إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تجري بأعيننا أي بعينينا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تجري بأعيننا أي بعينينا

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بقلم أكرم بن محمد زيادة الفالوجي الأثري


    من كتابي «الرياض الروية» في شرح «الفتوى الحموية»


    إثبات العينين هنا من خلال قوله تعالى: تجري بأعيننالم أقف عليه في شيء من كتب التفسير المعتبرة، وغايةما فيها: «بمرأى منا ومنظر»، أو: «بأمرنا». كما في «تفسيرالطبري» (11/553/ 32756 و32757) ـ على التوالي ـ وقد جمعهماابن كثيرفي «تفسيره» (4/337) فقال:


    «بأمرنا؛ بمرأى منا، وتحت حفظنا وكلاءتنا». انتهى. ولم تَخْرُجْ باقي التفاسيرـ المعتبرة ـ عن هذين القولين.


    وقد أورداللالكائيفي «شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..» (3/411/691) عنابن عباسفي قوله ـ عز وجل ـتجريبأعينناقال: «أشار بيده إلى عينيه».


    قلت: وفيهذا الأثر ـ إن صح الإسناد إليه، لأناللالكائيساقه منطريق (علي بن صدقة)، ولم يعرفهالمحققالغامديـ كفاية فيإثبات العينينـ كلتيهما ـ منخلال هذا النص.


    وقد حاولت تتبع أقوال أهل العلم في إثبات «العينين كلتيهما» من خلال هذا النص، أو غيره، فوجدتالشيخ العثيمينفي «فتح رب البرية بتلخيصالحموية» (ص: 61ـ62)،والشيخ صالح آل الشيخ في شرح «الحموية» (ص: 339و35 قد اثبتا «العينين كلتيهما» من خلال مفهوم الآية، ومن خلال مفهوم المخالفة في حديث صفة الدجال:


    1ـ «إن ربكم ليس بأعور». رواه البخاري (4141) عن عمر بن محمد، أن أباهحدثه عن ابن عمر، وذكره، وأبوه هو محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، يروي عن جده ابنعمر.


    ورواه البخاري (6712) عن أنس وقال: «فيه أبو هريرة، وابن عباس، عن النبي ص »


    ورواه مرة أخرى برقم (6973)، ومسلم (2933) عن أنس مثله، دون التعليق.


    2ـ «إن الله ليس بأعور». رواه البخاري (2892 و3159 و5821و670، ومسلم (169) كلاهما، وغيرهما من طريق سالم، عن ابن عمر.


    ورواه البخاري (3256 و6972)، ومسلم (169) من طريق نافع، عن ابن عمر، مثله. ولهما، ولغيرهما فيهطرق وألفاظ. اقتصرت منها على موضع الشاهد.


    وإثبات العينينمن خلال مفهوم الآية صحيح من حيث اللغة، بل هو الأفصح ـ كماقال ابن القيمـ لأن جمع المفرد إذا أضيف إلى المثنى هو الأفصحفي لغة العرب، كما قال تعالى: فقد صغت قلوبكما[التحريم: 4] فأضاف الجمع: «قلوبكما». إلى المثنى «عائشة وحفصة»، ولم يثنه «قلبيكما»، مع أنهمااثنتان، وقلباهما مثنى، وجائز أن يثني قلبيهما أيضاً.


    وانظر للمزيد حول مسألةجمع المثنى: «مجموع الفتاوى» لشيخ الإسلام(6/365 و6/370)،و«بدائع الفوائد» (1/224)، و«الصواعق المرسلة» (1/266) لتلميذهابن القيم.


    وقد أفادني ببعض ذلك أخونا الفاضلأبو عبدالرحمن، عبد الله الموصليحفظه الله.


    وانظر للمزيد في إثبات صفة «العينين» ـ بالتثنية ـ: «إيضاح الدليل» (ص: 76ـ76) لبدر الدين بن جماعة ـ نقل عن الشيخ العثيمين ـ و«الإبانة» للأشعري (ص: 14و20)، و«التحفة المدنية» (ص: 122 و129)، و«العلو» للذهبي (ص: 221)، و«توضيح المقاصدوتصحيح القواعد..» (2/ 417ـ420)، و«المواقف» للإيجي (3/145 و3/153).


    وقدأثبتَ البعضُ له من خلال الآية (جنس العين) فأفردوها ولميُثَنُّوها، ولم يجمعوها كما في«تبيين كذب المفتري..» لابن عساكر (ص: 157 ـ15، و«حجج القرآن» لأبي الفضائل الرازيـ كان موجوداً سنة (631هـ) ـ (ص: 50).


    وقد تأولجمال الدين، عبد الرحمن بن المأمون،المتولي، الشافعي، أبو سعيد، النيسابوري،المتوفى سنة (47 ثمان وسبعينوأربعمائة، في كتابه «الغنية في أصول الدين» (ص: 114) قولهتعالى: تجري بأعيننافقال: «فالمراد به الأعين التي انفجرتمن الأرض وأضافته ـ كذا في الأصل ـ إلى الله ـ سبحانه ـ على سبيل الملك». وهو تأويللم أقف عليه لغيره


    وقد أغفل الكلام عن هذه المسألةالشيخالتويجريـ عفا الله عنا وعنه ـ فيشرحه للحمويةـعلى غير عادته ـ مع تكرارها، وضرورة الحاجة لبيانها.


    وقد حاول البعض التشغيبعلى أخيناالشيخ مشهور حسنـ حفظه الله ـ قبل فترة بسببكلامه في هذه المسألة، وهذا من الأسباب التي دفعتني لتحرير هذه المسألة على هذاالنحو.


    والله أعلم

    وصلى الله وسلم وبارك على خير خلقه نبينا محمدوعلى آله وصحبه وسلم

يعمل...
X