٌ تعذَّرت معها الهجرة وعَجَزَ عن القيام بها لضعفه- فهؤلاء استثناهم الله تعالى فلا يلحقهم الوعيد الواقع على من لا يأمن على نفسه الفتنة أو كانت إقامته في بلاد الكفَّار موالاةً لهم في قوله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ [المائدة: 51] وقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا. إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً. فَأُولَئِكَ عَسَى اللهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللهُ عَفُوًّا غَفُورًا [النساء: 97-99].
    والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلَّم تسليمًا.
    الجزائر في: 27 من المحرَّم 1433ﻫ
    الموافق ﻟ: 22 ديسمبر 2011م
    http://ferkous.com/site/rep/Bq145.php




يعمل...
X