إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

في بيان كذب وبطلان حديث : [ حب عليٌ حسنة لا تضر معها سيئة ... ]..!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [بيان] في بيان كذب وبطلان حديث : [ حب عليٌ حسنة لا تضر معها سيئة ... ]..!


    في بيان كذب وبطلان حديث : [ حب عليٌ حسنة لا تضر معها سيئة ... ]..!

    قال الرافضي : ( ومنها ما نقله صاحب [ الفردوس ] في كتابه عن معاذ بن جبل عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال [ حب عليٌ حسنة لا تضر معها سيئة ، وبغضه سيئة لا ينفع معها حسنة ] .
    والجواب:
    أن كتاب [ الفردوس ] فيه من الأحاديث الموضوعات ما شاء الله ، ومصنفه شيرويه بن شهردار الديلمي و إن كان من طلبة الحديث ورواته ، فإن هذه الأحاديث التي جمعها وحذف أسانيدها ، نقلها من غير أعتبار لصحيحها وضعيفها وموضوعها ؛ فلهذا كان فيه من الموضوعات أحاديث كثيرة جداً .
    وهذا الحديث مما يشهد المسلم إن النبي صل الله عليه وسلم لا يقوله ؛ فإن حب الله ورسوله أعظم من حب عليٌ ، والسيئات تضر مع ذلك ، وقد كان النبي صل الله عليه وسلم يضرب عبدالله بن حمار في الخمر ، وقال [ إنه يحب الله ورسوله ] .وكل مؤمن فلابد إن يحب الله ورسوله ، والسيئات تضره .
    وقد أجمع المسلمون و عـُلم بالاضطرار من دين الإسلام أن الشرك يضر صاحبه ولا يغفر الله لصاحبه ، ولو أحب عليٌ بن أبي طالب ؛ فإن أباه أبا طالب كان يحبه ، وقد ضره الشرك حتى دخل النار ، والغالية يقولون : أنهم يحبونه ، وهم كفار من أهل النار. وبالجملة فهذا القول كفر ظاهر يُستتاب صاحبه ، ولا يجوز أن يقول هذا من يؤمن بالله واليوم الآخر.
    وكذلك قوله : ( وبغضه سيئة لا ينفع معها حسنة ). فإن من أبغضضه إن كان كافراً فكفره هو الذي أشقاه ، و إن كان مؤمناً نفعه إيمانه و إن أبغضه .
    وكذلك الحديث الذي ذكره عن ابن مسعود ، إن النبي صل الله عليه وسلم قال [ حب آل محمد يوماً خير من عبادة سنة ، ومن مات عليه دخل الجنة ] . وقوله عن عليٌ : [ أنا حجة الله على خلقه ] .؛ هما حديثان موضوعان عند أهل العلم بالحديث ؛ وعبادة سنة فيها من الإيمان والصلوات الخمس كل يوم ، وصوم شهر رمضان ، وقد أجمع المسلمون على أن هذا لا يقوم مقامه حب آل محمد شهراً ، فضلاً عن حبهم يوماً .
    وكذلك حجة الله على عباده قامت بالرسل فقط ، كا قال تعالى ( لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ) النساء165. ولم يقل بعد الرُسل : والأئمة أو الأوصياء أو غير ذلك .
    وكذلك قوله : ( لو أجتمع الناس على حب عليٌ لم يخلق الله النار ) . من أبين الكذب باتفاق أهل العلم و الإيمان ، ولو اجتمعوا على حب عليٌ لم ينفعهم ذلك حتى يؤمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ويعملوا صالحاً ، و إذا فعلوا ذلك دخلوا الجنة ، وإن لم يعرفوا علياً بالكلية ، ولم يخطر بقلوبهم لا حبٌه ولا بغضه .
    أنتهى بحمد الله وتوفيقه.
    كتبه:
    أخوكم / أبو أسيف مسعود الزائدي / غفر الله له ولوالديه
    من كتاب مختصر منهاج السنة النبوية لشيخ الإسلام أبن تيمية عليه سحآب الرحمة والمغفرة.
يعمل...
X