إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

سؤال للشيخ العلامة ربيع المدخلي حول قوله تعالى (( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُون ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تفريغ] سؤال للشيخ العلامة ربيع المدخلي حول قوله تعالى (( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُون ))

    شرح أصول السنة لإمام أهل السنة و الجماعة
    أبي عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل رحمه الله

    شرح
    فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

    * أسئلة الدرس :

    السؤال الأول :
    هل من يردْ تفسير ابن عباس في قوله تعالى (( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُون )) [ المائدة 44 ] ، ويقول الآية على إطلاقها ولا يجوز تخصيصها والحاكم بغير ما أنزل الله كافر مطلقا ، هل يعتبر هذا من الخوارج ؟

    الجواب :
    لا شك أن هذا مسلك الخوارج ، فالذي يخالف أئمة التفسير وعلى رأسهم ابن عباس و يخالف أئمة الحديث والسنْة ، و أئمة العقيدة و المنهج السلفي في مثل هذه الأحكام الخطيرة ، وهذه الأصول العظيمة ، فلا شك أنه قد اختار طريقا غير طريقة أهل السنْة والجماعة ومنهجا غير منهج أهل السنْة والجماعة وغير منهج الراسخين في العلم .
    فيجب على هؤلاء أن يتوبوا إلى الله تعالى ، فأن ابن عباس تُرجمان القرآن و حَبر هذه الأمة ، وسلًم له كبار الصحابة ، سلًموا له بإمامته وجلالته وفقهه في دين الله عز وجل ، وقد دعا له رسول الله صل الله عليه وسلم بالفقه في الدين رضي الله عنه ، وسارعلى نهجه أئمة الإسلام المعتبرين ، وخالفه الخوارج في تفسير هذه الآية وغيرها .
    وليس بغريب من أهل البدع أن يخالفوا الصحابة ، بل أن يخالفوا الكتاب والسنِة ، نعم و أنا أذكر أن رسول الله صل الله عليه وسلم وصف الخوارج بأنهم (( أحْداث الأسْنَان سُفها الأَحْلام )) [1] عرفتم ، والذين يفسرون هذه التفسيرات الآن سفهاء الأحلام حدثاء الأسنان ، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول [[ هلاك أمتي على يدي أغيلمة سُفهاء الأحلام ]] . (1 ) ، و الآن يقولون الشباب ، الشباب ، الصحوة ، أهلكوا أهلكوا الأمة ديناً ودنيا ، فأنا أرى أن هذا الحديث بعضهم يحمله على بني أمية ؛ ولكن أرى أنه يلتقي مع حديث وصف الخوارج بأنهم ( أحداث الأسنان سفهاء الأحلام ) ، فلو تناول شباباص من قريش لا يُفلت منه غيرهم ، فإن الحديث ـــ كما قلت لكم ــ يلتقي مع حديث مع حديث وصف الخوارج بأنهم حدثاء الأسنان سفهاء الأحـلام ، عقولهـم سخيفة ، ومن سخفهم أنًهم لا يعبأون بتفسير الصحابة ولا بفقه الصحابة ولا بفقه علماء الأمة ولا بأئمة أهل السنة ، شقوا لهم طريقاً ؛ بل نقول : ساروا مسار أولئك الخوارج الذين وصفهم الرسول صل الله عليه وسلم بأنهم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام ، قالوا : الغُويلِم و الغُليم يطلق على ناقص العقل والدين ، هؤلاء هذه صفاتهم بصراحة .
    فنسأل الله أن يعافي الأمة من شرهم ، العلماء عندهم جواسيس وعملاء وو.. الخ ونفروا الناس من العلماء وربطوهم بسفهاء الأحـلام أحداث الأسنان و بأئمة البدع والضلال من الخوارج والروافض .
    __________________________________
    (1 ) البخاري : كتاب المناقب ، باب علامات النبوة في الإسلام ، حديث رقم [ 3611] = مسلم : كتاب الزكاة ، باب التحريض على قتل الخوارج ، حديث رقم [1066 ] .
    (1)البخاري كتاب الفتن ، باب قول النبي صل الله عليه وسلم (( هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء )) . حديث رقم [ 7058 ] .

    الصفحة 109 و الصفحة 110


    كتب تفريغ النص من الكتاب أخوكم : أبو أسيف مسعود الزائدي .

    غفر الله له ولوالديه.
يعمل...
X