إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

نُظم تشغيل الأجهزة الكفية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نُظم تشغيل الأجهزة الكفية



    وبعد ،

    يقودنا الحديث عن الأجهزة الكفية إلى موضوع من أهم المواضيع في هذه السلسلة، ألا وهو نظُم تشغيل هذه الحواسيب الكفية؛ فقد أصبح نظام التشغيل في هذه الأيام من أهم مكونات جهازك الكفي، بل هو أهم من الميزات المادية .

    هذا والنقاش عن أي هذه النظم المتوفرة أفضل لا يمكن الجزم فيه بكلمة فصل، لأنَّه يعتمد على استخدامات المستهلك؛ ويجعلك موضوع اليوم قادرًا -بإذن الله- على اختيار نظام التشغيل الذي يناسب احتياجاتك وقدراتك التقنية والمادية .



    فكرة النظم الكفية

    من أهم مميزات نظم التشغيل في الأجهزة الكفية كونها منحدرة من نظم مكتبية بشكل يجعلها نتاسب استخدامات وقدرات الأجهزة الكفية .

    وهذا يقودنا إلى هذه الأسس:

    أولاً: يستمد النظام الكفي الكثير من خصائص النظام الأب، من حيث التعقيد والبساطة، من حيث الاستقرار و الشعبية والقابلية للتطوير بشكل يواكب التطور التقني الرهيب .

    ثانيًا: يتكامل النظام الكفي مع النظام المكتبي ليوفر جميع احتياجات التنقل والحركية، فهو ملحق من ملحقات الحاسوب المكتبي، وليس بديلاً عنه .

    ثالثًا: هذه النظم الكفية لا تقبل البرامج المكتبية مباشرة، وإنَّما لها برامج خاصة بها وامتدادات خاصة بها، وكلما كان النظام الكفي قادرًا على معالجة هذه الامتدادات بدون تحويل كانت كفاءته أكبر .

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله الآجري; الساعة 13-Nov-2007, 11:34 PM.
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  • #2
    [1]

    والآن، نأتي إلى النظم الكفية المتوفرة على أرض الواقع:

    البالم: هو أول نظام تشغيل كفي ناجح تتوفر فيه الأسس المذكورة، تمَّ إصدار أول نسخة منه سنة ست وتسعين بعد الألف إفرنجيًا؛ ينحدر هذا النظام من نظام مكتبي مغمور يُدعى: (ج إي أو إس) (GEOS) يتميز بسرعته وعدم تطلب عتاد مادي باهظ الثمن .

    امتداد التطبيقات: prc
    امتداد الملفات:
    pdb


    مميزاته

    1- بسيط وبديهي:
    يعتبر هذا النظام التشغيلي أبسط النظم التشغيلية في العالم وأكثرها بداهة، وهذا من أهم المميزات التي أكسبته النجاح .



    2- سرعة الوصول:
    يمكنك الوصول إلى الوظيفة التي تريد على هذا النظام بأقل عدد من لمسات القلم الكفي .

    3- النضج:
    هذا النظام من أنضج النظم الكفية على مستوى التطبيقات المتوفرة على الشبكة، تستطيع تحميل أكثر من 30000 برنامج من الشبكة في جميع المجالات .

    4- توفر التطبيقات المجانية:
    هو أكثر نظام تشغيل كفي يمكن أن تجد له تطبيقات مجانية على الشبكة .

    5- حصانة من الفيروسات:
    لا يمكن أن يُصاب نظام تشغيل البالم بالفيروسات أبدًا، ولا تحتاج أن تثبت له مضاد فيروسات، وذلك لأنه أحادي التنفيذ، أي لا يستطيع تنفيذ أكثر من عملية في وقت واحد، لذلك تجده مثاليًا -من هذه الناحية- كجهاز هاتف ذكي وكمتصفح للشبكة العالمية خصوصًا البريد والمرفقات بدون أي خطر .

    6- تعدد الاستخدامات: فأنت تستطيع استخدامه كأكثر من عشرة أجهزة مدمجة في جهاز واحد (1) وسوف نفرد لذلك مقالة خاصة بإذن الله .

    7- القابلية الرهيبة للتخصيص: يمكن تغيير شكل نظام التشغيل وتغيير إعداداته بحرية تامة .

    8- توفر المبرمجين والمطورين الذي يفهمون أدق الدقائق في هذا النظام، ويعرفون كيف يتم تعديله كما يريدون .

    9- الأصالة والسبق: كان لهذا النظام السبق في طرح جل مفاهيم أنظمة الأجهزة الكفية، وتستطيع أن تلاحظ تأثيره على بقية الأنظمة بأن أقوى برامج الأجهزة الكفية قد طورت لبالم أولاً ولا زالت قواعد بياناتها على امتداد البالم، كالقاموس الناطق والكتب الإلكتروني، هذا فضلاً عن بقية المفاهيم الأساسية كإدراك كتابة اليد .

    10- الاستقرار: يمكن هذا النظام القيام بأعقد المهام، ببرامج ذات حجم صغير وسهولة في التنصيب (أسهل من نظام النوافذ) وباستقرار وسرعة وثبات، هذا وتتوفر على هذه المنصة الكثير من البرامج الكفية التي لا توجد على أي منصة أخرى .

    11- القدرة على تشغيل الكثير من امتدادات النظم المكتبية: مع كثرة البرامج والتطبيقات المتوفرة على الشبكة، فإنَّ هذا النظام أصبح قادرًا على تشغيل أغلب امتدادات ملفات الأجهزة المكتبية .




    العيوب (2)

    1- التأخر في التطوير:
    التأخر الكبير في تطوير نظام التشغيل بشكل يتناسب مع متطلبات التقنية المتزايدة (3).

    2- أحادي التنفيذ:
    لا يمكن تشغيل أكثر من تطبيق واحد في وقت واحد، ينبغي الخروج من التطبيق الأول حتى تتمكن من دخول التطبيق الثاني .

    3- انعدام تقنية الاتصال مع شبكات الحاسوب اللاسلكية (واي فاي) في أجهزة (تريو) وذلك لمحدودية نظام التشغيل، ولكن عند الحديث على مستوى الأجهزة الكفية فهذه الميزة موجودة .

    4- ليس هذا الجهاز جاهزًا كجهاز متعدد الاستخدامات، فالجهاز يأتي شبه فارغ ولا يمكن الاستفادة من كامل ميزاته إلا بعد أن تتوفر البرامج المدفوعة، فأكثر ما يميز نظام البالم البرامج التي برمجها المطورون من غير الشركة الأم .

    5- ممل: إذا لم تملأ الجهاز بما يحوله من حاسبة صغيرة، إلى جهاز عجيب متعدد المهام .

    6- عدم توفر الدعم الفني وضعفه في هذه الشركة .

    7- دعمه البدائي للغة العربية: فلا يمكن قراءة ملفات الوورد العربية مباشرة كما هي من دون تحويل، وتظهر العديد من الصفحات العربية في متصفح الشبكة بحروف مشفرة .

    8- قلة التطبيقات الإسلامية: وذلك ناتج عن قلة المطورين المسلمين لهذه المنصة .

    9- صعوبة البرمجة: وقَّلة المبرمجين يمكن أن يكون أحد أسبابها صعوبة البرمجة وعدم الدعم الكامل للغة العربية .

    10- قليل الوجود في البلدان العربية: يصعب الحصول على جهاز يحتوي نظام تشغيل البالم في البلدان العربية، وليست له شعبية فيها، بل يكاد يقتصر وجوده في هذه البلدان على شريحة الأطباء لشهرة وقوة برامجه على الصعيد الطبي عالميًا .



    هل هذا النظام التشغيلي لي؟

    1- إذا رأيت أنَّ العيوب المذكورة لا تمسك كثيرًا مقارنة بالميزات .

    2- إذا كنت طبيبًا أو مهندسًا فإنَّه من أنسب الأجهزة، لتوفر برامجه الهندسية والطبية والتي تفوق نظم التشغيل الأخرى عددًا وجودة .

    3- إذا كنت تريد جهازًا بسيطًا لتنظيم الوقت، وإدارة المواعيد، وتخزيد أرقام الهواتف، وتدوين الملاحظات والمذكرات إلكترونيًا وليس على ورق بالقلم الكفي، وتشغيل الصوتيات والمحاضرات وقراءة الكتب، إلى غير ذلك من التطبيقات البسيطة بشاشة للمس، بسعر زهيد نسبيًا، فعليك به .

    4- إذا أتاك هدية فلا ترفضه، فأنت تستطيع تحويله إلى جهاز عجيب، كما أنَّ الخبرة التي ستكتسبها ستساعد على الخوض بسهولة في عالم الأجهزة الكفية بنظم تشغيلها الأخرى .

    5- إذا كانت ميزانيتك لا تسمح لك بشراء الأجهزة الكفية والهواتف الذكية الباهظة فهو أنسب جهاز لك، لأنَّك لن تجد جهازًا كفيًا بسعر أرخص، ويمكنك ببعض المجهود أن تحوله إلى جهاز يفوق تلك الأجهزة فائدة واستخدامًا فهو يقوم بمعظم إن لم نقل كل مهام الأجهزة الباهظة للمستخدم العادي .


    الحواشي:
    (1) تحتاج إلى شراء العديد من التطبيقات كي تتوفر هذه الخاصية .
    (2) هذا ومن أهداف منتدى الأجهزة الكفية دعم المستخدمين المسلمين وخصوصًا طلبة العلم الشرعي من أصحاب هذه الأجهزة وممن قرر الخوض في عالمها لتجاوز جميع العيوب المذكورة في هذا الموضوع، ونستطيع ذلك بإذن الله .

    كما ستتم مناقشة هذه العيوب وطرق تجاوزها في مشاركة مفردة لذلك بإذن الله .

    (3) يعمل المبرمجون في شركتي أكسيس و بالم كل على حدة لتطوير نظام تشغيل البالم الحالي وتجاوز معظم العيوب المذكورة أعلاه، وذلك بجعله معتمدًا في لبه على نظام تشغيل (اللينوكس) ومحاكاة برامج البالم في الطبقة التي فوق اللب التشغيلي .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله الآجري; الساعة 14-Nov-2007, 12:07 AM.
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرًا ..
      كتبه أخوكم شـرف الدين بن امحمد بن بـوزيان تيـغزة

      يقول الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله في رسالته - عوائق الطلب -(فـيا من آنس من نفسه علامة النبوغ والذكاء لا تبغ عن العلم بدلا ، ولا تشتغل بسواه أبدا ، فإن أبيت فأجبر الله عزاءك في نفسك،وأعظم أجر المسلمين فـيك،مــا أشد خسارتك،وأعظم مصيبتك)

      تعليق


      • #4
        جزاكم الله خيراً وبارك فيكم

        تعليق


        • #5

          [2]




          بالتحديد في سنة الألفين إفرنجيًا، قررت شركة (ميكروسوفت) الدخول في عالم الأجهزة الكفية، وجندت لهذا كلَّ قوتها، وأصدرت نظامًا يُعرف بـ (بوكيت بي سي 2000) ، كان هذا النظام نسخة تم تخفيضها من نظام النوافذ المكتبي، مع استخدام الكثير من المفاهيم الأساسية التي قعدها (جيف هوكينز) في نظام تشغيل (البالم) حتى أن أول اسم لجهاز ميكروسوفت كان: (بالم توب بي سي)، مما اضطر (جيف) وشركته إلى رفع قضية رابحة على ميكروسوف فتغير الاسم إلى ما ذُكِر أعلاه .

          ولكن هذا النظام قد عانى الكثير في بدايته، فقد استمد الكثير من (البالم) إلا البساطة والبديهية، فقد كان معقدًا وكثير الأعطاب على المستوى البرمجي، ولا غرو، فهو مستمد من نظام النوافذ، ونحن نعلم ما هو نظام النوافذ، من ناحية الاستقرار وكثرة المشاكل .

          ومن الطرائف التي تُذكر هنا، أنَّه في خضم الصعوبات التي واجهها مدير (ميكروسوفت) بيل جيتس -والذي صعُب عليه أن لا يرى نظامه مهيمنًا على سوق الأجهزة الكفية كما هيمن على سوق الأجهزة المكتبية- قد تم عقد مقابلة معه، وقد كان يناصر نظام تشغيله بشدة على الرغم مما أثير عن فشله أمام (البالم)، وعند انتهاء المقابلة، اكتشف بيل أنَّه نسي جهازه الكفي الحميم، فأرسل أحد مرافقيه ليأخذه بأقصى سرعة بدون أن يجعل أحدًا يُلاحظ ذلك، لماذ؟

          لأنَّ جهازه الكفي الشخصي كان: (بالم) !!!

          ولكن لم يُسعفه الوقت، فقد لاحظت لجنة اللقاء الجهاز الذي نسيه (بيل) ونُشر هذا الخبر المضحك حينها مما زاد الطين بلة .

          على أي حال، لم يبق هذا الوضع طويلاً، فشركة (ميكروسوفت) العملاقة لم تيأس، بل تسبب هذا الخبر في مضاعفة جهودها، وتكريس الجوائز لأحسن المبرمجين على منصتها، ومما ساعد الشركة كثرة التحديثات والرؤية البعيدة للتقنيات المقبلة وكيف يمكن إضافتها قبل وقتها، ومما يسَّر ذلك قوة نظام ميكروسوفت على موائمة آخر التقنيات بدون مشاكل جوهرية فهذا النظام متعدد الوظائف (Multi Tasking) وليس كالبالم .

          فالشاهد هنا، أن (بالم) شركة إبداع ولكن بموارد ضعيفة وسوء إدارة ونظرة بعيدة؛ أمَّا (ميكروسوفت) فهي شركة تقنية تقليدية ولكنها بموارد قوية جدًا وإدارة تحمل نظرة بعيدة على الصعيد التقني .

          ولعل أكبر عامل جعل شركة ميكروسوفت تتغلب على البالم في مجال الأجهزة الكفية، شعبيتها على صعيد نظم التشغيل، فالمستخدم الجديد يعرف نظام النوافذ بالتأكيد، بينما أكثر المستخدمين لم يسمع أصلاً بالبالم، ومن طبيعة الناس أن يختاروا ما ألفوا، وأن يبتعدوا عمَّا جهلوا .

          ثم إنَّ تركيز شركة البالم على الأجهزة الكفية دون الهواتف الذكية قبل خمس سنوات وعدم إضافتها لآخر التقنيات على صعيد نظام تشغيلها، كـ (الواي فاي) في (التريو) وكإضافة الدعم المتعدد الوظائف (1) (Multi Tasking) جعل لميكروسوف نصيب الأسد في سوق الأجهزة الكفية والذكية .

          ولكن، حتى على صعيد الهواتف الذكية؛ فما زالت التطبيقات التي تعمل على منصة (البالم) هي الأقوى من حيث الفائدة للمستخدم والتنوع، لذلك بدأت معظم الشركات في إصدار منصات تشغل برامج البالم على النظم الكفية، فها هي (الستايل تاب) تصدر محاكيًا لبرامج البالم يعمل على (بوكيت بي سي) وتصدر أيضًا محاكيًا يُشغل برامج البالم على منصة (السيمبيان) خصوصًا بعد أن أعلنت (نوكيا) أنَّها طورت السيمبيان ليعمل باللمس -ونحن لا نتكلم الآن عن UIQ الذي طورته (السوني إريكسون) فهو من أول إصدار له يعمل باللمس- معلنة بذلك دخولها إلى معركة الهواتف الذكية ذات الجانب الكفي .

          وهذه هي الطريقة الوحيدة امام نظام تشغيل (البالم) لكي يعيش، وهي أن يعمل على طبقة من المحاكاة، فشركة البالم نفسها تطور الجيل الثاني من نظام تشغيل البالم ليعمل على طبقة محاكاة فوق نواة (لينكس) .

          على أي حال، فهناك اتجاه حالي لشركة البالم كي تبقى على قيد الحياة مؤقتًا، وهو بتصنيع أجهزة التريو التي تحوي نظام تشغيل وندوز موبيل، وهي خطوة غير مسبوقة من البالم بدأت بها مطلع السنة الماضية، فقد وضع (جيف) يده في يد (بيل جيتس) أخيرًا بعد أن كانوا أعداءً على صعيد التقنية! وحققت هذه الخطوة الكثير من الأرباح لشركة (بالم) .

          امتداد البرامج: exe
          امتداد الملفات: cab
          ولكنها ليست متوافقة مع نظام النوافذ .

          نرجع الى موضوع (البوكيت بي سي) فنقول:



          مميزات (البوكيت بي سي)

          1- غني بالبرامج المدمجة معه عند وقت الشراء: سواءً على الصعيد التنظيمي أو على صعيد التقنيات متعددة الوسائط فهو ليس فارغًا كالبالم عند أول شرائه .



          2- دعمه القوي للغة العربية .

          3- كثرة المبرمجين المسلمين والعرب على هذه المنصة، فأنت تجد الكثير من التطبيقات والموسوعات الإسلامية وغيرها جاهزة للعمل .


          4- قوة الدعم الفني .

          5- شعبي كثيرًا عند العرب، وتجد الكثير من المنتديات على الشبكة تتخصص في البوكيت بي سي بينما لا تكاد تجد منتدى متخصصًا في البالم .

          6- متوفر بشكل كبير في الأسواق العربية والعالمية .

          7- دعم لمحولات عرض (VGA) والتي لها قدرات عرض أقوى بكثير من الشاشات العادية .

          8- الكثير من الأجهزة التي تعمل على (بوكيت بي سي) يوجد بها دعم ذاتي للأنظمة الملاحية (أنظمة تحديد المواقع) فتجدها خيار الكل في واحد .

          9- سهل البرمجة: فواجهته البرمجية مدمجة مع واجهة برمجة الأجهزة المكتبية، وكانت تعرف بـ (الإمبيديد فيجوال بيسك)، والآن انتقلت إلى الدوت نيت، وقد جربت هذه السهولة والفرق بنفسي في بعض التطبيقات .

          10 - التوافق مع نظام النوافذ فهو النظام الأب: وهذه نقطة جدلية عندي على الأقل .



          عيوب البوكيت بي سي

          1- معقد: خصوصًا لمن ألف سهولة نظام البالم، فلكي تجري وظيفة واحدة فإنَّك تحتاج إلى عدد كبير من كبسات الأزرار لكي تصل إليها، فالوظيفة التي تستغرق 15 لمسة في (البوكيت بي سي) فإنَّك تستطيع عملها في الـ (بالم) بثلاثة لمسات أو لمسة واحدة أحيانًا!

          2- غير بديهي: تجد الكثير من الخيارات في أماكنها الغير متوقعة .

          3- غير مستقر: وهذا بالخصوص لمن أراد تخزين كم كبير من البرامج، بينما تستطيع ذك في البالم بدون هذه المشاكل، ويظهر عدم الاستقرار بالتحديد في عملية المزامنة التي تُعرف (بالأكتيف سينك) .

          4- قلة البرامج: سيفتقد المستخدم الكثير من البرامج المتميزة المتوفرة على منصة البالم ولن يجد لها بديلاً، وحتى مع توفر طبقة المحاكاة البديلة فإن الكثير من البرامج التي تتعامل مع طبقة العتاد المادي والإتصالات لا تعمل، وأيضًا فإنَّ جودة الوسائط المتعددة أيضًا رديئة في هذه المحاكيات .

          5- عمر البطارية: لا يقارن بعمر بطارية أجهزة البالم، فنظام تشغيل البوكيت بي سي متعدد الوظائف وسرعته معالجاته أسرع بكثير من البالم وهذا يقلل من عمر البطارية .

          6- كبر حجم تطبيقاته: فحجم تطبيقات البوكيت بي سي يصل حجمها على الأقل إلى ثلاثة أضعاف حجم تطبيقات البالم فهو على صعيد كفاءة استخدام الذاكرة أسوأ من البالم .

          7- بطئه بالنسبة للبالم .

          8 - قلة جودة تطبيقاته مقارنة بالبالم: فتجد أن التطبيق المبرمج للبالم أحسن جودة من التطبيق المبرمج لـلـ (بوكيت بي سي ) من قبل نفس الشركة، فمثلاً برنامج (Documents to Go) أحسن من البرنامج الذي برمجته (ميكروسوفت) بحد ذاتها للتعامل مع الأجهزة الكفية!

          9- توافق نظام التشغيل مع العتاد المادي: من المعلوم أنَّ الميكروسوفت لا تصنع عتادًا ماديًا، فهي فقط تُصنع نظام التشغيل، بينما تصنع شركة البالم نظام التشغيل والعتاد المادي .

          10- وهذا كطرفة: تبني هذا النظام هو ضد حركة كسر احتكار (ميكروسوفت) لنظم التشغيل! فتجد الكثير من الناس يكرهون (البوكيت بي سي) لمجرد أنَّه حلٌ من (ميكروسوفت)، ويحبون (البالم) ويناصرونه ويفرغون فيه عبقريتهم لأنهم يرونه تحديًا أن تجعل من نظام تشغيل كهذا في مواجهة (ميكروسوفت) العملاقة في عالم البرمجيات، فتجدهم يصطلحون على عالم الميكروسوفت ويسمونه (الجانب المظلم) ويسمون عالم (البالم) بالجانب المضيء !!



          هل هذا النظام التشغيلي لي؟

          1- إذا كنت لست بذلك الشخص الذي له حماسة على استخراج مكمون البالم ببعض الجهد، فبوكيت بي سي هو خيارك .

          2- إذا لم تعثر على منبر الأجهزة الكفية في هذا المنتدى فالبوكيت بي سي هو خيارك !

          3- إذا كنت تفضل هاتفًا ذكيًا بميزة الشبكة اللاسلكية (واي فاي) أو نظام تحديد مواقع مدمج (جي بي إس) أو دعم ذاتي لأجهزة (يو إس بي) فهو أيضًا خيارك .

          4- إذا كنت تفضل الموسوعات الجاهزة بدعم اللغة العربية وقوة المعالجة الكبيرة في البوكيت بي سي .

          5- إذا كنت تفضل دعم تعدد الوظائف ولم تطق انتظار الجيل الثاني من نظام (البالم) فهو أيضًا خيارك .

          6- إذا لم تكن من أعداء (ميكروسوفت)، فيمكن أن يكون خيارك!!



          الحواشي:

          (1) نظام بالم كوبالت أو بالم 6 يدعم تعدد الوظائف وله قدرات وسائط متعدد قوية، ولكنه لم ير النور ولم يظهر في أي جهاز يُباع في الأسواق، فمات قبل أن يولد، وقد أعلنت شركة البالم قبل أربع سنين أنَّها ستعيد برمجته وتطويره على نواة لينكس ليظهر الجيل الثاني في نهاية السنة القادمة تقريبًا .

          التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله الآجري; الساعة 16-Nov-2007, 09:14 PM.
          قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

          تعليق


          • #6
            [3]




            البلاك بيري: وهو جهاز كفي ذكي مكرس لعمليات استقبال وإرسال البريد الإلكتروني مع ميزة الهاتف النقال؛ تبنى تطبيقاته بلغة (الجافا) ولكنها مختلفة عن النقالات الأخرى، كما أنَّه يدعم برامج (الجافا) المنتشرة في الشبكة .

            لقد ترددت كثيرًا قبل إضافة نظام تشغيل (البلاك بيري) إلى قائمة نظم الأجهزة الكفية، وذلك لعدة أسباب، الرئيسي منها أنَّه لا يوجد منه إصدار بدون ميزة الهاتف، أي لا يوجد منه جهاز كفي مجرد، والثاني أنَّه لا يحتوى على شاشة اللمس !



            إذًا لماذا أضفته هنا؟


            هذا الجهاز يعتبر من عجائب المساعدات الرقمية؛ وسأتكلم عنه باختصار -إن شاء الله- .



            لم يكن جهاز (البلاك بيري) بهذه الشهرة منذ أوَّل ظهوره سنة تسع وتسعين من القرن الإفرنجي الماضي؛ ذلك أنَّه كان ذا خط انتاجي فريد، إذ هو نظام تشغيل من شركة واحدة (آر آي إم RIM)، وهذه الشركة هي الوحيدة التي تصنع عتاده المادي، ولا تصنعه إلاَّ لسوق الشركات الكبيرة ورجال الأعمال .

            هذا التركيز في التصنيع جعله معيار الأجهزة الكفية في المؤسسات والشركات، فهو أحسن الأجهزة في التعامل مع البريد الإلكتروني وأسهل الأجهزة في العالم في الطباعة على لوحة تحكمه الصغيرة .

            الامتدادات: COD ALX JAD

            وسأذكر أهم المميزات هنا:


            مميزات البلاك بيري

            1- بسيط جدًا: يمكن جعله في الترتيب الثاني بعد (بالم) من ناحية البساطة .

            2- معيار جهاز البريد الكفي في العالم: لا يوجد جهاز كفي يتعامل مع البريد الإلكتروني كما يتعامل (البلاك بيري)؛ لماذا؟ لأنَّ بنيته التحتية مصممة خصيصًا لذلك، فهو دومًا يعمل، لا تحتاج لإطفائه، ولا تحتاج إلى الاتصال بالشبكة اللاسلكية أو الهاتفية كي تقوم بوظيفة على الشبكة، فهو يتصل بشكل ذاتي ويبقى متصلاً، فلا تحتاج لإعادة الاتصال إذا ذهب إلى وضع الاستعداد، أو إذا أقفلته، فأنت دائمًا متصلٌ بالشبكة وليس ذلك فقط . . بل إنَّك لا تحتاج أيضًا إلى مزامنة بريدك الإلكتروني بالضغط على زر لجلبه، بل بمجرد أن تُرسل لك الرسالة فإنَّها تظهر في صندوق بريدك!

            3- معيار أجهزة الطباعة الكفية: هذه الميزة، وهي سهولة الطباعة التي لا نظير لها جعلت من هذا الجهاز خيار الصمِّ والبكم في العالم، وأنا لا أمزح هنا، فمع كل جهاز جديد يوجد رقم خاص مميز للجهاز، إذا أضفت رقم جهاز صديقك فيه، فإنَّك تشتطيع مراسلته وإرسال الصور والمقاطع المتحركة ((مجانًا))، فإذا أضيف هذا إلى سهولة وسرعة الطباعة الرهيبة عليه فإنَّه أصبح لسان هؤلاء القوم وأذنهم؛ فسبحان الله الذي يسَّر ما يعوضهم عن فقد هذه النعمة .

            4- طول عمر البطارية:
            لا يوجد جهاز كفي في العالم يضاهي (البلاك بيري) في عمر البطارية، فهو يعمل لأيام وأيام بدون إعادة شحن!! ثم إنَّ شحن البطارية يتم بشكل سريع بعدها .

            5- الحماية الأمنية: بتفعيل نمط حماية 128 بيت، فإنَّ (البلاك بيري) هو الخيار الأول للجهات الحساسة التي تتطلب حماية عالية لبياناتها .

            6- احتمال الإصابة بفيروس ضعيف: لأنَّ أغلب تطبيقاته محمية بشهادة ينبغي التحقق منها من الشركة الأم وهي (الريم) .

            7- جهاز الكل في واحد: لقد فاق هذا الجهاز أجهزة النوافذ المتنقلة (وندوز موبيل) فانت تستطيع آداء أغلب المهام بدون الحاجة إلى تحميل برامج خارجية، ويميز هذا الجهاز بالانسجام القوي بين تطبيقاته، وترابط مهامها، فإذا أرسل إليك أحدهم رقم صديقك في رسالة نصية، فإنَّك تستطيع مباشرة بالضغط على الرقم المرسل مكالمته مباشرة بدون الخروج من التطبيق والذهاب إلى تطبيق الهاتف، وتستطيع إرسال صورة لمقتطف من كتاب بدون الخروج من تطبيق التصوير .

            كما أنَّ برامجه تتميز بالتوافق مع المعايير المكتبية، فتستطيع باستخدام برنامج المحادثة المدمج معه أن تخاطب جميع من تعرف، سواء في الهوتميل أو الياهو أو الجوجل أو . . . إلخ بدون الحاجة إلى تثبيت تطبيقات إضافية!

            كما تستطيع تحميل القواميس والمصاحف والخرائط وتشغيل الصوتيات بواسطة هذا الجهاز .

            8- متعدد المهام: تستطيع تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد .

            يوجد الآن تسع ملايين مستخدم لهذا النظام التشغيلي يتركزون في الولايات المتحدة ودول أوروبا وآسيا .

            9- ذو شكل جميل: والصورة أحسن تعبير .




            العيوب

            1- لا توجد به شاشة لمس: وهذا يصعب استخدامه مع تطبيقات الأجهزة الكفية المتقدمة .

            2- تطبيقاته قليلة جدًا: مع أنَّ شركة (ريم RIM) لها مجهود جبَّار في تطوير ودعم التطبيقات لمنصتها، والتي بلفت ألفًا وثلاثمئة من التطبيقات، فضلاً عن التطبيقات التي برمجها المطورون بانفراد، فإنَّ المستخدم سيفتقد العديد العديد من التطبيقات المفيدة التي يتوفر نظيرها في جهاز الجيب (بوكيت بي سي) فضلاً عن البالم .

            3- دعم اللغة العربية ضعيف ومحدود: البرامج العربية في (البلاك بيري) أقل من أصابع اليد الواحدة، ويظهر البالم أمامه بموقف قوي على مستوى البرامج العربية ودعم اللغة العربية وهو الذي كنَّا نتندر بضعفه في هذا المجال(1) !

            4- واجهة غير جذابة: لا يعتبر هذا النظام ذو واجهة جذابة منافسة لنظم التشغيل الأخرى (هذا رأي شخصي).





            هل هذا النظام لي؟

            1- لا ليس لك كطالب علم شرعي .

            2- نعم هو لأصحاب الإعاقات في السمع والنطق، فهو وسيلة تخاطب فعَّالة .

            3- نعم، هو للمؤسسات والشركات ورجال الأعمال ومن كان يهمهم البريد الإلكتروني بشكل كبير .

            4- بديل ممتاز للهاتف النقال للمستخدم العادي الذي يريد الدخول في عالم الأجهزة الكفية .


            الحواشي:

            (1) في خطوة فريدة من نوعها قامت شركة (اتصالات) الإماراتية بالتعاون مع شركة (ريم RIM) لإصدار النسخة العربية من (البلاك بيري) والتي تدعم اللغة العربية والطباعة بالحروف العربية وتصفح البريد والمواقع والكتب العربية .









            قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا وأحسن الله إليك

              تعليق

              يعمل...
              X