إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

خمس جُمَل نيِّرات للإمام الشوكاني في كيفية مناصحة ولاة الأمور ، وحكم التشنيع أو الخروج عليهم عند حصول الظلم والبغي!! [سلسلة كلمات نيرة]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خمس جُمَل نيِّرات للإمام الشوكاني في كيفية مناصحة ولاة الأمور ، وحكم التشنيع أو الخروج عليهم عند حصول الظلم والبغي!! [سلسلة كلمات نيرة]

    خمس فوائد نيرات مختصرات للإمام الشوكاني في كيفية مناصحة ولاة الأمور ، وحكم التشنيع عليهم أو الخروج عليهم عند حصول الظلم والبغي!!


    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين، هذه فائدة طيبة لهذا العَلَم الهمام محمد بن علي الشوكاني -رحمه الله- من كتابه الزخار السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار" حيث قال فيه:

    - وليس من البغي إظهار كون الإمام سلك في اجتهاده في مسألة أو مسائل طريقا مخالفة لما يقتضيه الدليل فإنه ما زال المجتهدون هكذا ولكنه ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه ولا يظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد بل كما ورد في الحديث أنه يأخذ بيده ويخلو به ويبذل له النصيحة ولا يذل سلطان الله وقد قدمنا في أول كتاب السير هذا أنه لا يجوز الخروج على الأئمة وإن بغوا في الظلم أي مبلغ ما أقاموا الصلاة ولم يظهر منهم الكفر البواح والأحاديث الواردة في هذا المعنى متواترة ولكن على المأموم أن يطيع الإمام في طاعة الله ويعصيه في معصية الله فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ا.هـــ [فصل البغاة] وقد نقله صديق حسن خان-رحمه الله- بنصه ، وهكذا النص المشهور في جواز تعدد الأئمة عند الضرورة إنما هو من كلام الأول.

    فهذه خمس جُمل حسان فيها:
    1- جواز مخالفة الإمام في اجتهاده وبيان ذلك.
    2- الطريق الصحيحة لمناصحة ولي الأمر بالأخذ بيده ومناصحته وعدم إذلاله.
    3- خطأ إظهار الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد.
    4- تواتر أدلة عدم جواز الخروج على الأئمة وإن بغوا في الظلم ما زال اسم الإسلام واقع عليهم.
    5- أنَّ الإمام إنما يطاع في طاعة الله ولا يتابع في معصية الله.

يعمل...
X