إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

موقف العامي و طالب العلم من الخلاف بين أهل السنة أو بين أهل السنة مع أهل البدع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موقف العامي و طالب العلم من الخلاف بين أهل السنة أو بين أهل السنة مع أهل البدع

    السلام عليكم و رحمة الله ....
    هذا كلام الشيخ مقبل رحمه الله كما في غارة الأشرطة على أهل الجهل و السفسطة حيث سئل :
    سؤال:
    قد عانينا من استغلال ما حدث بين الشيخ الألباني و الشيخ بكر أبي زيد حفظهما الله, و كذلك الشيخ الألباني و زهير الشاويش حفظهما الله, و كما سبق حال الشباب نجلس معهم لتفهيمهم أمور دينهم أم نوضح لهم شبهات ما يستغل مما يحدث؟
    الجواب:
    أما ما حدث بين أهل العلم الذي ليس تجريحاً من قبل العقيدة فينبغي أن ينزل كما تقدم منزلته, ثم إنني أنصح طلبة العلم بالإقبال الكلي على طلب العلم و عدم الالتفات إلى هذه الأمور التي ليست بضائرة, فلا تشغل نفسك بالتعصب لفلان و لا التعصب لفلان؛ بل أقبل على طلب العلم, ففي ذات مرة كتب إلي أخ من مكة و قال لي: إن الحزبية استفحلت عندنا فماذا أعمل؟ فنصحته و قلت له: أقبل إقبالاً كلياً على طلب العلم و لا تلتفت إلى هذه الأمور, و كان متألماً من وضعهم و يريد أن يرد عليهم, فقلت له: لا تشغل نفسك بالردود عليهم فأنت طالب تحتاج إلى التزود من العلم, و إذا شغلت نفسك بهذا تشغل عن حفظ القرآن و عن تحصيل العلم النافع, فلا تشغل نفسك بهذا و أقبل إقبالاً كلياً على تحصيل العلم النافع.
    و العامة و الآخرون نهتم بتعليمهم لا نهتم بأن فلاناً أصاب و فلاناً أخطأ و فلان كذا؛ بل نهتم بتعليمهم العقيدة و بتعليمهم كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم و ما يحتاجون إليه من اللغة العربية, و ما يحتاجون إليه من المصطلح.
    عند أن نزلت مصر أراد الشباب أن يشغلوني فكل جماعة و هي ترسل اثنين أو ثلاثة لإقناعي بفكرتهم, فقلت لهم: أنا مشغول و نطلب العلم إن شاء الله سنة و بعد السنة نخوض في هذه المسائل, فأنت تقتل وقتك و تشغل بالك و تشوش ذهنك, والرسول صلى الله عليه و على آله و سلم يقول في ((جامع الترمذي)) من حديث أبي أمامة: ((ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل)), ثم قرأ النبي صلى الله عليه و على آله و سلم: ((ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون)) و هذا يورث الحقد في القلب على أخيك المسلم الصالح, فلا تدري إلا و قد أصبحت حاقداً عليه من أجل المجادلة, و المراء.
    قلت : هذا الكلام فيه نصيحة لموقف طالب العلم في الخلافات التي تحصل بين أهل السنة و موقفه في الخلافات التي تحصل بين أهل السنة و أهل البدع و التحزبات فيأخذ ما ينفعه و لا يشتغل بالرد عليهم و ليدع ذلك للعلماء و ليشتغل هو بما ينفعه و كذلك فيه الحكمة في التعامل مع العوام و تعليمهم ما ينفعهم من العلم.

  • #2
    قال الشيخ مقبل -رحمه الله-: " و ليدع ذلك للعلماء . . ." .

    بارك الله فيك على هذا النقل الذهبي . .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيراً

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك

        تعليق


        • #5
          جزاكم اللة خيراً

          تعليق


          • #6
            لقد استفدت كثيراً من هذا النقل القيم . .
            فجزاكم الله خيراً . .

            تعليق

            يعمل...
            X