إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

التنبيه على خطأ للشيخ سليم الهلالي في كتابه شرح رياض الصالحين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التنبيه على خطأ للشيخ سليم الهلالي في كتابه شرح رياض الصالحين

    قال العلامة يحي الحجوري:
    وهنا نصيحة للشيخ سليم، وهي أنه قال في مقدمة كتابه ”شرح رياض الصالحين: فيما يتعلق بوفاة النووي قال: فخرمته المنية. هذه الكلمة خطأ ما نقول بخرم الأجل، نحن نقول: إنه وافته المنية ومات لأجله، قال تعالى: ?وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا? [آل عمران: 145] كذا قال ربنا سبحانه، قال النبي ص: «إنها لم تمت نفس تستوفي حتى تستوفي رزقها وأجلها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب»(1). والله سبحانه يقول: ?حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ? [الأنعام:61]، ?فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ? [الأعراف:34] إلى آخر الأدلة، وفي الحديث عن أم حبيبة ك، قالت: اللهم، أمتعني بزوجي رسول الله، وبأبي أبي سفيان، وبأخي معاوية، فقال رسول الله ص: «لقد سألت الله
    في آجال مضروبة، وأيام معدودة، وأرزاق مقسومة، هلا سألت الله أن يعيذك من عذاب النار ومن عذاب القبر»(2). وقال الطحاوي : تعالى: خلق الخلق بعلمه وقدّر لهم أقدارا، وضرب لهم آجالا، وهذا معتقد أهل السنة، ولا يخالف الشيخ سليم فيه أبدًا، ولكن فيما أظن زلة قلم، ولما كان هذا منشورًا أردنا أن يكون هذا تعاونًا مع أخينا الشيخ سليم في إصلاح ذلك الخطأ.
    الإفتاء على الأسئلة الواردة من دول شتى للعلامة المحدث يحيى بن علي الحجوري


    نسأل الله أن يحفظ الشيخين وأن يبارك في علمهما

  • #2
    و للفائدة: من الناحية اللغوية

    يقال أيضا : و حدقت به المنية، و حضرته المنية.

    و ذعطته المنية. و الذعط، الذبح الوَحِي. كذا في "الصحاح في اللغة".

    و جاء في "النهاية في غريب الأثر" :" ... و في حديث طلحة [حتى أزَرْته َشََعُوبَ،] أي أورَدته المنية فزارها. و َشََعُوبَ من أسماء المنية. " و شعوب بفتح الشين.

    و في "الصحاح في اللغة" قال:" و الشُعبة أيضا الفرقة، تقول: شَعَبَتهم المنية، أي فرقتهم. و منه سمية المنية شعوب، لأنها تفرق".

    و أما قوله خرمته: فقد جاء في "تاج العروس" : ... و يقال خرمته الخوارم إذا مات، كما يقال شعبته شعوب، و انخرام القران ذهابه و انقضاؤه ..."

    تعليق

    يعمل...
    X