إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [كتاب] التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

    الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يُحيون بكتاب الله الموتى، و يُبصرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيَوه، وكم من ضال تائه قد هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وأقبح أثر الناس عليهم، يَنفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الذين عقدوا ألوية البدعة، وأطلقوا عنان الفتنة، فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، مجتمعون على مخالفة الكتاب، يقولون على الله، و في الله، وفي كتاب الله بغير علم، يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتنة المضلِّين ، و أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله، و صلى الله عليه و آله و صحبه أجمعين و من تبعه إلى يوم الدين، و بعد :

    لقد من الله علي اليوم باقتناء كتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات فضيلة الشيخ
    أبي عبد الرحمن عبد السلام بن برجس بن ناصر آل عبد الكريم رحمه الله تعالى .

    والكتاب من طباعة دار الصميعي السعودية والناشر الحصري للكتاب هو صاحب دار المحسن الجزائرية ، ويقع في سبع (7) مجلدات من القطع العادي .

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	برجس.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	61.5 كيلوبايت 
الهوية:	200597

    ولما كان الشيخ عالمًا فاضلًا متضلعًا شديدًا على أهل البدعِ، متفننًا في العلوم؛ جاءت مؤلفاته تعكس غزارة علمه وقوة شخصيته في التأليف ، ..

    فأحببت أن أساهم بهذا الجهد القليل في التعريف بهذه المجموعة القيمة التي أعجبتني كثيرا لما تصفحت المجلدات السبع بحثا عما هو موجود في هذه الدرة المفقودة .

    والله أسأل أن يجازي خيرا كل من ساهم في إخراج وطباعة وتنضيد وتصفيف ومراجعة هذا السفر الجليل وكل من كان سببا لخروجه لعالم المطبوعات ، ولا أنسى من عرف به أسأل الله لهم الجميع الأجر الوافر ، كما نتمنى رؤية مثل هذه المجاميع لعلماء سلفيين آخرين .

    وستكون البداية بترجمه مختارة من موقع الشيخ أختصر منها ما اره مناسبا طلبا للإختصار كون همم الناس قصرت على قراءة الصفحات الطويلة وسوف أزيد عليها بما أراه مناسبا أسأل الله التوفيق والسداد
    والله الموفق .

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	برجس 2.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	112.6 كيلوبايت 
الهوية:	200598
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد فريد القبائلي; الساعة 18-Sep-2014, 01:35 PM.

  • #2
    رد: التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

    ترجمة الشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريم

    هو أبوعبدالرحمن عبدالسلام بن برجس بن ناصر آل عبدالكريم.
    وأسرة آل عبدالكريم من الأسر المشهورة في حرمة التابعة لمحافظة المجمعة، وهذه الأسرة من المعامرة من بني سعد من بني تميم.
    - ولد في الرياض في عام 1387هـ كما هو مثبت في بطاقة الأحوال الشخصية له، ونشأ في رعاية أبويه، وبيتهم بيت ديانة وصلاح، ولقد كان الشيخ من صغره ذكيا حازما مجدا مجتهدا.
    حفظ القرآن، وبدأ في طلب العلم، وهو في الثالثة عشرة من عمره، ولاحظ مشايخه عليه علامات النبوغ والتميز فأوْلَوْه مزيد عناية واهتمام.
    ولقد تتلمذ الشيخ على يد عدد من علماء هذه البلاد المباركة منهم :
    1. العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ت 1420هـ – رحمه الله – لازمه فترة، وحضر العديد من دروسه خصوصا في بلوغ المرام لابن حجر، وتفسير ابن كثير وغيرها من الكتب.
    2. ومنهم: الشيخ الفقيه الأصولي محمد بن صالح بن عثيمين ت 1421هـ – رحمه الله – وقد رحل اليه الشيخ عبدالسلام ما بين سنتي 1401 – 1403هـ في فترة إجازات المدارس النظامية، كما لازمه حينما بدأ الشيخ محمد دروسه في المسجد الحرام بمكة سنة 1402هـ، وكان يسكن معه قبل أن يصطحب الشيخ معه أهله إلى مكة، وغير ذلك من الأوقات، وقد قرأ عليه في كتاب التوحيد والعقيدة الواسطية والعبادات من زاد المستقنع في الفقه، والأجرومية في النحو، ومختصر قواعد بن رجب للشيخ محمد، وصحيح البخاري قرابة النصف، وقد كان الشيخ محمد يجل الشيخ عبدالسلام ويقدره، ولقد رأيت هذا بنفسي.
    3. ومنهم الشيخ المحدث العلامة عبدالله بن محمد الدويش ت 1409هـ قرأ عليه في فترة الإجازات النظامية في بريدة، قرأ عليه ألفية العراقي، وقطعة من سنن أبي داود.
    4. ومنهم الشيخ صالح بن عبدالرحمن الأطرم – رفع الله عنه – درس عليه في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود في حاشية الروض لابن قاسم وفي دروس مسجده، ومنهم الشيخ فهد الحمين – حفظه الله – قرأ عليه في التوحيد والفقه، ومنهم الشيخ عبدالله بن قعود – رفع الله عنه – قرأ عليه في فتح المجيد .
    5. ومنهم الشيخ الفقيه الأصولي عبدالله بن عبدالرحمن بن غديان درس عليه في المعهد العالي للقضاء.
    6. ومنهم الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي ت 1410هـ حضر له دروساً في زاد المستقنع مع حاشيته عليها المسماة (السلسبيل في معرفة الدليل).
    7. ومنهم الشيخ الفرضي عبدالمحسن بن محمد المنيف قرأ عليه الرحبية في الفرائض في مكة سنة 1405هـ في رمضان.


    و استفاد كذلك من الشّيخ العلاّمة المُعمّر عبد العزيز بن مرشد رحمه الله، و من معالي الشّيخ العلاّمة صالح بن الفوزان آل الفوزان حفظه الله ـ عضو اللّجنة الدّائمة للبحوث العلميّة و الإفتاء و هيئة كبار العلماء ـ، و قد قدّم لرسالته ’’إيقاف النبيل على حكم التمثيل‘‘، و لرسالته ’’الأحاديث النبويّة في ذمّ العنصريّة الجاهليّة‘‘.
    و كذلك من الشّيخ العلاّمة المحدّث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله و عافاه، و قد قدّم لرسالته ’’إيقاف النبيل‘‘ أيضا .
    و استفادة كذلك من الشيخ العلاّمة محدّث العصر الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( 1420هـ)؛ حيث كان كثير السّفر إليه منذ صغر سنّه ليعرض عليه ما يُشكل عليه من مسائل العلم و أبحاثه.
    قال عبد العزيز السدحان متحدّثاً عن صديقه الشيخ عبد السلام رحمه الله: (( فيه ميزة وهي أنّه كان في صغره حريصاً على الرحلة في طلب العلم، فأذكر أنّه كان يذهب إلى الشيخ الألباني في الشّام وهو صغير السنّ، وكان من حرصه أنّي كنت أجتمع معه في رحلاته وكان يقول لي هل عندك أسئلة للشّيخ الألباني أقولها له، ففي ذاك الوقت ممكن منذ قرابة خمس عشرة سنة أو أكثر الواحد ما كانت همّته إلى طلب العلم إلاّ من قريب، فكانت همّته تدفعه إلى أن يسافر ولقد أقام عند الشيخ ابن عثيمين فترة ليست بالطويلة لكن كان يتردد عليه باستمرار، وكان الشيخ محمد يعرفه ويحبه كما أخبرني بنفسه ومعجب به وأثنى عليه بحضوري وفي صغره .

    و ممّا يُذكّر به هُنا أنّ الشّيخ عبد السلام رحمه الله؛ و هو من أبناء بلاد الحرمين قد أخذ عن جلِّ من كان بها من العلماء، أو حضر عندهم، و استمع إلى دروسهم، و منهم سماحة الشّيخ العلاّمة عبد العزيز بن عبد الله آل الشّيخ حفظه الله ـ مفتي عام المملكة العربية السعوديّة حرسها الله ـ، فقد كان الشّيخ عبد السلام رحمه الله هو القارئ في الحلقات العلميّة التي يعقدها سماحة الشيخ بالرياض، وكان سماحته حفظه الله هو المشرف على رسالة الشّيخ عبد السلام رحمه الله لنيل درجة الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وهي تحقيق بالاشتراك مع الدكتور عبدالله بن محمد البشر لكتاب "الفوائد المُنتخبات في شرح أخصر المُختصرات" لمؤلفه الشيخ عثمان بن عبدالله بن جامع الحنبلي رحمه الله، وكان نصيب الشيخ رحمه الله من هذا التحقيق القسم الأول منه: من أول الكتاب إلى آخر باب الهبة (مِن هُنا).
    أما موضوع رسالته العلمية لمرحلة الماجستير فهي "التوثيق بالعقود في الفقة الإسلامي"، وهو بحث تكميلي تقدم به الشيخ لنيل درجة الماجستير في المعهد العالي للقضاء وللأسف الرسالة لم تطبع .

    وقد عين قاضيا في وزارة العدل، ولكنه طلب الإعفاء فلم يعف إلا بعد جهد جهيد، ثم رشح بعدها في ديوان المظالم في مدينة جدة، ولكنه لم يمكث فيها إلا أسبوعاً واحدا، ثم ترك الديوان رغبة عنه، وطلبا للسلامة .

    ولقد كان – رحمه الله تعالى – غاية في الأدب، متواضعا معروفا بوداعته وأنسه وبشاشته مع والديه وشيوخه وأهل بيته ومجالسيه، وكل من خالطه يعرف عنه ذلك، لذلك كثر من تأثر بوفاته وحزن نسأل الله أن يجمعنا به في دار كرامته.
    والشيخ عبدالسلام – رحمه الله – شاعر مجيد، قصائده في الذروة، وفي غاية من الرقة، وله مساجلات شعرية، وشعره يدل على فطرية هذه الموهبة، وعلى أنه لم يكن يتكلف كتابته، وكان شعره في أسماره ومحدودا بأصدقائه وأحبائه لو قدر أن تجمع لجاءت في مجلد لطيف يسر الله لها من يجمعها.
    والشيخ عبدالسلام – رحمه الله – صاحب قلم سيال وعبارة رشيقة، له مؤلفات عديدة سارت بها الركبان، وشرقت وغربت وحصل بها نفع عظيم، وأول تأليف للشيخ كان قبل الثامنة عشرة من عمره، وهي كتب قيمة حصل بها النفع العظيم.

    ولقد كان الشيخ عبدالسلام حريصا على نشر الكتب العلمية عموما، وكتب علماء الدعوة خصوصاً، وكان ربما صور المخطوطات، أو سعى في تحصيلها لمن يقوم بتحقيقها، وقد أحصيت أكثر من ثلاثين – ما بين – كتاب ورسالة يذكر محققوها أنهم استفادوا بعض النسخ في تحقيقهم من مكتبة الشيخ – رحمه الله – وهناك الكثير من أخباره ومآثره التي يصعب حصرها هنا، فلعل الله ييسر جمعها وتبويبها.


    وأختم بكلمة قالها في كتابه عوائق الطلب
    مخاطبا طلاب العلم: (( فيا أيها الطلاب: إن أردتم العلم من منابعه فهاؤهم العلماء الكبار، الذين شابت لحاهم، و نحلت جسومهم، و ذبلت قواهم في العلم و التعليم، الزموهم قبل أن تفقدوهم، و استخرجوا كنوزهم قبل أن توارى معهم، و في الليلة الظلماء يفتقد البدر ))
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد المهيمن سمير البليدي; الساعة 19-Sep-2014, 03:22 AM.

    تعليق


    • #3
      رد: التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

      عقيدته و منهجه:


      (( لقد نَهج المترجم له في العقيدة منهج السّلف الصالح، واقتفى آثارهم، و ترسّم خُطاهم، و ذلك بتلقّي العقيدة و أخذها من منبعها الأصيل كتاب الله و سنّة رسوله صلى الله عليه و سلم و فهم السّلف الصالح، لا بالأهواء والتشهي، و البدع و الظنون الفاسدة، و مَن تأمّل كتبه و سبرها عرف شدّة عنايته بهذه العقيدة، و حرصه على نشرها و تصدّيه لمخالفيها )).


      فلا ريب أن يكون الشّيخ عبد السّلام رحمه الله سلفيّ العقيدة و المنهج، و لا أدلّ على هذا من مصنّفاته، و دروسه في هذا المجال؛ التي سارت بها الرّكبان؛ و انتفعَ بها الفئام من النّاس، و كيف لا يكون كذلك؟ و هو قد منّ الله عليه بأخذ العلم عن أئمّة أهل السنّة و الجماعة في هذا العصر؛ من الذين أفنوا أعمارهم في نشر دعوة التّوحيد، و العقيدة السلفيّة، و التي هي العقيدة الرسميّة للمملكة العربيّة السعوديّة حرسها الله كما كان يكرّر ذلك سماحة الإمام ابن باز رحمه الله.


      و على هذا كان الشّيخ عبد السّلام رحمه الله من الدّعاة إلى العقيدة السلفيّة على بصيرة؛ سواء بإلقاء المحاضرات و الدّروس، أو بتأليف المؤلّفات في مسائل عقديّة مختلفة، و أيضاً من خلال عنايته بتحقيق كتب أئمة الدعوة النجديّة في العقيدة، و من يراجع آثار الشيخ رحمه الله يجد هذا ماثلاً أمام عينيه، و لله الحمد و المنّة.
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد المهيمن سمير البليدي; الساعة 21-Sep-2014, 02:15 AM.

      تعليق


      • #4
        رد: التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

        ثناء أهل العلم عليه رحمه الله:

        الشَّيخ العلاّمة أحمد بن يحيي النّجميّ حفظه الله ممَّن يُثني عليه خيراً، و ما كان منه حين بلغه خبر وفاة الشَّيخ رحمه الله إلاّ أن أقام صلاة الغائب عليه؛ و هذا ـ و لا ريب ـ دليلٌ واضحٌ و صريحٌ على المكانة الرَّفيعة، و المنزلة العالية، التي كان يتبوؤُّها رحمه الله لدى الشَّيخ أحمد النّجمي حفظه الله؛ كيف لا و هو أحدُ تلاميذه؟ بل كان آخر شيخٍ يقرأ عليه الشّيخ عبد السّلام قبل وفاته رحمه الله.


        جوابٌ للشّيخ العلاّمة صالح الفوزان حفظه الله؛ عن سؤال وُجِّه لمعالِيه بعد وفاة الشّيخ عبد السّلام رحمه الله، قال فيه: (( الشّيخ عبد السّلام بن برجس رحمه الله رجلٌ معروفٌ للجميع بأنّه عالمٌ، و داعيةٌ إلى الله عز و جل، و ناصحٌ في مؤلَّفاته، و رسائله، و بيانه للحقّ، و معروفٌ مكانه؛ و الذي يُشكِّك فيه؛ يُشكِّك في الصَّحابة، يُشكِّك في أهل العلم من قبله، فلا يُلتَفَت إلى هؤلاء، لا يُلتفت إلى هؤلاء، هؤلاء ما يَسلَم منهم أحد؛ يُشكِّكون حتّى في الصَّحابة و حتّى في الأئمَّة و حتّى في أهل الخير، ولا يخلو زمانٌ منْ مثلِ هؤلاء، لكن ـ و الحمد لله ـ لا يَضرُّون إلاّ أنفسهم و ما يَشعرُون )).

        و قال الشّيخ ربيع بن هادي حفظه الله و عافاه في تقديمه للرِّسالة نفسها(ص6): ((..فقد اطلعت على البحث العلميِّ القيِّم، الذي نَشط له الشَّاب الفاضل، الغَيُور على دينه، الشّيخ عبد السّلام بن برجس بن ناصر آل عبد الكريم؛ الذي سمّاه بـ:’’إيقاف النّبيل على حكم التّمثيل‘‘، فسرّني حُسن عرضه، و طريقة استدلاله، و إِشراقة عباراته، و قُوّة حجّته في إقامة الحقِّ، و دحض الباطل ))، ثمّ قال عافاه الله (ص10): (( و أخيراً أقول:لقد أجاد الشّيخ عبد السّلام و أفاد و قدّم أقصى ما يملكه النّاصح المُخلص لأمّة يتلاعب بعقولها أهل الأهواء.. )).

        وصفه معالي الشّيخ العلاّمة صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله في محاضرة له بعنوان ’’سيرة الإمام محمّد بن إبراهيم‘‘بقوله: ( الشّيخ الأخ طالب العلم المُوفَّق عبد السّلام بن برجس آل عبد الكريم ).

        تعليق


        • #5
          رد: التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

          بعض أقارب الشيخ رحمه الله تعالى :

          1- العم الكريم؛ برجس بن ناصر آل عبد الكريم ( والد الشيخ ).
          2- الأخ الكريم؛ عثمان بن برجس آل عبد الكريم ( شقيق الشيخ الأكبر ).
          3- الأخ الكريم ؛ إبراهيم بن برجس آل عبد الكريم ( شقيق الشيخ الكبير ).
          4- الأخ الكريم؛ ناصر بن برجس آل عبد الكريم ( شقيق الشيخ الأصغر ).
          5- الأخ الكريم؛ عبد الله بن برجس آل عبد الكريم ( شقيق الشيخ الأصغر ).
          6- الأخ الكريم؛ عبد الله بن راشد الغانم ( أقرب قريب وألصق حبيب للشيخ ).

          ولقد كتب الأخ أحمد بن حمد جيلان مقالاً رائقاً و كلاماً عذباً تحت عنوان ’’ وهكذا عشت مع الشيخ عبد السلام بن برجس هذا اليوم‘‘ وهو منشور في شبكة سحاب ، وهو ماتع فيراجع .

          هذا آخر ما رأيت أن أنشره في ترجمة هذا العلم رحمه الله رحمة واسعة وأعلى درجاته في الجنة .

          تعليق


          • #6
            رد: التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Scan-140919-0001.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	154.7 كيلوبايت 
الهوية:	174471
            نبتدئ بإذن الله بأول مجلد وأول رسالة في هذا المجموع المبارك بإذن الله تعالى :
            والترتيب كما أشار إليه أخو الشيخ في المقدمة -التي تستطيع أن تحملها من المرفقات وهي في ثلاث صفحات فقط- فقال :
            3 - ترتيب الكتب المحققة أو المؤلفة حسب التسلسل الزمني لصدورها -غالبا- ، إلا في بعض الأحيان لاعتبارات فنية .
            ومما يلاحظ في المقدمة أنه تم طباعة كتاب جديد لم يسبق وأن طبع وهو ((مجموع المحاضرات فيما يخص الدعوة والدعاة)) . ويأتي الكلام عليه إن شاء الله .
            الملفات المرفقة

            تعليق


            • #7
              رد: التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

              وأول رسالة هي :
              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	01.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	26.1 كيلوبايت 
الهوية:	174473
              القول المبين في حكم الاستهزاء بالمؤمنين .

              وهي تقع في 41 صفحة منها أربعة فهارس تستطيع أن تحملها من المرفقات (أي الفهارس).
              وأصل الرسالة محاضرة ألقاها الشيخ رحمه الله تعالى .

              والبحث قرأه وقرظه فضيلة الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى ، حيث قال في تقريضه :

              بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              وبعد : فقد اطلعت على الرسالة المذكورة فألفيتها مفيدة في بابها
              ميسرة لطلابها وأسأل الله تعالى أن ينفع بها إنه جواد كريم
              وفق الجميع لما فيه رضاه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              كتبه محمد الصالح العثيمين في 1410/10/21 هـ توقيع الشيخ .

              وموضوع الرسالة ظاهر

              تنبيه :
              ذكر الشيخ في أثناء الرسالة كلاما للضال المبتدع الإخواني الفتان عبد الرحمن عبد الخالق ولو عاش الشيخ رحمه الله لبادر بحذف كلامه والتحذير منه ومن منهجه الفاسد والله المستعان .
              الملفات المرفقة

              تعليق


              • #8
                رد: التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

                فوائد من رسالة ​القول المبين في حكم الاستهزاء بالمؤمنين .

                • قرر الشيخ رحمه الله أن الاستهزاء بالمؤمنين ظاهرة دخيلة على المسلمين ، وأنها سبب خسارتهم .
                • من أسباب إنتشار هذه الظاهرة

                1. ​إبتعاد المسلمين عن تعاليم كتاب الله وستة رسوله صلى الله عايه وسلم .
                2. إحياء المستعمرين (والأولى التعبير بالمستدمرين) هذه الظاهرة .
                3. وسائل الإعلام بجميع أنواعها .
                4. مدسوسين في صفوف المسلمين .

                • ​أن السخرية من ديدن الكفار والمنافقين في كل زمان ومكان والأدلة كثيرة وهي على صنفين منها

                الصنف الأول :

                1. ​قال الله تعالى : ﴿زيِّن لِلّذِين كفروا الْحياة الدّنْيا ويسْخرون مِن الّذِين آمنوا ۘ والّذِين اتّقوْا فوْقهمْ يوْم الْقِيامةِ ۗ واللّه يرْزق منْ يشاء بِغيْرِ حِسابٍ﴾[ البقرة:212]
                2. قال الله تعالى : ﴿وكمْ أرْسلْنا مِنْ نبِيٍّ فِي الْأوّلِين (6)وما يأْتِيهِمْ مِنْ نبِيٍّ إِلّا كانوا بِهِ يسْتهْزِئون﴾[ الزخرف:6-7] وغيرها من الآيات .

                الصنف الثاني : أن أول شيء يُفْعَلُ للرسل عند بعث الله لهم لأقوامهم هي السخرية بهم
                1. [*=1]قال الله تعالى : ﴿فقال الْملأ الّذِين كفروا مِنْ قوْمِهِ ما نراك إِلّا بشرًا مِثْلنا وما نراك اتّبعك إِلّا الّذِين همْ أراذِلنا بادِي الرّأْيِ وما نرىٰ لكمْ عليْنا مِنْ فضْلٍ بلْ نظنّكمْ كاذِبِين﴾[ هود:27] .
                  [*=1]قال الله تعالى : ﴿قالوا أنؤْمِن لك واتّبعك الْأرْذلون﴾[ الشعراء:111] .
                  [*=1]﴿وإِذا رآك الّذِين كفروا إِنْ يتّخِذونك إِلّا هزوًا أهٰذا الّذِي يذْكر آلِهتكمْ وهمْ بِذِكْرِ الرّحْمٰنِ همْ كافِرون﴾[ الأنبياء:36] .

                • قرر الشيخ أن الاستهزاء بالمسلم على قسمين :


                1. [*=1]الاستهزاء بعيب خلقي كالطول والقصر والعرج و ... وهذا حكمه التحريم وهو من الكبائر . قال تعالى : ﴿يا أيّها الّذِين آمنوا لا يسْخرْ قوْمٌ مِنْ قوْمٍ عسىٰ أنْ يكونوا خيْرًا مِنْهمْ ولا نِساءٌ مِنْ نِساءٍ عسىٰ أنْ يكنّ خيْرًا مِنْهنّ ۖ ولا تلْمِزوا أنْفسكمْ ولا تنابزوا بِالْألْقابِ ۖ بِئْس الِاسْم الْفسوق بعْد الْإِيمانِ ۚ ومنْ لمْ يتبْ فأولٰئِك هم الظّالِمون﴾[ الحجرات:11]
                  [*=1]الاستهزاء من أجل حكم من أحكام الله كمن يحافظ على الصلاة أو حث الناس على الطاعات أو بمن أعفى اللحية ورفع ثوبه . وجعل الشيخ ضابطين لكي لا يكون مرتدا = الجهل وعدم القصد .

                • ​ثم ذكر الشيخ فتاوى العلماء في حكم الاستهزاء فعد إليها فهي مهمة ونفسية .
                • وختم الشيخ رحمه الله بنصيحة من استهزئ به بالصبر على الأذى وأن فيها الأجر والثواب العظيم .
                • واردف الخاتمة بمجموعة طيبة من الأبيات الشعرية أذكر منها خاتمتها :

                ​يا ساخرون من الدعاة سمعتم .........................
                .........................حكما غليظا جاء من ربنا

                فإن انتهيتم فالسعادة خلفكم
                .........................
                .........................وإن استبحتم فالشقاء قرينا

                أوما علمتم أن باعث عزنا
                .........................
                .........................ذاك الكتاب وسنة تهدينا

                فبها أقمنا للحضارة معلما
                .........................
                .........................وبها فتحنا فارسا والصينا

                وفيها نشرنا العلم في أرجائها
                .........................
                .........................حتى تعالى كالجبال رصينا

                واليوم لما للكتاب نبذتم
                .........................
                .........................صار الهوان مخيما كاسينا

                هذا هو السر الوحيد لنقصكم
                .........................
                .........................وكمال سادة قومنا الماضينا
                التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد المهيمن سمير البليدي; الساعة 21-Sep-2014, 06:34 PM.

                تعليق


                • #9
                  رد: التعريف بكتاب مجموع مؤلفات وتحقيقات الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى

                  اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	01.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	29.8 كيلوبايت 
الهوية:	174475
                  إيقاف النبيل على حكم التمثيل .
                  وهي تقع في 106صفحة منها ستة فهارس تستطيع أن تحملها من المرفقات (أي الفهارس).
                  وأصل الرسالة محاضرة ألقاها الشيخ رحمه الله تعالى .


                  والبحث قرظه فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان ، حيث قال في تقريضه :
                  الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد - حثنا
                  على التمسك بسنته وسنة خلافائه الراشدين -، وحذرنا من محدثات
                  الأمور - وعلى آله وأصحابه ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين .
                  وبعد : فقد اطلعت على الرسالة القيمة التي ألفها فضيلة الشيخ :
                  عبد السلام بن برجس بن ناصر آل عبد الكريم بعنوان : (( إيقاف النبيل
                  على حكم التمثيل )) وما أقامه من الأدلة على حرمة هذا العمل ، ورد
                  شبهات من أجاز فوجدتها -والحمد لله- رسالة قيمة ، وافية في
                  موضوعها تعالج مشكلة قائمة ، قد شغلت بال كثير من العلماء
                  والمتعلمين .
                  وقد أوضح الشيخ عبد السلام -جزاه الله خيرًا- الحق فيها بما
                  لا بدع مجالًا للشك في تحريم التمثيل ، لما فيه من المفاسد الكثيرة -وإن
                  زعم أن فيه مصلحة جزئية فهي مغمورة بما فيه من المفاسد الراجحة
                  على تلك المصلحة- ومن المعلوم أن ما ترجحت مفسدته فهو حرام ،
                  وأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح - مع أني لا أرى فيه مصلحة
                  قط ولكن هذا من باب التنزل مع الخصم .

                  وأخيرا أقول جزى الله أخانا عبد السلام خيرًا على ما قام به
                  من هذا الإسهام العلمي الجيد . ونرجو أن يوفقه الله إلى إسهامات
                  أخرى في بيان الحق ، ورد الباطل ، ونشر العلم النافع .
                  وصلى الله عليه وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

                  وفضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي
                  حيث قال في تقريضه :
                  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، محمد وآله وصحبه ،
                  ومن اتبع هداه .
                  أما بعد :
                  فقد اطلعت على البحث العلمي القيم ، الذي نشط له الشاب
                  الفاضل ، الغيور على دينه ، الشيخ عبد السلام بن برجس بن ناصر آل
                  عبد الكريم . الذي وسمه بــ : ((إيقاف النبيل على حكم التمثيل)) .
                  فسرني حسن عرضه ، وطريقة استدلاله ، وإشراقة عباراته وقوة
                  حجته في إقامة الحق ، ودحض الباطل .
                  وقد سلك في هذا البحث القيم على النحو الذي أوجزته في
                  الفقرات التالية :

                  1 - تعرض لمعنى التمثيل ، وأقسامه .

                  2 - ولأهم أضراره ، وفوائده التي يزعمها المجيزون المغالطون .

                  3 - وتعرض لنشأة التمثيل ، وبين أن جذوره تمتد إلى العصر اليوناني ،
                  وتعليمات الكنيسة القديمة قبل الإسلام ، كما صرح بذلك جماعة
                  من الأدباء استمدادا من التاريخ .


                  4 - وضح أن المسلمين لم يعرفوا التمثيل من قيام دعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

                  إلى ما قبل خمسين ومائة عام .
                  وأن الغثاء والخونة الذين توافدوا على الغرب هم الذين جلبوا
                  عهذا الداء العضال ، من جملة الأدواء التي نكبوا بها الإسلام والمسلمين
                  بدل أن يقدموا للأمة : العلوم العصرية ، كالصناعات النافعة
                  والإختراعات النافعة .
                  5 - وأن الذين نقلوا العلوم اليونانية في العصر العباسي ، بما فيهم من
                  النصارى ، والمنحرفين المحسوبين على الإسلام ، كانوا أعقل واسلم
                  ذوقا ، وأخلاقا ومروءة ، فحين نقولوا علوم اليونان إلى البلاد
                  الإسلامية ، تحاشوا الأدب اليوناني والنصراني . ولعل ذلك إدراكًا
                  منهم لما فيه من انحلال وفساد ، لا يمكن أن يقبله عامة الشعوب
                  الإسلامية ، فضلا عن العلماء ، والعقلاء .
                  6 - نقل المؤلف عن صاحب ((تأريخ اليونان)) النص الآتي :((تكمن
                  الأصول الأولى للمسرح اليوناني في الإحتفالات الدينية ، التي كانت
                  تقام في المناطق المختلفة من بلاد اليونان ، والتي كانت تدور حول
                  عقيدة الإله "ديونبسوس" وهو اسم آخر للإله باخوس - الذي
                  كان إلهاللخمر )) .
                  واليونان كانوا يقومون بهذا النوع من الإحتفالات ، كمظهر
                  من مظاهر الابتهاج والشكر للقوى الإلهية التي تتحكم في الطبيعة ،
                  إذا كان المحصول وافرا . أو كمظهر للابتهال أو التضرع لهذه القوى
                  الإلهية إذا قصر المحصول عن الوفاء .
                  ولم تكن هذه الاحتفالات بدعة اقتصرت على بلاد اليونان ،
                  وإنما عرفتها مجتمعات أخرى ، ومن بينها : مصر ، وسورية ، على سبيل
                  المثال لا الحصر - أي أعياد وثنية تقام لألهتهم المزعومة كما يفعل
                  الوثنيون اليونانيون .
                  أيها الشباب المؤمن : إن هذه المسرحيات والتمثيلات ، إنما هي
                  احتفالات وأعياد وثنية نقلها إلى هذه الجزيرة - التي طهرها الله بدعوة
                  التوحيد والسنة - من تربى في أحضان الإنجليز وبهر بحضارتهم
                  وعاداتهم وتقاليدهم ، وأعيادهم ، إضافة إلى ما ترعرع فيه في أحضان
                  الصوفية ، وما رضعه من خرافاتها ، وأساطيرها وموالدها ، وأعياها
                  لأصحاب القبور وما يرافقها من القرابين والنذور .. فكيف تلقي
                  بزمامك إلى من هذا دينه وهذه تربيته ؟ كيف ؟
                  هذا هو التمثيل : إنه مظهر من مظاهر الكفر والوثنية اليونانية :
                  إنه مظهر من مظاهر الابتهاج والشكر للقوى الإلهية عند الوثنيين .
                  وأحيانا مظهر من مظاهر الابتهال والتضرع للقوى الإلهية في حالة
                  الضراء والشدة التي تلم بعبادة تلك الأوثان من اليونان والمصريين
                  والسوريين ، وغيرهم ، أيام وثنيتهم .
                  لقد قضى الإسلام -دين التوحيد الخالص- على هذه الوثنيات
                  قضاء مبرما ، ومحاها محوا كاملا من أذهان تلك الشعوب ، حتى لم تعد
                  تخطر ببالهم ، فلم تذكر في كتبهم ، وتواريخهم ولا في حكاياتهم .

                  ولا يبعد أن تكون الشروط العمرية التي اشترطها الخليفة الراشد
                  عمر بن الخطاب رضي الله عنه على النصارى ، ومنها :((ألا يظهروا عيد
                  الشعانين في دار الإسلام )) لا يبعد أن تكون شروطه من أهم أسباب
                  القضاء على التمثيليات والمسرحيات ، لأنها أغرق في الضلال والوثنية
                  من عيد الشعانين .
                  أفترى الخليفة الراشد ، وإخوانه الصحابة الكرام ، يرفضون
                  عيد الشعانين ، المتعلق بحياة رسول كريم وهو عيسى عليه السلام ويقرون
                  المسرحيات والتمثيلات التي هي طقوس وعبادات للأوثان ، وأغرق
                  في الكفر والضلال من عيد الشعانين .
                  لقد ارتكب عبيد الاستعمار الغربي والشرقي ، ودعاة التغريب
                  والتفرنج إحياء ونبش هذا الخبث والنتن الوثني بعد أن أماته الله على
                  يدي الخليفة الراشد وإخوانه من الصحابة الفاتحين .
                  لقد جر دعاة التغريب
                  والتفرنج الويلات والمصائب على هذه الأمة
                  المسكينة خصوصا أولئك الذين يرتكبون المقحمات والفظائع باسم
                  الإسلام ، ويضفون على هذه الفظائع النكراء صفة الإسلام والإسلامية .
                  فاشتراكية ماركس الشيوعية أدخلوها في مسلمتهم الكاذبة الخائنة ،
                  فسموها الاشتراكية الإسلامية .
                  والتمثيليات والمسرحيات الوثنية ألبسوها لباس الإسلام ،
                  وجعلوها من شعاراتهم ومن لوازم دعوتهم الضالة فسموها بالمسرحيات
                  الإسلامية والتمثيليات الإسلامية ...

                  والديمقراطية الكافرة وأساليبها من ((برلمانات)) و((تحزبات))

                  و((انتخابات)) و((إضرابات)) و((مظاهرات)) أسلموها وأدخلوها في
                  حيز الإسلام .
                  وهكذا يتلاعبون بعقول هذه الأمة . وخاصة شبابها الغر ، الذي
                  أفسدوا عقله وتصوره ، وأوهموه أنهم تقدميون ، وعلماء واقع ، وأهل
                  التجديد .
                  وما تجديدهم إلا استراد هذه الأباطيل . وما علمهم بالواقع

                  إلا مهازل وأساطير . وأخيرا أقول : لقد أجاد الشيخ عبد السلام
                  وافاد ، وقدم وأقصى ما يملكه الناصح المخلص لأمة يتلاعب بعقولها
                  أهل الأهواء نسأل الله أن يأخذ بنواصيهم وقلوبهم إلى الحق وإدراكه ،
                  وإلى التمييز بين المحبين الناصحين والمخاتلين والمخادعين ، إن ربنا
                  لسميع الدعاء ، والحمد لله رب العالمين .
                  وصلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه والتابعين لهم

                  بإحسان .


                  وبعد هذه المقدمة الحافلة للشيخ ربيع وفقه الله لم يدع لي ما أزيد عليه والله الموفق .



                  الملفات المرفقة

                  تعليق

                  يعمل...
                  X