إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ساعة في يوم الجمعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجيب له

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [بيان] ساعة في يوم الجمعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجيب له

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    عن أبي هريرة قال : خرجت إلى الطور فلقيت كعب الأحبار فجلست معه فحدثني عن التوراة وحدثته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان فيما حدثته أن قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه مات وفيه تقوم الساعة وما من دابة إلا وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس وفيها ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياها . قال كعب : ذلك في كل سنة يوم . فقلت : بل في كل جمعة قال فقرأ كعب التوراة . فقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال أبو هريرة : لقيت عبدالله بن سلام فحدثته بمجلسي مع كعب وما حدثته في يوم الجمعة فقلت له : قال كعب : ذلك كل سنة يوم ؟ قال عبد الله بن سلام : كذب كعب . فقلت له ثم قرأ كعب التوراة . فقال : بل هي في كل جمعة . فقال عبد الله بن سلام : صدق كعب ثم قال عبدالله بن سلام : قد علمت أية ساعة هي . قال أبو هريرة فقلت له : فأخبرني بها . فقال عبدالله بن سلام : هي آخر ساعة في يوم الجمعة . قال أبو هريرة : فقلت : وكيف تكون آخر ساعة في يوم الجمعة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة لا يصلى فيها ؟ " فقال عبدالله بن سلام : ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة حتى يصلي ؟ " قال أبو هريرة : فقلت : بلى . قال : فهو ذاك . رواه مالك وأبو داود والترمذي والنسائي وروى أحمد إلى قوله : صدق كعب .
    الكتاب : مشكاة المصابيح
    تحقيق الألباني صحيح.

    ( صحيح )
    وعن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " التمسوا الساعة التي ترجى في ويوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس " . رواه الترمذي

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم و فيه أهبط و فيه تيب عليه و فيه قبض و فيه تقوم الساعة ما على وجه الأرض من دابة إلا و هي تصبح يوم الجمعة مصيخة حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا ابن آدم و فيه ساعة لا يصادفها عبد مؤمن و هو في الصلاة يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه
    ( مالك حم 3 حب ك ) عن أبي هريرة .
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3334 في صحيح الجامع


    (حسن)
    عن أبي لبابة بن عبد المنذر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر فيه خمس خلال: خلق الله فيه آدم وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض وفيه توفى الله آدم وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها شيئا إلا أعطاه ما لم يسأل حراما وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا هو مشفق من يوم الجمعة ". رواه ابن ماجه ( المصدر كتاب :مشكاة المصابيح تحقيق الألباني)


    أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى حدثنا أبو خيثمة حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثنا أيوب عن محمد عن أبي هريرة قال : قال أبو القاسم صلى الله عليه و سلم :
    ( في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم قائم يصلي يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه )
    =(2773)[2:1]
    قال الشيخ الألباني :
    صحيح ـ المصدر نفسه : ق .


    أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاري أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن ابي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة أنه قال :
    خرجت إلى الطور فلقيت كعب الأحبار فجلست معه فحدثني عن التوراة وحدثته عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فكان فيما حدثته أن قلت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    ( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أُهبط وفيه مات وفيه تِيب عليه وفيه تقوم الساعة وما من دابة إلا وهي مُصِيخةٌ يوم الجمعة ـ من حين تصبح حتى تطلع الشمس ـ شفقاً من الساعة إلا الجن والإنس وفيه ساعة لا يُصادفها عبد مسلم وهو يصلي ـ يسأل الله شيئاً ـ إلا أعطاه إياه )
    قال كعب : ذلك في كل سنة يوم ! فقلت : بل في كل جمعة قال : فقرأ كعب التوراة فقال : صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
    قال أبو هريرة : فلقيتُ بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال : من أين أقبلت ؟ فقلت : من الطور فقال : لو أدركتُكَ قبل أن تخرج إليه ما خرجتَ إليه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :
    لا تُعْمَلُ المَطِيُّ إلا إلى ثلاثة مساجد : إلى المسجد الحرام وإلى مسجدي هذا وإلى مسجد إيلياء أو بيت المقدس - شك أيهما - )
    قال : قال أبو هريرة : ثم لقيت عبد الله بن سلام فحدثته بمجلسي مع كعب الأحبار وما حدثته في يوم الجمعة فقلت له : قال كعب : وذلك في كل سنة يوم فقال عبد الله بن سلام : كَذَبَ كعب قلت : ثم قرأ التوراة فقال : بل هي في كل جمعة فقال عبد الله بن سلام : صدق كعب ثم قال عبد الله بن سلام : قد عَلِمْتُ أيَّةَ ساعة هي قال : ثم قال أبو هريرة : فقلت له : فأخبرني بها ولا تَضْنَنْ علي فقال عبد الله بن سلام : هي آخر ساعة في يوم الجمعة قال أبو هريرة : وكيف تكون آخر ساعة من يوم الجمعة وقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    ( لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي ) وتلك ساعة لا يُصَلَّى فيها فقال عبد الله بن سلام : ألم يقل رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    ( من جلس ينتظر الصلاة فهو في صلاة حتى يصليها ) قال أبو هريرة : بلى قال : فهو ذاك
    =(2772)[2:1]
    قال الشيخ الألباني :
    صحيح ـ ((صحيح أبي داود)) (962) ، ((أحكام الجنائز)) (287) .

  • #2
    رد: ساعة في يوم الجمعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجيب له

    قال الشيخ سليمان الرحيلي -حفظه الله-:

    وأقوى الاقوال في تحديد هذه الساعة قولان:
    القول الأوّل: أنها من حين يصعد الإمام المنبر إلى الفراغ من الصلاة.
    والقول الثاني: أنها آخر ساعو من يوم الجمعة، بعد العصر وقبل الغروب.
    ولكلٍّ دليله، ولذلك فالحزم أن يجتهد الإنسان من الدعاء من حين يصعد الإمام إلى الفراغ من الصلاة في الأوقات التي يستطيع أن يدعو فيها، وأن يجتهد في الدعاء في آخر ساعة؛ بعد العصر.

    وعليه، فعلى القول الأوّل يكون قول النبي صلى الله عليه وسلم ((قائمًا يصلي)) على وجهه؛ أنه في الصلاة.

    وعلى القول الثاني يكون المقصود: أنه ينتظر الصلاة، فهو في صلاة ما دام ينتظر الصلاة؛ لأنه لا صلاة بعد العصر، فيكون المقصود أنه يصلي العصر ثم يبقى في المسجد ينتظر صلاة المغرب، فهو في صلاة ما انتظر الصلاة.


    (شرح كتاب آداب المشي إلى الصلاة)

    تعليق


    • #3
      رد: ساعة في يوم الجمعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجيب له

      للرفع
      "ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياها"

      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
      خرجت إلى الطور فلقيت كعب الأحبار فجلست معه فحدثني عن التوراة وحدثته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان فيما حدثته أن قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه مات وفيه تقوم الساعة وما من دابة إلا وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس وفيها ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياها . قال كعب : ذلك في كل سنة يوم . فقلت : بل في كل جمعة قال فقرأ كعب التوراة . فقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال أبو هريرة : لقيت عبدالله بن سلام فحدثته بمجلسي مع كعب وما حدثته في يوم الجمعة فقلت له : قال كعب : ذلك كل سنة يوم ؟ قال عبد الله بن سلام : كذب كعب . فقلت له ثم قرأ كعب التوراة . فقال : بل هي في كل جمعة . فقال عبد الله بن سلام : صدق كعب ثم قال عبدالله بن سلام : قد علمت أية ساعة هي . قال أبو هريرة فقلت له : فأخبرني بها . فقال عبدالله بن سلام : هي آخر ساعة في يوم الجمعة . قال أبو هريرة : فقلت : وكيف تكون آخر ساعة في يوم الجمعة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة لا يصلى فيها ؟ " فقال عبدالله بن سلام : ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة حتى يصلي ؟ " قال أبو هريرة : فقلت : بلى . قال : فهو ذاك .
      رواه مالك وأبو داود والترمذي والنسائي وروى أحمد إلى قوله : صدق كعب .
      و صححه الألباني
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو الحسين عبد الحميد الصفراوي; الساعة 20-Jan-2017, 12:24 PM.

      تعليق

      يعمل...
      X