إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

حكم صلاة المنفرد خلف الصف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم صلاة المنفرد خلف الصف

    حكم صلاة المنفرد خلف الصف


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين ، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أما بعد :
    فهذه المسألة اختلف فيها العلماء على ثلاثة أقوال ، فمذهب الأئمة الثلاثة : أن الرجل الواحد يجوز له أن يصف خلف الصف وحده لعذر أو لغير عذر ، وهذا مذهب الحنفية ، والمالكية ، والشافعية ، واحتجوا بوقوف المرأة خلف الرجل ، فإنها تقف خلف الرجل وحدها ، وتقف خلف الصف وحدها كما تبث في الصحيح .
    لكن في الإستدلال نظر : فإن المرأة نص النبي - صلى الله عليه وسلم- على جواز وقوفها وحدها مع الرجال ، وثبت في السنن أنه قال : { لا صلاة لفرد خلف الصف } [1] رواه أحمد وابن ماجه .
    ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بين الرجل والمرأة ، وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد : أن المشروع للمرأة أن تصف خلف الرجل وحدها ، وأن الرجل لايكون وحده ، فإن فعل فلا صلاة له إذا صلى ركعة فأكثر سواء كان لعذر أو لغير عذر ، للحديث الذي ذكرناه آنفا وعمومه .
    والقول الثالث : اختاره شيخ الإسلام بن تيمية وابن القيم وغيرهما من المحققين أن في هذا تفصيلا ، وهو أنه إذا وجد في الصف محلا يقف فيه ، لم يصح أن يقف وحده خلف الصف ، وإن لم يجد محلا يقف فيه ، جاز له أن يصف وحده بل وجب عليه ، ولا يترك الجماعة ، وهذا هو الصواب ، والدليل على هذا أن العلماء رحمهم الله أجمعوا على أن جميع ما يجب في الصلاة ، يجب مع القدرة عليه ، وأنه إذا عجز عنه سقطت عليه المصافة ، وكذلك الفاتحة وغيرها من أركان الصلاة وواجباتها تسقط مع عدم القدرة ، فمن باب أولى وأحرى سقوط المصافة المختلف في وجوبها إذا تعذر الوقوف في الصف ، ويؤيد هذا أن صلاة الجماعة فرض عين على الرجل المكلف ، فإذا أدرك الناس يصلون ، ولم يجد في الصف موضعا يقف فيه ، فإن ترك الصلاة فقد ترك ماهو فرض وهو صلاة الجماعة ، وإن صلى معهم ووقف وحده ، فقد أدرك هذا الفرض وسقطت عنه المصافة التي تعذرت عليه .
    وهذا القول هو الموافق لأصول الشريعة وقواعدها ،فنقف كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : { لا صلاة لفرد خلف الصف } [2] فمتى صلى خلف الصف لغير عذر لم تصح صلاته إذا كان رجلا ونقول أيضا : إن هذا الواجب يسقط بالعجز عنه ، لقول الله سبحانه وتعالى :{ فَاتَّقُواْ اللهَ مَاسْتَطَعْتُمْ } وقوله صلى الله عليه وسلم :{ إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ماستطعتم } متفق عليه ، فلم يوجب علينا ما لا نستطيعه ، فلا واجب مع عجز ، كما لا محرم مع اضطرار .. والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .



    كتبها
    محمد بن عطية السايح
    عشية يوم الأربعاء الموافق 18 / رجب / 1428 هجري




    [1] أخرجه ابن ماجه (1003) من حديث علي بن شيبان رضي الله عنه ، وصححه العلامة الألباني رحمه الله في صحيح الجامع (949).

    [2] سبق تخريجه .

  • #2
    قال الدكتور الشيخ علي رضا حفظه الله تعليقا على بحثي المختصر مانصه :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    لقد اطلعت على المختصر المفيد الذي أعده الباحث الأخ الفاضل محمد السايح حول مسألة الصلاة منفرداً خلف الصف ؛ فذكر اختلاف العماء فيها ورجح القول الموافق لأصول الشريعة وهو أنه لا صلاة لمنفرد خلف الصف بدون عذر وهو قول شيخ افسلام ابن تيمية وقول محدث العصر الألباني رحمهما الله ، فبارك الله تعالى في الأخ السايح وجعله من أهل العلم العاملين به


    وكتب علي رضا بن عبد الله

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا وسددك

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا ايها الباحث الأخ الفاضل محمد السايح
        التعديل الأخير تم بواسطة زائر; الساعة 04-Aug-2007, 06:09 AM.

        تعليق


        • #5
          بارك الله في جهدك و زادك علما و حرصا - حرصا على الخير -

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا

            جزاك الله خيرا

            تعليق

            يعمل...
            X