إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الفرق بين المحدث والحديثي وقولهم عن الشيخ الألباني "العالم الحديثي"- من شرح نزهة النظر للشيخ محمد بن هادي المدخلي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] الفرق بين المحدث والحديثي وقولهم عن الشيخ الألباني "العالم الحديثي"- من شرح نزهة النظر للشيخ محمد بن هادي المدخلي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    قال الشيخ محمد بن هادي المدخلي في شرحه على نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر/الشريط الأول، على قول المصنف -رحمه الله- ((فَأَقُولُ طَالِِبًا مِنَ اللهِ التَّوْفِيقَ فِيمَا هُنَالِكَ: الْخَبَرُ عِنْدَ عُلَمَاءِ هَذَا الْفَنِّ مُرَادِفٌ لِلْحَدِيثِ. وَقِيلَ: الْحَدِيثُ مَا جَاءَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ- وَالْخَبَرُ مَا جَاءَ عَنْ غَيْرِهِ. وَمِنْ ثَمَّةَ قِيلَ لِمَنْ يَشْتَغِلُ بِالتَّوَارِيخِ وَمَا شَاكَلَهَا "الْأَخْبَارِيُّ" وَلِمَنْ يَشْتَغِلُ بِالسُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ "الْمُحَدِّثُ"، وَقِيلَ: بَيْنَهُمَا عُمُومٌ وَخُصُوصٌ مُطْلَقٌ، فَكُلُّ حَدِيثٍ خَبَرٌ عَنْ غَيْرِ عَكْسٍ، وَعَبَّرْتُ هُنَا بِالْخَبَرِ لِيَكُونَ أَشْمَلَ فَهُوَ بِاعْتِبَارِ وُصُولِهِ إِلَيْنَا)):

    [...] فقولهُ -رحمه الله- (وَمِنْ ثَمَّةَ قِيلَ لِمَنْ يَشْتَغِلُ بِالتَّوَارِيخِ وَمَا شَاكَلَهَا "الْأَخْبَارِيُّ") يعني بناءً على آش؟ على التَّفريق، بناءً على التَّفريق، لأنَّه قال (وَقِيلَ الْحَدِيثُ مَا جَاءَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَالْخَبَرُ مَا جَاءَ عَنْ غَيْرِهِ). فإذاً الذِّي يشتغل بالتَّواريخ والأخبار هل يكون مُحَدِّثًا؟، لا، يقال لهُ، آش؟، أخباريٌّ. ولذلك تجد أهل الأخبار حُطَّاب ليل، حُطَّاب ليل يَرْوُونَ ويمشون، أمَّا الذِّي يشتغل بالسُنَّة فيقال لهُ، آش؟، المُحَدِّث، يقال لهُ المحدِّث، ويقال للمبتدئ حَدِيثِي. وقد رأيتُ هذا الغَمط لبعضهم في حقِّ الشَّيخ ناصر -رحمه الله- إذ قال ((وكتب العالم الحديثي!))، طيِّب كيف عالم وحديثي؟! هذا يدلُّ على أنَّه ما يعرف مدلول هذه العبارة؛ أو أراد الله -سبحانه وتعالى- أن يُبَيِّنَ جهله! إمَّا إنَّه لا يعرفها أو أراد الله أن يُبَيِّن جهله في تناقضه، إذ كيف يكون عالم ويرجع حديثي؟! الحديثي هو المبتدئ في طلب الحديث، والشَّيخ بعد سبعين سنة في هذا العلم ملأ المكتبة الإسلاميَّة بكُتُبِهِ يُقال عنهُ الحديثي! إذا كان الشَّيخ في هذا العصر في نظر هذا الكاتب يُقال عنهُ الحديثي، فما عسى أن يقال عن غيرهِ ؟! آش يُقال عنهم؟. فالشَّاهد، من يشتغل بالحديث يُقال لهُ المحدِّث، والمبتدئ يُقال عنهُ الحديثي.

    انتهى

  • #2
    رد: الفرق بين المحدث والحديثي وقولهم عن الشيخ الألباني &quot;العالم الحديثي&quot;- من شرح نزهة النظر للشيخ محمد بن هادي المدخلي

    هذا الاستخدام نادر أي (الحديثي) ويغلب استخدامه في المبتدئ ولكن الذي يظهر أنّه يشمل المحدث المتفنن كذلك فلو استخدمه بعضهم في علماء الحديث كالألباني وغيره فلا حرج في ذلك فيما يظهر، قال ابن حجر في النكت:
    قوله/(ي156) (ص)1: "بعد أن ذكر في أمثلة المنقطع رواية عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحاق"2 ...الحديث.
    فهذا الإسناد إذا تأمله الحديثي ظنه متصلا إلى آخره، وفيه أمران:
    أحدهما: أن هذا المثال إنما يصلح للحديث المدلس لأن كل راو من رواته قد لقي شيخه فيه وسمع منه وإنما طرأ الانقطاع فيه من قبل التدليس.
    والأولى في مثال المنقطع أن يذكر ما انقطاعه فيه من عدم اللقاء - كمالك عن ابن عمر - رضي الله عنه -، والثوري عن إبراهيم النخعي/(?92/أ) وأمثال ذلك.
    الثاني: قوله: أن الحديثي إذا تأمله ظنه متصلا، يريد بقوله الحديثي المبتدى في طلب الحديث.
    وقد ظن بعضهم أنه أراد به المحدث، فقال: "كان ينبغي أن يقول: غير الحديثي، لأن المحدث إذا نظر في إسناد فيه مدلس قد عنعنه لم يحمله على الاتصال من أجل التدليس، فالأليق3 حمل كلامه على أنه أراد بقوله الحديثي المبتدي - و الله أعلم -.
    قلت: فقوله الأليق دليل بأنّ اللفظ من حيث هو يشمل الأمرين، وإلا لما كان لمن استدرك على ابن الصلاح أي وجه.

    ويؤكد إمكان استخدام (الحديثي) في المحدث ما قاله الذهبي في السير حيث قال:
    151 - الإِسْفَرَايِيْنِيُّ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الوَهَّابِ *
    الإِمَامُ، الحَافِظُ، المُجَوِّدُ، أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الوَهَّابِ الإِسْفَرَايِيْنِيّ، الحديثِي، الرَّحَّال. ا.هــ
    ومراد الذهبي نسبته للرواية والحديث لا نسبة إلى "الحديثة" ودليله ما قال السمعاني في "الأنساب":
    وقد ينسب إلى التحديث حديثي، يعني إلى رواية الحديث...وأبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الوهاب الحديثي الاسفراييني نسب إلى الحديث وطلبه، كان حافظا فاضلا مكثرا من الحديث ا.هـ
    وبنحوه في اللباب للجزري حيث قال:
    ونسب أيضا بعض المحدثين إلى رواية الحديث فقيل حديثي وهو أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الوهاب الحديثي الإسفراييني نسب إلى الحديث ا.هـ

    عمومًا لا يظهر توجه الانتقاد على هذا الاستخدام والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوصهيب عاصم الأغبري اليمني; الساعة 27-Jan-2012, 06:05 PM.

    تعليق

    يعمل...
    X