إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

قولهم (وبعد) في الخطب يعتبر لحن_فائدة من شرح الشيخ محمد بن هادي المدخلي لنزهة النظر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] قولهم (وبعد) في الخطب يعتبر لحن_فائدة من شرح الشيخ محمد بن هادي المدخلي لنزهة النظر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد

    هذه فائدة مقتطفة من شرح الشيخ الدكتور أبي أنس محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله- في شرحه لنزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر/الشريط الأول.

    قال حفظه الله في شرحه على قول المصنف -رحمه الله تعالى- (أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ التَّصَانِيفَ فِي اصْطِلَاحِ أَهْلِ الْحَدِيثِ قَدْ كَثُرَتْ):

    [...] كلمة (أمَّا بعد) هذه يؤتى بها للانتقال من أسلوبٍ إلى أسلوبٍ آخر، وبناءً على ذلك فلا تكون في أوَّل الكلام، كلمة (أمَّا بعد) لا تكون في أوَّل الكلام بل تكون في أثناءِ الكلام، وقد كان النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- يأتي بها في خُطَبِهِ، فهي سُنّةٌ،كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يأتي بها في خُطَبِه ويَسْتَفتِحُ خُطَبَهُ ثمَّ يقول (أمَّا بعد)، فهي سُنَّةٌ، وقد وردت عن عددٍ كثيرٍ من الصَّحابة. ذكر الحافظ -رحمه الله-، المصنِّف، في "الفتح" أنَّها رويت عن أربعين صحابيًّا، أيضًا كانوا يأتونَ في خُطَبِهم -رضي الله تعالى عنهم- بهذا، وقد رُويَ ذلك عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- وهو مشهورٌ في خُطَبهِ -عليه الصَّلاة والسَّلام- فينبغي للإنسان أن يَسْتَفْتِحَ خُطبتَهُ بالحمد وأن يأتي في كلامهِ بـ(أمَّا بعد)، ومعناها قد تقدَّم أيضًا الإشارة إليه.
    أَمَّا كَمَهْمَا يَكُ مِنْ شَيْءٍ وَفَا ===== لِتِلْوِ تِلْوِهَا وُجُوباً أُلِفَا
    يقول ابن مالك -رحمه الله- في الألفيَّة، أليس كذلك؟
    أَمَّا كَمَهْمَا يَكُ مِنْ شَيْءٍ وَفَا ===== لِتِلْوِ تِلْوِهَا وُجُوباً أُلِفَا
    يعني لابدَّ فيها من وجود (الفاء) في الرَّابط. وقد تقدَّم أيضًا في لقاءاتنا، أو لقاءاتنا السَّابقة التَّنبيه على أنَّ قول (وبعد) لحن، وأمَّا الصَّواب فهو أن تقول (أمَّا بعد)، وأمَّا (وبعد) فهذا لحن؛ وإن جاء بهِ بعض المتكلِّمين، بعض العلماء، بعض الخُطَباء، لكن الصَّحيح (أمَّا بعد). فما جاء عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في موقفٍ واحدٍ قَطْ فيما أحفظ وأعلم أنَّه قال (وبعد) وإنَّما يقول (أمَّا بعد)، وتقدير الكلام كما قال ابن مالك (مهما يكن من شيء فكذا)، (أَمَّا كَمَهْمَا يَكُ مِنْ شَيْءٍ)، يعني معناها (مهما يكن من شيء)، لكن حَذَفَ النُّون واقتصر على الكاف لضرورة الشِّعر
    أَمَّا كَمَهْمَا يَكُ مِنْ شَيْءٍ وَفَا ===== لِتِلْوِ تِلْوِهَا وُجُوبًا أُلِفَا

    انتهى.
يعمل...
X