إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

حكم مناقشة أهل البدع ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم مناقشة أهل البدع ؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    هل يجوز لطالب العلم الصغير أو المتوسط أن يناقش أهل البدع في مسائل فقهية أو حديثية أو يناظرهم عبر هذه الشبكة العنكبوتية مثل ما هو مشاهد في كثير من المنتديات حاليا حيث نجد الكثير من الأسماء المجهولة تتبنى ذالك ؟

  • #2
    قد تــم توجيه سؤالك لفضيلة الشيخ عثمان السالمي حفظه الله يوم السبت الموافق 27/ 02 / 2010 في غرفة الإمام الآجري والذي كان بعنوان شرح كتاب الدراري المضيئة للإمام الشوكاني رحمه الله .


    ونـــــــأمل من صاحب السؤال تفريغ الإجابة -حسب شروط منبر الفتاوى- لُتطرح أسئلتك في المستقبل على المشايخ








    الإجابة في المرفقات
    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      السؤال الرابع أو الخامس يقول
      هل يجوز لطالب العلم الصغير أو المتوسط أن يناقش أهل البدع في مسائل فقهية أو حديثية أو يناظرهم عبر هذه الشبكة العنكبوتية مثل ما هو مشاهد في كثير من المنتديات حاليا حيث نجد الكثير من أسماء المجهولين تتبنى ذالك ؟
      الجواب :
      أنا لا أنصح طالب العلم مناقشة أهل البدع فإن مجادلة أهل البدع قد يظهرهم خاصة إذا كان الشخص ضعيف الاطلاع على كتبهم و ضلالاتهم و أيضا ربما يوردون شبها لا يستطيع الشخص الرد عليها ما عنده تضلع في علم السنة أو في أقوال أهل العلم و الردود من أهل السنة على أهل البدع فنحن ننصح طلبة العلم ألا يدخل في هذه الردود .
      السلف الصالح كانوا ينهون عن مجادلة أهل البدع جدا كما في (............ ) كلمة غير مسموعة. اللالكائي عقد فصلا أن علماء السنة كانوا ينهون طلابهم و ينهون إخوانهم عن مجادلة أهل البدع و خاصة في هذه الأزمان تعرفون أن كثيرا من أهل البدع يكذبون و يغشون خاصة الرافضة و الشيعة و كذالك أيضا الصوفية فكثير منهم يتجرأ على نشر البدع إما أن الشخص يرد ردا علميا قويا و إلا يترك و المسلم يبين الحق .فلا نشغل الناس بمسائل الجدال و الخصومات فعند أهل البدع شبه غامضة و إيرادات مشكلة فننصح طلاب العلم الابتعاد عنهم فقد يوردون على الشخص نكة فتعقده أو تعقد السامع و يقع في قلب السامع شبهة لايستطيع دفعها .
      وعندنا هنا في اليمن شخص .... عوام سمعوا بعض المخاصمين و الرادين على شبه الرافضة فإذا هو يقول أبو بكر و عمر و هؤلاء مجرمين و كذا ، قال له أحد من أهل السنة من أين لك هذا قال سمعتهم يتجادلون في الانترنيت فمثل هذا قد تكون سببا في ضلال أمة بارك الله فيك , و شيخنا مرة الوادعي يقول رجل في الحرم كان يناقش رافضي , الرافضي يقول لا يستحب أو لا يشرع السجود على سجادة و إنما .... يسجد على الأرض فنحن نأتي بهذه إلوا , محمد بن عبد الوهاب النجدي رحمه الله كذالك كشف الشبهات الأصول الثلاثة يحفظها الشخص كذالك مثل الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية و التدمرية و هذا أيضا العقيدة الطحاوية فيتحصن الإنسان و كتاب التوحيد لابن منده كتاب التوحيد لشيخ الاسلام ابن خزيمة كتاب الإيمان من صحيح مسلم و هكذا كتاب التوحيد من صحيح البخاري حتى يتحصن طالب العلم و فقكم الله .

      تعليق

      يعمل...
      X