إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ملخص شروط الخُطبة في المذهب الحنبلي \ الشيخ مصطفى مبرم حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [خطبة جمعة] ملخص شروط الخُطبة في المذهب الحنبلي \ الشيخ مصطفى مبرم حفظه الله

    بسمِ الله الرَّحمن الرَّحيم

    ملخَّص شروط الخُطبة في المذهب الحنبلي

    سمعتُ شيخنا مصطفى مبرم حفظه الله يقول:

    سنُلخِّص ما يتعلَّق بشُروط الخطبة في المذهب عند الحنابلة ربَّما للحاجة إليه، وتعرفون أنَّ هذه المسألة من المسائل الَّتي فيها خلاف كثير بين أهل العلم.



    1 _ اشترط الحنابلة لذلك:
    أن يحمد الله ويُثني عليه؛ أن يبدأها بالحمد والثَّناء على الله -سبحانه وتعالى-، واستدلُّوا على ذلك بفعل النَّبي صلى الله عليه وسلَّم وبقوله عليه الصَّلاة والسَّلام: ((كُلُّ أمْرٍ ذِي بَالٍ لاَ يُبْدأُ فِيهِ بِالحَمْدُ لله فَهُوَ أقْطَعُ)) ولكن الحديث كما هو معلوم فيه ضعف؛ وجاء في حديث جابر ابتداؤه عليه الصَّلاة والسَّلام بقوله: (إنَّ الحمد لله)، وكذلك جاء عن جابر رضي الله عنه أنَّه قال: (كَانَتْ خُطْبَةُ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام يوْمَ الجُمُعة: يحْمَدُ الله ويُثني عَلَيْهِ، ثمَّ يَقُولُ علَى إثْرِ ذَلِكَ، وَقَدْ عَلا صَوْتُهُ) كما تقدَّم معنا هذا الحديث.

    ومن أهل العلم من قال: (يكفي التَّشهد) -من الحنابلة-، كما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وقال: (يكفي أن يشهد أن لا إله إلَّا الله وأنَّ محمَّدًا رسول الله) واستدلُّوا بما جاء عند أبي داود: ((كُلُّ خُطْبَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَشَهُّدٌ فَهِيَ كَالْيَدِ الْجَذْمَاءِ)).


    2 _ ومن شروط الخُطبة عند الحنابلة: الصَّلاة على النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم، فالمذهب عندهم وهو اختيار شيخ الإسلام بأنَّه يجب -ولكن التَّشهد وليس الصَّلاة عند شيخ الإسلام كما مرَّ قبل قليل-؛ فيُصلِّي على النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم في خطبته.


    3 _ الشَّرط الثَّالث عندهم: هو قراءة آية، يقصدون أيَّ آية، لِما جاء في حديث جابر رضي الله عنه أنَّه كان يقرأ القرآن ويذكر الله، والحديث عند الإمام مسلم.


    4 _ الشَّرط الرَّابع عندهم: الوصيَّة بتقوى الله، بأن يُوصي النَّاس بتقوى الله -سبحانه وتعالى- كما جاء ذلك في جُملة من الأحاديث عنه عليه الصَّلاة والسَّلام ((أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى الله، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَة))، وقد جاء في حديث الزُّبَير بن العوَّام عند أحمد: ((كَانَ رَسُولُ الله صلَّى الله عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَخْطُبُنَا فَيُذَكِّرُنَا بِأَيَّامِ الله حَتَّى نَعْرِفَ ذَلِكَ في وَجْهِهِ)) والمقصود من هذا كلِّه:
    أ _ هو أن لا يُخلِيَ الخطيب خطبته من موعظة النَّاس وتذكيرهم بأيَّام الله.
    ب _ وأن لا يجعل خطبته خُلوًا من ذكر الله -سبحانه وتعالى- كما يفعله بعض الخُطباء -أصلحهم الله- فرُبَّما محَّض الخُطبة بالسِّياسة وهذا غلط لا ينبغي على المسلم أن يفعله.


    الدَّرس 27 / شرح منهج السَّالكين


    تفريغ إدارة حساب: فوائد ش/مصطفى مبرم


    لمتابعة قناة (فوائد ش/مصطفى مبرم) الرسمية على تليجرام:


    http://Telegram.me/fawaidmbrm



    الشَّرط الأوَّل


    الشَّرط الثَّاني


    الشَّرط الثَّالث


    الشَّرط الرَّابع
يعمل...
X