إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تتبع آثار النبي عليه الصلاة والسلام للشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله تعالى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقطع صوتي] تتبع آثار النبي عليه الصلاة والسلام للشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله تعالى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا مقطع صوتي للشيخ الدكتور : سليمان بن سليم الله الرحيلي حفظه الله تعالى- تحدث فيه عن حكم تتبع آثار النبي صلى الله عليه وسلم وتطرق فيه لحكم تمثيل الصحابة
    قمت باقتطاعه من شرح الشيخ حفظه الله تعالى على القواعد الفقهية للعلامة ابن سعدي رحمه الله تعالى- ضمن فعاليات دورة ابن القيم السابعة المقامة بالمدينة النبوية- مسجد القبلتين- بني سلمة- لعام 1433هـ- شوال- ذي القعدة
    من الدرس الرابع
    الملفات المرفقة

  • #2
    رد: تتبع آثار النبي عليه الصلاة والسلام للشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله تعالى

    جزاك الله خيرًا

    التّفريغ:

    بالمناسبة أذكره الآن:

    نهيُ كثيرٍ من السّلف عن تتبُّعِ آثار النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم-
    ، فقد ثبت في المُصنّف وعند البيهقيّ أنّ عمر –رضي الله عنه- وهو عائدٌ من الحجّ صلّى بالنّاس الفجر فلمّا فرغ أخذ النّاس يتبادرون يُسرعون فقال –رضي الله عنه-: (...ما هذا؟ قالوا: مسجدٌ صلّى فيه رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم-...) فثبت أنّ النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- صلّى فيه؛ فقال –رضي الله عنه-:(...هكذا هلَك أهلُ الكِتاب اتّخذوا آثار أنبيائهم بِيعًا، من وافق فيه صلاةً فَلْيُصلِّ، ومن لو يُوافق فيه صلاةً فلا يُصلِّي) يعني: أنّه مسجد كسائر المساجد إن أدرك الإنسان فيه صلاة صلّى وإن لم يُوافق صلاةً لا يُصلّي، والأثر صحيح عن عمر –رضي الله عنه- الذي أُمرنا باتّباع سُنّته فإنّه من الخلفاء الرّاشدين المهديّين كما قال الحافظ ابن حجر:(إنّه صحيحٌ عنهُ) عن عمر –رضي الله عنه-.

    هذا يا إخوة في أثرٍ في مسجدٍ صلّى فيه النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- فكيفَ بما يُقال إنّه البيت الذي وُلِدَ فيه؟! ليس فيه عبادة؛ البيت الذي وُلد فيه –صلّى الله عليه وسلّم- أو نحو ذلك، فإنَّ الذي عليه عمل الخلفاء الرّاشدين وأكثر السّلف أنّ هذا الآثار لا تُتَتبّع؛ قال العلماء:(والحِكمة في ذلك سدّ ذرائع الغُلوّ والوقوع في المُخالفَات الشّرعيّة وأعظمها الشّرك فإنّ اليهودَ والنّصارى إنّما وقعوا في الشِّرك من ضمن ما وقعوا فيه بسبب غُلوِّهم في آثار أنبيائهم) وهذا من ضمن الأسباب.

    وهذا ينبغي أن يُنتبه له اليوم فإنّ بعض أمّة محمّد –صلّى الله عليه وسلّم- وقد يكونون عن خير وقصد خير يقعون في جمع آثار مظنونة وقد يُنتِجون فِلمًا عنه؛ شعرة النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم-! سيف النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم-! ما أدري كذا ما أدري كذا...ويقولون: هذا فيه تذكيرٌ بالنّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم-، إذا كانَ المُسلم يحتاج أن يُذكَّر بالنّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- بالشّعر فهذه مُصيبةٌ؛ ليسَت سُنّة ولا خير فيها ولاسيّما أنّ هذه الأمور أيضًا مظنونة ليس فيها شيءٌ ثابت.

    وأنا لا أستبعد أن يأتينا يوم –وأسأل الله أن لا يقع- مَن يقول: نرسم النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- وقَد علِمنا صفته! ما أستعبد أن يأتي أُناس يقولون: حتّى يعرف النّاس النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- ويعرفونه؛ تعالوا يا أهل الرّسم هذه أوصاف النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- أرسموه! ما أستبعد هذا، قبل فترة نحنُ كُنّا نقول: التّمثيل حرام كُلّه ولازِلنا نقول: التّمثيل حرامٌ كُلّه على أيّ قصدٍ كان، لكن كان بعض النّاس يستقبحون أن يُمثّل الصّحابة ثُمّ أصبحوا يستملحون أن يُمثّل الصّحابة إلاّ العشرة المُبشّرين بالجنّة، واليوم عن قريبٍ أصبحوا يستملحونَ أن يُمثّل العشرة ومثّلوا –ولا حولَ ولا قُوّة إلاّ بالله- عُمر –رضي الله عنه-.

    ما أستبعد والشّيطان يستدرج النّاس أن يأتي زمان يقولون هكذا: تعالُوا نُصوّر النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- نرسمه كما عرفنا وصفه لكي يتذكّره النّاس! وهذا باب لا ينتهي، لا نتّهم النّاس في مقاصدهم ولا في ديانتهم ولكن كما قال ابن مسعود:(كَم من مُريدٍ للخير لم يُدركه) ولذلك من أحبّ النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- وأراد تذكير النّاس بالنّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- فعليه بسُنّته تعليمًا وفِعلاً، تعجب من إنسان لا يفعل من سُنّة النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- في ظاهره شيئًا ويبكي على حجر فهذا الأمر ينبغي أن يُتنبّه له.اهـ (1)

    وفرّغه:/
    أبو عبد الرحمن أسامة
    22 / ذو القعدة/ 1433هـ

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1)
    من شرح الشّيخ الدّكتور: سليمان بن سليم الله الرّحيلي -حفِظه الله- لـ:"القواعد الفقهيّة للعلاّمة ابن السّعدي -رحمه الله-" / الدّرس الرّابع / ضمن دورة ابن القيّم السّابعة المُقامة بالمدينة النّبويّة 1433هـ، والتي نُقلت عبر إذاعة ميراث الأنبياء.

    تعليق


    • #3
      رد: تتبع آثار النبي عليه الصلاة والسلام للشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله تعالى

      أحسن الله اليكما أيها الأفاضل .

      تعليق

      يعمل...
      X