إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

حمل الصبيان في الصلاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حمل الصبيان في الصلاة

    حمل الصبيان في الصلاة



    وعن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: -كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب، فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها -متفق عليه، ولمسلم - وهو يؤم الناس في المسجد -.
    **********************************


    هذا الحديث في الصحيحين، كما ذكر المصنف -رحمه الله- وفي مسلم قال: -وهو يؤم الناس في المسجد -وفيه عطفه -عليه الصلاة والسلام- ورفقه بالصغار خاصة بالجواري، بالبنات الصغار، ورحمته لهن، خلافًا لما كان عليه أهل الجاهلية، فصلى وهو يحمل أمامة، حملها في صلاته وهو يؤم الناس.

    كيف لو فعل هذا إنسان احتاج إلى طفلة، أو طفل صبي، أو صبية لم يكن له من يحفظه فأراد حمله، لا شك أن كثيرا من الناس يستنكرون لخفاء السنة عليهم؛ فلهذا الرسول -عليه الصلاة والسلام- فعل هذا بالناس وهو يصلي بهم فيه دلالة على عظيم خلقه -عليه الصلاة والسلام- ورأفته وعطفه.

    وفيه أنه كان يحملها ويضعها في لفظ آخر عند مسلم -أنه يردها - دلالة على أنه هو الذي كان يحملها بنفسه ويضعها، خلافا لقول من قال: "إنها تعودت التعلق به، فلم يكن منه فعل؛ بل هي التي تعلقت به، وإذا سجد أو ركع نزلت، وإذا أراد أن يرفع تعلقت به، ولم يكن منه حرج".

    هذا قول ضعيف؛ بل باطل يخالف ظاهر الخبر، ويخالف لصريح في بعض الأوقات ظاهره يدل على خلافه؛ بل وصريحة نص في أنه هو الذي كان يحملها -عليه الصلاة والسلام- ويضعها.

    وفيه دلالة على أن مثل هذا الفعل لا بأس به، وهو في الحقيقة عند الحاجة لا بأس به، ولو كثر ولا يؤثر على الصلاة، ولا يخل بها؛ بل ربما كان مطلوبًا عند الحاجة، والمصلي ربما تقدم وربما تأخر للحاجة.

    وسيأتي في حديث أبي هريرة -أنه أمر بقتل الأسودين في الصلاة -فالحركة في الصلاة للحاجة ربما كانت مطلوبة ومتأكدة، فأمر بقتل الأسودين في الصلاة بأن يتحرك ويتقدم، ويأخذ مثلًا عصا، أو حذاء فيضرب بلا تحديد بضربة، أو ضربتين.

    وما جاء في صلاة الجماعة، في صلاة الخوف، والأفعال الكثيرة مع أنه يمكن أن يصلوا جماعات كثيرة أو فرادى بلا وجود هذه الحركات، ومع هذا لم يحصل شيء من هذا، ولم يأمرهم بخلاف ذلك؛ بل أقرهم على ذلك، وأمهم في صلاة الخوف -عليه الصلاة والسلام- لأجل تحقيق صلاة الجماعة، وفعل فيها أفعالا لو فعلت في حال الاستقلال لبطلت الصلاة فهذا لا بأس به، ولله الحمد.
    وأمامة بنت زينب ابنة النبي -عليه الصلاة والسلام- بنت بنته، وهي زوج زينب زوج أبي العاص بن الربيع، أسر يوم بدر، وأسلم بعد ذلك -رضي الله عنه-.

    -----------------------------------
    شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام _ الجزء الثاني - شرح الشيخ عبد المحسن الزامل

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك اخي على هذا النقل الطيب.بالفعل العوام ينكرونه بشدة حتى ولو قلت لهم انه سنة ولكن...هدى الله الجميع .

    تعليق


    • #3
      وفيك بارك الله

      تعليق

      يعمل...
      X