إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ظاهرة نقاب الفتنة والموضة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقتطف] ظاهرة نقاب الفتنة والموضة

    بسم الله الرَّحمن الرَّحيم


    [مقتطفات] السنن والبدع المتعلِّقة بالألفاظ والمفاهيم الخاطئة
    تأليف العلَّامة الشَّيخ محمَّد بن صالح العثيمين





    [8] ظاهرة نقاب الفتنة والموضة




    سُئل الشَّيخ رحمه الله: في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة بين أوساط النِّساء بشكلٍ ملفتٍ للنَّظر وهي ما يُسمَّى بالنِّقاب، والغريب في هذه الظَّاهرة ليس لبس النِّقاب، إنّما طريقة لبس النِّقاب لدى النِّساء، ففي بداية الأمر كان لا يظهر من الوجه إلَّا العينين فقط. ثمَّ بدأ النِّقاب بالاتِّساع شيئًا فشيئًا فأصبح يظهر مع العينين جزء من الوجه مما يجلب الفتنة ولا سيما أنَّ كثيرًا من النِّساء يكتحلن عند لبسه، وهنَّ -أي النِّساء- إذا نوقشن في هذا الأمر احتججن بأنَّ فضيلتكم قد أفتى بأنَّ الأصل فيه الجواز، فنرجو توضيح هذه المسألة بشكلٍ مفصَّلٍ، وجزاكم الله خيرًا.


    فأجاب بقوله: لا شكَّ أنَّ النِّقاب كان معروفًا في عهد النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم، وأنَّ النِّساء كنَّ يفعلنه كما يفيده قوله صلَّى الله عليه وسلَّم في المرأة إذا أحرمت "لا تنتقب" [انظر البخاري 1838]. فإنَّ هذا يدلُّ على أنَّ من عادتهنَّ لبس النِّقاب.ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه بل نرى منعه، وذلك لأنَّه ذريعة إلى التَّوسُّع فيما لا يجوز، وهذا الأمر كما قاله السَّائل مُشاهد.
    ولهذا لم نُفتِ امرأة من النِّساء لا قريبة ولا بعيدة بجواز النِّقاب في أوقاتنا هذه بل نرى أنَّه يُمنع منعًا باتًّا. وأنَّ على المرأة أن تتَّقي ربَّها في هذا الأمر، وأن لا تنتقب؛ لأنَّ ذلك يفتح باب شرٍّ لا يمكن إغلاقه فيما بعد. (انتهى)

    تنبيه:
    لا يُفهم من هذا جواز كشف المرأة لوجهها، فالمشهور عن الشَّيخ رحمه الله تعالى قوله بوجوب تغطية المرأة لوجهها تغطيةً كاملةً، لكن المقصود في هذا الموضع هو عدم جواز النِّقاب بهذه الصُّورة والتِّي تظهر فيها العينان بصورة فاتنة وتتحدَّدُ ملامح الوجه من تحته، وربَّما كان شفَّافًا يُظهر ما تحته، وقد أصبح كأنَّه موضة يتنافسن النِّساء فيها، فصار أشدَّ فتنةً ممَّا ترتديه كثيرٌ من المتبرِّجات السَّافرات!


يعمل...
X