إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

حكم وضع الجريدة على القبر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] حكم وضع الجريدة على القبر

    بسم الله الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على ءاله و صحبه و من تبع هداه وبعد:

    عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.. قال مر رسول الله صلى الله عليه و ءاله وسلم على قبرين ، فقال : إنهما يعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما هذا فكان لا يستنزه من بوله ، وأما هذا فإنه كان يمشي بالنميمة ثم دعا بعسيب رطب ، فشقه باثنين ، فغرس على هذا واحدا ، وعلى هذا واحدا . ثم قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا. رواه ابن ماجه.
    قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى هذه من خصوصيات الرسول صلى الله عليه و ءاله و سلم و لقد و قت الرسول هذه الشفاعة ما دامت الجريدة رطبة و لكن بعدما تجف الجريدة يرجع عليهم العذاب و قال رحمه الله جاء في السنن بلفظ ءاخر ...إن الله قبل شفاعتي فيهما... فهي تعد شفاعة خاصة بالنبي عليه السلام.
    أقول فالذي يضع الجريدة على قبر الميت في هذا الزمان فيه عدة محاذير منها إدعاء علم الغيب بأن هذا القبر معذبٌ و هذا لا يعلمه إلا الله تبارك و تعالى.
    ثانيا فيه سوءُ ظنٍ بالميت و ابتداع في الدين و كذلك من يفعل ذلك فهو ينزل نفسه منزلة النبي صلى الله عليه و ءاله و سلم الذي اختص بتلك الشفاعة و البعض يستدل بالآية الكريمة وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا ﴿الإسراء: 44﴾. فيقولون عندما تسبح الجريدة يُخفف عنه العذاب و هذا أيضا استدلال باطل من عدة وجوه أولا الجريدة تسبح لله تبارك و تعالى سواء كانت رطبة أو يابسة و العبرة بشفاعة النبي صلى الله عليه و ءاله و سلم لا بتسبيح الجريدة و لكن الرطوبة الموجودة في الجريدة كانت كتوقيت لمدة الشفاعة، ثانيا الله تبارك و تعالى يقول في بقية الآية الكريمة وَلَٰكِن لّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ فمن أين لمن يفعل ذلك أن يقول التسبيح هو عبارة عن استغفار للميت و طلب تخفيف العذاب عنه.
    و صلى الله على محمد و على ءاله و التابعين.

    كتبه أبو العرباض عطية الشيخي 13-رمضان-1433هـ.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو العرباض عطية أبو زهو; الساعة 05-Aug-2012, 01:28 PM. سبب آخر: أضافات
يعمل...
X