إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من صفات الداعية للشيخ زيد المدخلي حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] من صفات الداعية للشيخ زيد المدخلي حفظه الله

    من صفات الداعية للشيخ زيد المدخلي حفظه الله
    بسم االله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسوله الكريم و بعد ،
    فعندما بدأت بقراءة كتاب المنهج القويم في التأسي بالرسول الكريم صلى الله عليه و سلم لفضيلة الشيخ العلامة زيد بن محمد المدخلي - حفظه الله و رعاه - فوصلت إلى موضوع في الكتاب شدني إليه يتحدث فيه المؤلف - حفظه الله - عن بعض صفات الداعية إلى الله و قد عنون له المؤلف - أطال الله في عمره على طاعته – بـ ( من صفات الداعية) ، و انظر – رحمك الله – قال من و لم يقل صفات الداعية بالرغم من ذكره لصفات كثيرة و مهمة جدا بلغت ثلاث و عشرون صفة و مع ذلك يقول من صفات الداعية يعني أن هناك صفات أخرى لم يذكرها المؤلف على الداعية إلى الله التحلي بها و الله المستعان .
    و قد اختصرت الصفات بحيث لم أذكر شرح الشيخ لها و لا الأدلة التي ذكرها الشيخ في شرحه – حفظه الله ، و لم أغير في اختصار الشيخ حرفا واحدا إلا ما سقط سهوا ؛ بل تركته كما اختصره الشيخ لأنه - حفظه الله – و - هذا من فطنته - يبدأ بالصفة موجزة ثم يبسط ما يراه مناسبا ، و أحيانا أكتب الصفة كاملة كما كتبها الشيخ لكن هذا نادر جدا ، فحفظ الله الشيخ و رعاه و زاده علما إلى علمه و فهما إلى فهمه .
    و هذه هي الصفات التي ذكرها المؤلف – نفع الله به - أسأل الله أن يجعلنا و إياكم من المتصفين بها في دعوتنا إلى الله :
    من صفات الداعية :
    الصفة الأولى : إخلاص النية لله الذي بيده الثواب والعقاب ، والذي لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصًا صوابًا . الصفة الثانية : التزود من العلم النافع الذي يثمر العمل الصالح . الصفة الثالثة : فهم العقيدة فهمًا صحيحًا وتحقيق العبادة . الصفة الرابعة : مراقبة الله في السر وفي العلن والاستحياء من الله والاستعداد التام للانتقال من هذه الدار إلَى دار البرزخ فدار القرار . الصفة الخامسة : محاسبة النفس والاستعداد التام ليوم الانتقال من هذه الدار إلى دار القرار . الصفة السادسة : الحرص الصادق على التأسي بالرسول الكريم - صلى الله عليه و سلم - وذلك بمتابعة ما جاء به من عند الله . الصفة السابعة : استثمار الأوقات في كل ما ينفع ويفيد في الدنيا والآخرة رجاء لثواب الله ومحاربة للتسكع والتسيب والضياع التي تسبب الخذلان والحرمان والخسران في الدنيا والبرزخ ويوم لقاء الله . الصفة الثامنة : الحرص على نشر العلم وإعطائه أغلى الأوقات . الصف الصفة التاسعة : محاولة كثرة الاطلاع والقراءة في الكتب المفيدة من قديْم وحديث جاعلاً في المقدمة القرآن الكريم وكتب تفسيره المشهورة وكتب السنة المطهرة كالأمهات الست مثلاً مع شروحها ، وكتب السيرة النبوية التي تكشف عن كيفية طرق الدعوة المحمدية ، وكذا قراءة المجلات والصحف المعاصرة للاستفادة منها ، أو النقد لها والرد عليها بقصد بيان الحق ونصرته ، وتوضيح الباطل وقمعه ودحضه.
    الصفة العاشرة : اختيار الأسلوب الحسن في الموعظة والجدل والمناظرة والتعلم الذي ينبغي أن تراعى فيه مستويات الناس في الفهم والحاجة إذ إن لكل مقام مقالاً وإن لكل زمان رجالاً.
    الصفة الحادية عشرة : العناية باللغة العربية إذ هي لغة القرآن الكريم . الصفة الثانية عشرة : مواكبة الأحداث ومعرفة الزمن الذي يعيش فيه والوسط الذي يعاصر ذويه . الصفة الثالثة عشرة : كثرة الاستشهاد بالقرآن بقصصه وأمثاله ووعده ووعيده ، وكذا بالقصص والأمثال التي استعملها النبي - صلى الله عليه و سلم - في خطبه ووصاياه كما يحسن ذكر مناقب الدعاة من سلفنا الصالح . الصفة الرابعة عشرة : التدرج والمرحلية مع المدعوين . الصفة الخامسة عشرة : مراعاة عدم الإطالة لئلا يمل الداعية الناس أو يفتنهم عن الضروريات من حوائجهم . الصفة السادسة عشرة : الحرص على نيل الحكمة التي أرشد إليها القرآن الكريم . الصفة السابعة عشرة : كثرة الاحتمال وقوة الصبر . الصفة الثامنة عشرة : البدء في التعلم والدعوة بالأهم فالمهم . الصفة التاسعة عشرة : الاعتراف بالفضل لأهل العلم والفضل وتوفير الاحترام للآخرين فلا يغمطهم حقهم . العشرون : الشجاعة الشرعية المقرونة بالحكمة الدعوية على نَهج السلف الصالح -رحمهم الله - . الصفة الحادية والعشرون : الكرم . الصفة الثانية والعشرون : الاعتراف بالحق و العمل به . الصفة الثالثة والعشرون : التلطف في التعليم وفي الجدل والمناقشة . و أستغفر الله و أتوب إليه من أي تقصير أو خطأ أو زلل يكون قد حصل بدون علم ، و صلى الله وسلم على نبينا و قدوتنا محمد النبي الكريم و الحمد لله رب العالمين .
    كتبه الفقير إلى عفو ربه أبو عبدالله فوزي الإدريسي
يعمل...
X