إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ترجمة أحمد محمد شاكر (مقالات محمود الطناحي)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] ترجمة أحمد محمد شاكر (مقالات محمود الطناحي)

    ترجمة العلامة المحدث
    أبو الأشبال أحمد محمد شاكر
    1892 – 1958

    السلام عليكم ورحمة الله... الحمد لله رب العالمين وبعد... هذه أولى المقالات المنتقاة من المجموع النفيس "مقالات محمود محمد الطناحي"، وهي ترجمة لعلامة مصر، المحدث أبو الأشبال أحمد محمد شاكر (رحمة الله عليه)، كتبها محمود الطناحي للموسوعة الإسلامية التركية بطلب منهم.

    مقتطفات من المقال

    — وُلد بالقاهرة، ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب، وأبوه هو الشيخ محمد شاكر، وكيل الأزهر... حاز على شهادة "العالمية" [الدكتوراه] من جامعة الأزهر سنة 1334هـ... ظل في القضاء حتى أحيل على التقاعد عضوا بالمحكمة العليا الشرعية... توفي (رحمه الله) بالقاهرة يوم السبت 26 من ذي القعدة سنة 1377هـ =1958.
    — يقول عن أحمد شاكر أخوه الصغير محمود محمد شاكر: « إمام من أئمة الحديث في هذا القرن، وهو أحد الأفذاذ القلائل الذين درسوا الحديث النبوي في زماننا دراسة وافية قائمة على الأصول التي اشتهر بها أئمة هذا العلم في القرون الأولى، وكان له اجتهاد عُرف به في جرح الرجال وتعديلهم أفضى به إلى مخالفة القدماء والمحدِّثين، ونصر رأيه بالأدلة البينة، فصار له مذهب معروف بين المشتغلين بهذا العلم على قلتهم... وكان اجتهاده في الأحكام [القضائية] مبنيا على سعة معرفته بالسُّنة التي اشتغل بدراستها منذ نشأته إلى أن لقي ربه. »
    — كان أحمد شاكر في دراسته وتعليقاته على النصوص يدافع عن أحكام الإسلام وآدابه دفاعا تفرد به، ونطق بالحق الذي يراه غير متهيب ولا متلجلج.
    — من أهلم الأعمال العلمية للشيخ أحمد شاكر تحقيقه لـ "مسند الإمام أحمد"، وقد عمل عليه إلى أن وافته المنية... نشر خمسي الكتاب في 15 مجلدا. وقد بلغت الأحاديث التي ضبطها وحققها 8100 حديث من المسند الذي يبلغ عدد أحاديثه حوالي 40،000 حديثا... ويحتو ما كتبه الشيخ في مقدمة الكتاب المعنونة بـ "طلائع الكتاب" معلومات قيمة.

    قراءة المقال كاملا

    لقراءة المقال كاملا، وهو يقع في خمس صفحات، احفظوا الملف المرفق بالنقر على هذا الرابط: http://www.ajurry.com/vb/attachment....2&d=1455660436

    وفي هذا الموضوع ترجمة أخرى للشيخ أحمد محمد شاكر
    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=9723

    ————————————————————

    صفحات في التراث والتراجم واللغة والأدب
    مقالات العلامة د. محمود محمد الطناحي
    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=45320


    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد فريد القبائلي; الساعة 18-Feb-2016, 05:53 PM.
يعمل...
X