مكتبة الإمام الآجري - رحمه الله - تقدم لكم

اللآليء البهية شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية لأحمد بن عبد الله المرداوي الحنبلي


ترجمة للشيخ المؤلف - حفظه الله- :
هو الفقيه ، المحدث ، الاصولي ، علاء الدين ، ابو الحسن علي بن سليمان بن احمد بن محمد المرداوي ، { نسبة الى قريتي مردا و هي من اعمال نابلس في فلسطين و قد خرج من هذه القرية الكثير من العلماء و سوف نقف على اسمائهم و سيرهم لاحقا باذن الله } ، السعدي ثم الصالحي ، ثم الحنبلي ، شيخ المذهب و امامه و مصححه و منقحه بل شيخ الاسلام على الاطلاق و محرر العلوم بالاتفاق ، اعجوبة الدهر يرحمه الله تعالى .

المولد و النشأة :
ولد سنة سبع عشرة و ثمانمائة بقريتنا مردا .
و نشأ بها ، فحفظ القرآن ، و أخذ عن علمائها ، ثم رحل الى الخليل ، ثم رحل الى دمشق و لازم علمائها ، ثم حج و جاور في الحجاز ، و فيها أخذ عنه علماؤها ، ثم ارتحل الى القاهرة فأفاد و استفاد .

شيوخه يرحمه الله :
تفقه على الشيخ تقى الدين بن قتدس البعلى ، شيخ الحنابلى في و قته . فبرع ، و فضل في فنون من العلوم ، و انتهت اليه رياسة المذهب .
مصنفاته يرحمه الله :

الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف ، و كتاب التنقيح المشبع في تحرير المقنع ، و كتاب تحرير المنقول في تهذيب المعقول ، و كتاب التحبير في شرح التحرير ، و كتاب شرح قطعة من مختصر الطوفي فيه ، و كتاب القواعد الاصولية ، و كتاب الحصون او الكنوز المعدة الواقية من كل شدة ، و كتاب الادعية الطلقة المأثورة ، و كتاب المنهل العذب الغزير في مولد الهادي البشير النذير ، و كتاب تصحيح الفروح لابن مفلح ،و كتاب شرح الآداب .

تحقيق:
إياد بن عبد اللطيف بن إبراهيم القيسي.
عدد الصفحات:
224.
طبع بدار:
دار ابن حزم.
السنة:
2006.

لتصفح الكتاب:


للتحميل:
من المرفقات


باقي شروح متن لامية شيخ الإسلام ابن تيمية : من هنا .
باقي الكتب المصورة على الشبكة : من هنا .
الملفات المرفقة