إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

في عاقبة من سأل من لا علم له في تعبير الرؤى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [نصيحة] في عاقبة من سأل من لا علم له في تعبير الرؤى

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان
    يقول:
    لا تقصوا الرؤيا إلا على عالم أو ناصح ".
    قال الألباني :صحيح على شرط الشيخين.


    و سبب هذا النهي قد وضحه رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو:
    " إن الرؤيا تقع على ما تعبر، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحا أو عالما ".


    عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    إن الرؤيا تقع على ما تعبر ومثلُ ذَلِك مثلُ رَجُلٍ رَفَعَ رِجْلَيْهِ فهوَ يَنْتَظِر مَتَى يَضَعُها فَإِذا رَأى أحَدُكُم رُؤْيا فَلَا يُحدّثْ بهَا إلاّ ناصِحاً أوْ عالِماً.
    حكم الألباني:(صحيح) انظر حديث رقم: 1612 في صحيح الجامع


    وعن عمه أبي رزين العقيلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والرؤيا على رجل طائر، ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت، (قال الراوي:وأحسبه قال) ولا يقصها إلا على واد أو ذي رأي ".

    قال الألباني في
    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها

    أخرجه البخاري في " التاريخ " (4 / 2 / 17 وأبو داود (5020) والترمذي(2 / 45) والدارمي (2 / 126) وابن ماجه (3914) والحاكم (4 / 390) والطيالسي (108 وأحمد (4 / 10 - 13) وابن أبي شيبة (12 / 189 / 1)والطحاوي في " مشكل الآثار " (1 / 295) وابن عساكر (11 / 219 / 2) عن يعلى بن عطاء سمعت وكيع بن عدس يحدث عن عمه أبي رزين العقيلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.وقال الترمذي: " حديث حسن صحيح ".وقال الحاكم: " صحيح الإسناد " ووافقه الذهبي.ونقل المناوي في " الفيض " عن صاحب " الاقتراح " أنه قال: إسناده على شرط مسلم "! وكل ذلك وهم لاسيما القول الأخير منها فإن وكيع ابن عدس لم يخرج له
    مسلم شيئا، ثم هو لم يوثقه أحد غير ابن حبان ولم يرو عنه
    غير يعلى بن عطاء ولذلك قال ابن القطان: مجهول الحال.
    وقال الذهبي: لا يعرف. ومع ذلك فحديثه كشاهد لا بأس به، وقد حسن سنده الحافظ (12 / 377) .
    وروى ابن أبي شيبة (12 / 193 / 1) والواحدي في " الوسيط " (2 / 96 / 2) عن يزيد الرقاشي عن أنس مرفوعا بلفظ: " الرؤيا لأول عابر ".
    قلت: ويزيد ضعيف.(على رجل طائر) أي أنها لا تستقر ما لم تعبر. كما قال الطحاوي والخطابي وغيرهما.
    والحديث صريح بأن الرؤيا تقع على مثل ما تعبر، ولذلك أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن لا نقصها إلا على ناصح أو عالم، لأن المفروض فيهما أن يختارا أحسن المعاني في تأويلها فتقع على وفق ذلك، لكن مما لا ريب فيه أن ذلك مقيد بما إذا كان التعبير مما تحتمله الرؤيا ولو على وجه، وليس خطأ محضا وإلا فلا تأثير له حينئذ والله أعلم.
    وقد أشار إلى هذا المعنى الإمام البخاري في " كتاب التعبير " من " صحيحه "بقوله (4 / 362) :" باب من لم ير الرؤيا لأول عابر إذا لم يصب ".ثم ساق حديث الرجل الذي رأى في المنام ظلة وعبرها أبو بكر الصديق ثم قال:فأخبرني يا رسول الله - بأبي أنت - أصبت أم أخطأت، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أصبت بعضا، وأخطأت بعضا ".

يعمل...
X