إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من وسائل تحصيل العلم (5) : اختيار الرفقة الصالحة - للشيخ سليمان الرحيلي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقطع صوتي] من وسائل تحصيل العلم (5) : اختيار الرفقة الصالحة - للشيخ سليمان الرحيلي

    بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
    مِن وسائل طلبِ العلمِ
    اختيارُ الرِّفقةِ الصَّالحةِ


    للشَّيخ الفاضل الأُستاذ الدُّكتور
    سُليْمان الرُّحيليّ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

    وهذا المقطع الصَّوتي الخامس من سلسلة: مِن وسائلِ تحصيلِ العلمِ
    وفيه بيَّن الشيخُ سليمان الرَّحيلي ـ حفظه اللهُ ـ

    ـ أهميَّة " إختيار الرفقة الصالحة "

    وهذه الوصية من الشيخ - حفظه الله - من أعظم الوصايا فالمرء قوي بإخوانه، والإنسان لابد من أن يأتيه وقت يضعف، ويتشتت، وينشغل، لكن الرفقة الصالحة بإذن الله تكون سببا في إعادته للطريق وفي تصويبه إن أخطأ والعكس بالعكس وبضدها تتميز الأشياء والآن مع وصية الشيخ حفظه الله.

    مُدَّة المقطع: 02 دقيقة و 45 ثانية

    للاستِماع والتَّحميل
    التَّفريغ

    وإنَّ مِن وسائل طلب العلم أنْ يختار طالبُ العلم الرِّفقة الصَّالحة الَّتي لها...
    إذا أردتَ أنْ تختار رفيقًا؛ فاخترْ رفيقًا صالحًا ذا هِمَّةٍ عالية في طلب العلم....إلى طلب العلم، ولا يرُدُّك إلى .... يجعلُك من المُسارِعِين إلى الحلقات، ولا يكُون مِن المُثبِّطِين لك؛ فإنَّ الصَّاحبَ ساحبٌ، والصَّاحبُ لا بُدَّ أنْ يُؤثِّر في صاحبِه؛ فلذلك يقُول النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:"مثل الجليس الصَّالح والجليس السُّوء كحامل المسك ونافخ الكِير، فحاملُ المِسك إمَّا أنْ يُحذِيَك وإمَّا أنْ تبتاع مِنه وإمَّا أنْ تجد مِنه ريحًا طيِّبة، ونافخ الكِير إمَّا أنْ يحرق ثيابك وإمَّا أنْ تجد مِنه ريحًا خبيثةٍ"[مُتَّفقٌ عليه مِن حديث أبي مُوسى الأشعريّ ب:2101،5534، م:6692].

    فطالبُ العلم إذا اختار رفيقًا صالحًا، ذا هِمَّةٍ عالية، إمَّا أنْ يُهدِيَه هديَّة، وأنْ يزِيده في العلم، وأنْ يُعطِيَه الفوائد، وإمَّا أنْ يأخُذه إلى المجالس الصَّالحة، إمَّا أنْ يأخُذه إلى مجالس العُلماء، وإمَّا أنْ يتخلَّق بأخلاقه، فتجد فيه حِرصًا وشِدَّةً في الطَّلب وخيرًا كثيرًا.

    أمَّا إذا اختار طالبُ العلم رفيقًا دُونه في الهِمَّة، ودونه في الصَّلاح؛ فإنَّ ذلك قد يجُرُّه إلى دُون ما يُريد، فإنَّه قد يُثقِّل عليه الحِلق، ويقُول له: لو فعلنا كذا لكان أحسن، وكم مِن طالبِ علم عرَفتُه كان حريصًا على حُضُور الحلقات، فلمَّا اتَّخذ له صاحبًا مُثبِّطًا؛ بدأ يترُك طلبَ العلمِ شيئًا فشيئًا.

    فمِمَّا يحضُرُني أنَّ أحدَ طلبة العلم كان مِن الحريصين على حِلق العلم، فلمَّا اتَّخذ صاحبًا يُثبِّطُه في ذلك، قال له: تعالى ولنجتمِعْ أنا وأنتَ على درسٍ في شريطٍ فنكُون أليَقَ بالعلم، وأضبط وأسمَع. فلمَّا جلسا إلى الشَّريط أصبح هذا يأتي يومًا، وذاك يتأخَّر يومًا، وقد تمَّتْ عليهم الحلقات، ولم يُحصِّلُوا العلمَ في الأشرطة حتَّى زال ما كان عنده مِن هِمَّةٍ، وذهب ما مِن هِمَّةٍ، فترك طريق طلب العلم.

    ينبغي لطالب العلم أنْ يتَّخِذ رفيقًا صالحًا ذا هِمَّةٍ عالية في طلب العلم؛ حتَّى يكُون مُحصِّلا لطلب العلم، سائرًا في طريقه.

    فهرسة سلسلة " مِن وسائل طلب العلم "
    للشيخ سليمان الرحيلي - حفظه الله - :


    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عاصم محمد الفاضل الجزائري; الساعة 31-Oct-2014, 07:40 PM.
يعمل...
X