إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

دروسٌ مرئِيَّـة في تحسينِ الكتابة اليدوِيَّـةِ ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبو عبد الله الآجري
    رد
    رد: دروسٌ مرئِيَّـة في تحسينِ الكتابة اليدوِيَّـةِ ..

    بادرة طيبة أبا العوّام، ومثل هذه المواضيع تثلج الصدر وتحفز الهمم، وما أحوجنا إلى ذلك، وقد أثرت مسألة علمية مهمة وهي تصوير اليد أو التصوير البعضي فيما خلا الرأس.

    ومن باب الفائدة أنقل قول الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- فهو يرى أن هناك فرقًا بين الاستعمال والإنشاء، فإنشاء صورة ما خلا الرأس كاليد والرجل وغيرها أمر لا يجوز عنده -رحمه الله- ولكن استعمال تلك الصورة جائز .

    ويرى أن هذا داخل في المحظور لأن قضية العموم تأتي عليه، فيقول: " القول بجواز تصوير بعض أجزاء البدن كاليد وحدها ... مخالف للأحاديث الثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في النهي عن التصوير والتشديد فيه على وجه العموم الذي يشمل جميع الصور لذوات الأرواح سواء كانت الصور لها كاملة أو ناقصة" اهـ

    ورد عن توجيه أن النهي عن التصوير منصب على تصوير الرأس فقال: " فإن قيل : إن جبريل إنما أمر بقطع الرأس وحده ولم يأمر بإتلاف بقية الصورة فدل ذلك على جواز تصوير أجزاء البدن سوى الرأس .
    فالجواب أن يقال : إنما يجوز ترك الصورة التي ليس فيها رأس إذا كانت فيما يوطأ ويداس أو يتكأ عليه؛ فأما تصوير ذلك ابتداء فليس على جوازه دليل وعموم الأحاديث في النهي عن التصوير والتشديد فيه تتناول تصوير بعض أجزاء البدن" اهـ (كتاب : تحريم التصوير والرد على من أباحه:ص/37-46).
    فهو يرى أن هذه الأحاديث مصبها كيفية الطمس والقطع لإزالة الحرمة، وليس جواز التصوير ابتداءً فهي تحتاج إلى دليل مستقل على ذلك .

    وقضية سد الذريعة تؤيد ذلك أيضًا، فالباب إذا فٌتح بدأ الناس في توسع غير محمود .

    ولكن بعض علمائنا يرون أن الصورة التي لا رأس فيها ليست بصورة اصطلاحًا، لأن: ((الصورة الرأس)) -الصحيحة 1921-، ومفهوم المخالفة يقتضي أن ما ليس برأس ليس بصورة محرمة شرعًا .

    وبالنسبة لمسألة سد الذريعة فإن علمائنا قد قرروا بالاستقراء والمتابعة أن ما منع لسد الذريعة يجوز للحاجة، وهذه من المسائل المتقررة في أصول الفقه.

    وقد توسع الشيخ الألباني -رحمه الله- في تقرير مسألة الحاجة الملحة في أشرطته، وأيضًا الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله- في مسألة الحاجة إلى التصوير البعضي كتصوير اليد في مسألتنا هذه كما في مجموع الفتاوى ( ص - ف - 2419 - 1 في 5 - 9 - 1385هـ ) .

    وعلى ذلك، فامض قدمًا في مشروعك لتعليم الخط وفقك الله ويسر سعيك فيه ونحن في انتظار السلسلة .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله الآجري; الساعة 03-Mar-2014, 01:15 AM.

    اترك تعليق:


  • دروسٌ مرئِيَّـة في تحسينِ الكتابة اليدوِيَّـةِ ..

    بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ

    http://safeshare.tv/w/pAGWLuoiDI

    الحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ ، وصَلَّى اللهُ وسلَّمَ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصَحْبِه أجْمَعِينَ ، وعلى التَّابِعِينَ لهمْ بِإحسانٍ إلى يَومِ الدِّينِ ، أمَّا بَعدُ :
    [ من الكاملِ ]
    يـا مَنْ يُـرِيـدُ إجـادةَ التَّـحْـرِيـرِ.........ويَـرُومُ حُسْنَ الـخطِّ والتَّصْوِيـرِ
    إنْ كانَ عزْمُكَ في الكِتابةِ صَادِقًا.........فَـارْغَـبْ إلى مَوْلاكَ في التَّـيْسـِيرِ
    أعْـدِدْ منَ الأقْـلامِ كُلَّ مُـثَـقَّـفٍ.........صلْبٍ يَصُوغُ صِناعَـةَ التَّـحْبِـيرِ

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مصحف ابن البواب.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	176.8 كيلوبايت 
الهوية:	198210

    خطُّ أبي الحسنِ عليِّ بْنِ هِلالٍ الكاتِبِ البغدادِيِّ المعروفِ بِابْنِ البوَّابِ رحمَه اللهُ تعالى (ت 413) ، قائلِ الأبياتِ السَّابِقةِ ، وهُو ثاني ثلاثة رؤُوسٍ في الخطِّ والكتابةِ معرُوفينَ ، ولَيْسَ موْضُوعَنا !
    موضُوعُنا هُو تحسِينُ الكتابةِ ولا أقُولُ تعلُّمَ الخطوطِ ، وذلِكَ أنَّ الخطَّ الحسنَ يزيدُ الحقَّ وُضُوحًا ، وترى بعْضَ النَّاسِ يحرَمُ خيرًا كثيرًا وفَضْلًا كبيرًا بِسَبَبِ رداءةِ خطِّه وشناعةِ كتابـتِه ، ما يُصَعِّبُ على المتلقِّينَ الاسْتِفادةَ ممَّا يسَطِّرُ منَ العلْمِ النَّافِـعِ ؛ فيحرِمُ القارِئَ منَ الفائدةِ ويَذْهبُ علَيْه هُو أجرُ انتِفاعِ النَّاسِ بِكتابتِه وعِلمِه ، وما أكثرَ ما يقَعُ الخطأُ والتَّحْرِيفُ والتَّصْحِيفُ في النَّقْلِ لهذِه البليَّـةِ !
    ولمْ أرَ العِنايةَ بِه لَيْسَ فحسبُ في هذَا المنتدَى بلْ ولا في أيِّ منتدًى علميٍّ سلفيًّا كانَ أوْ غيرَ سلفيٍّ ! فإنْ أحبَبْتُمْ أنْ أقَدِّمَ لكُمْ خُطواتٍ يَسِيرةً تُعينُ على تحسِينِ الكتابةِ أوْ على الأقلِّ على توْضِيحِها .
    وأنا أعلَمُ منْ شُرُوطِ هذَا المنتدَى منعَ صُورِ ذَواتِ الأرْواحِ ، صُورًا ثابِتةً أوْ مرئِيَّـةً مُتحرِّكةً ، إلَّا أنِّي سألتَزِمُ أنْ لا أُظْهِرَ إلَّا اليَدَ فقطْ ، وذلكَ لا يحرُمُ شَرْعًا ـ والله أعلَمُ ـ ، ولا أظنُّ أنَّ الشُّرُوطَ تَقْضِي بِمَنْعِ مِثْلِه ، إلَّا أنْ يكونَ للقائِمينَ على المنتدى رأيٌ منْ بابِ سدِّ الذَّرائِـعِ ونحوِه ، فأنتقِلُ إلى صُورِ الكتاباتِ وحسْبُ ، معَ أنَّ المشاهدَالمتحرِّكةَ أكثرُ إيضاحًا لِـحركةِ القلمِ ورسمِ الحرُوفِ .

    واللهُ المستعانُ وعليه التُّكلانُ



    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر أحمد العسكري; الساعة 03-Mar-2014, 03:22 PM.
يعمل...
X