إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الاقتصاد في الاعتقاد لعبد الغني المقدسي ـ تحقيق أحمد الغامدي [pdf]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [كتاب مصور] الاقتصاد في الاعتقاد لعبد الغني المقدسي ـ تحقيق أحمد الغامدي [pdf]

    بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

    الاقتصادُ في الاعتقادِ
    للحافظ عبدالغني المقدسيّ

    (541 ـ 600هـ)

    حقَّقهُ وعلَّق عليه
    أحمد بن عطيه الغامديّ
    رحمه الله


    التَّحميل مِن المُرفقات

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الآجري.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	105.8 كيلوبايت 
الهوية:	199965

    "الاقتصاد في الاعتقاد" مِن كتب الاعتقاد الغير مُسندة، وهو مِن أهمِّ المُختصرات المُؤلَّفة في بيان عقيدة السَّلف، والاقتصاد معناه: التوسُّط والاعتدال، قال ابن مسعود رضي الله ُ عنه: "اقتصادٌ في سُنَّة خيرٌ مِن اجتهادٍ في بدعة"، أي أنَّ مذهب السَّلف وسط بين طرفي الإفراط والتَّفريط، فالاقتصاد معناه الوسطيَّة: الوسطيَّة بين الإفراط والتَّفريط؛ وهو مذهب أهل السُّنَّة والجماعة.

    وقد ذكر الشَّيخ عبدالرَّزَّاق البدر حفظه الله أنَّ المحقِّق رحمه الله اختار عنوان "الاقتصاد في الاعتقاد" بناءً على ترجمة الحافظ المقدسيّ رحمه الله، إلاَّ أنَّ الشَّيخَ حفظه الله رجَّح أنَّ "الاقتصاد في الاعتقاد" هو كتابٌ آخر للمؤلِّف رحمه الله لأسباب ذكرها في مقدِّمة كتابه "تذكرة المؤتسي".
    وذكر أيضًا حفظه الله أنَّ هذه الرِّسالة فيها شبه كبير برسالة الواسطيَّة؛ والمقدسي مُتقدِّم على شيخ الإسلام رحمهما اللهُ!


    وفي هذا الكتاب حاول المُصنِّف أنْ يكون كتابه شاملا لجميع مسائل العقيدة، فالمؤلَّفُ -رحمه الله- بحث جميع الصِّفات أو أغلب الصِّفات، فتحدَّث عن الاستواء والعلوِّ، والوجه والنُّزول، واليديْن والمحبَّة، والمشيئة والإرادة، والضَّحك والفرح، والعَجب والبُغض، والسَّخَط والكره، والرضا والنَّفس،
    والرُّؤية، والكلام والقول في القرآن هو كلام الله -عزَّ وجلَّ-، والقضاء والقدر، والإسراء والمعراج، ورُؤية الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- لربِّه ليلة المعراج ورُؤية المؤمنين لربِّهم، والشَّفاعة والحوض، وعذاب القبر ونعيمه والجنَّة والنَّار والميزان، ثُمَّ تحدَّث عن مسائل الإيمان، وحقيقة الإيمان والإسلام، والإيمان بخروج الدجَّال ونزول عيسى وقتله الدجَّال، والإيمان بملك الموت وخصائص النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- والمفاضلة بين الخلفاء الرَّاشدين، والشَّهادة لِمن شهد له النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالجنَّة وفضل الاتِّباع.
    كُلَّ هذه المسائل والمباحث العقديَّة كلَّها بحثها المؤلَّفُ -رحمه الله- في هذه العقيدة الَّتي تُسمى "عقيدة الحافظ عبد الغني" أو "الاقتصاد في الاعتقاد".
    الملفات المرفقة
يعمل...
X