بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه




وللمشاهدة المزيد من الفوائد المرجوا زيارة قناة FAWAID SALAFIYA على اليوتيوب


منسقة على صوتي واحد

للتحميل الأسئلة والأجوبة في مقاطع صوتية على رابط واحد


كما يمكنكم الاستماع والتحميل المباشر من موقع Archive



الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

ما حكم التلفاز ؟

ما حكم بيع التلفاز؟

ما حكم مشاهدة التلفاز.؟





الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

إذا امتنع شاب من بيع المحرم الذي يأمر به والده كبيع التلفاز والفيديو وبعض آلات العزف وساعات الذهب في محل فهل هذا يعتبر من العقوق.؟

رجل عنده بيت للإيجار هل له أن يمنع المستأجرين من وضع التلفاز .؟

رجل له أبناء ويعيش مع أبيه وأمه ويريد تربية أولاده تربية دينية ولكن يوجد في هذا المنزل جهاز التلفاز وكذا في بيت أهل زوجته فماذا يصنع حيال ذلك .؟

إذا كانت الصلاة تنقل في الإذاعة أو التلفاز على الهواء مباشرة هل يجوز للمرأة أن تصلي مع الإذاعة أو التلفاز صلاة التهجد

ما حكم التلفاز وهل حكمه كحكم الدش.؟

ما حكم الجلوس في مكان فيه منكر كالتلفاز خاصة عند زيارة الأقارب وهل أقاطعهم.؟

ما حكم فتح محل لتصليح التلفاز والفيديو والدش؟

ما حكم مشاهدة المصارعة الحرة في التلفاز

ما حكم مشاهدة بعض الملتزمين للمبارات الكروية من خلال التلفاز مع كشف العورات ووجود النساء في المدرجات.؟

استماع القرآن الكريم من الراديو والمرأة بعد ذلك تردد خلفه، هل في ذلك أجر؟

ما حكم وجود التلفاز في البيت ؟

هل يجوز بيع التلفاز أو التوكيل في بيعه، وهل قيمته حرام، وهل يأثم ببيعه أم لا .؟

أسمع في الراديو الأذان فهل أردد مع المؤذن الأذان و أدعو بدعاء الأذان بعد سماعه من الراديو ؟

حكم إدخال التلفاز والدش للبيت




الشيخ صالح الفوزان بن فوزان حفظه الله

حكم خروج الدعاة وطلبة العلم في التلفاز

رد الشيخ صالح الفوزان حفظه الله على من يحتج بظهوره على التلفزيون السعودي على جواز التصوير

ما حكم جلب التلفاز إلى بيته لنظر إلى الأخبار المباحة والبرامج المباحة ؟

والدي يجلس أمام التلفاز ويطلب مني الجلوس معه هل أجلس معه ؟

حكم بيع التلفاز



الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله


ما حكم جلب التلفاز للبيت

ما حكم نقل عفش البيت ومعه التلفاز والدش ؟

من شاهد فعل السحرة والكهان عبر التلفاز هل يعتبر ممن أتى عرافا فلا تقبل صلاته أربعين يوما ؟

هل الصورة التي تمنع من دخول الملائكة تشمل حتى الصور التي في التلفاز ؟

هل يجوز للمرأة أن تنظر إلى التلفاز حيث الشيخ يلقي محاضرة ؟

تفسير الفتنة المذكورة في الحديث ( أنها تعم بيت كل مسلم ) بأنها التلفاز ما رأيكم ؟



الشيخ عبيد الجابري حفظه الله

شابٍ سلفي أُبتلي بمشاهدة التلفاز والانترنت



الشيخ مقبل بن هادي الوادعي حفظه الله

ما حكم اقتناء التلفاز والنظر إليه لأجل معرفة الأخبار؟

ما حكم الاسلام فيمن يقتني التلفزيون في بيته ؟

ماحكم الشرع في التلفزيون هل هو حلال أم حرام ؟





الشيخ عبد العزيز ابن باز حفظه الله

عندما يسلم المذيع في الراديو أو التلفزيون عند بداية البرنامج مثلاً، فهل يجب علي أن أرد السلام؟

هل الاستماع إلى القران من أجهزة الراديو والإنسان في الحمام يأثم به على الاستماع أم غير ذلك ؟

هل يجوز العمل في إصلاح التلفاز و الراديو ؟

استماع القرآن الكريم من الراديو والمرأة بعد ذلك تردد خلفه، هل في ذلك أجر؟

أقوم بفتح الراديو على إذاعة القرآن الكريم، وأحياناً يكون القارئ يقرأ ولكن لا أنصت إليه؛ لأنني أكون مشغولة ببعض العمل، هل يؤثر ذلك، وهل في ذلك محذور؟



استعمال الدش منكر كبير

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يطلع عليه من المسلمين . وفقني الله وإياهم لما فيه رضاه وأعاذني وإياهم من أسباب غضبه وعقابه آمين .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
فقد شاع في هذه الأيام بين الناس ما يسمى : بالدش أو بأسماء أخرى ، وأنه ينقل جميع ما يبث في العالم من أنواع الفتن والفساد والعقائد الباطلة والدعوة إلى أنواع الكفر والإلحاد ، مع ما يبثه من الصور النسائية ومجالس الخمر والفساد وسائر أنواع الشر الموجودة في الخارج بواسطة التلفاز . وثبت لدي أنه قد استعمله الكثير من الناس ، وأن آلاته تباع وتصنع في البلاد فلهذا وجب علي التنبيه على خطورته ووجوب محاربته والحذر منه وتحريم استعماله في البيوت وغيرها ، وتحريم بيعه وشرائه وصنعته أيضا لما في ذلك من الضرر العظيم والفساد الكبير والتعاون على الإثم والعدوان ، ونشر الكفر والفساد بين المسلمين والدعوة إلى ذلك بالقول والعمل .
فالواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر من ذلك والتواصي بتركه والتناصح في ذلك عملا بقول الله عز وجل : وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[1] ويقول سبحانه : وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ[2] وقوله عز وجل : وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خَسِرَ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ[3] وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)) وقوله صلى الله عليه وسلم : ((الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة)) قيل لمن يا رسول الله قال ((لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)) وقوله صلى الله عليه وسلم : ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)) وفي الصحيحين عن جرير عبد الله البجلي رضي الله عنه قال : (بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم) .
والآيات والأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في وجوب التناصح والتواصي بالحق والتعاون على الخير كثيرة جدا ، فالواجب على جميع المسلمين حكومات وشعوبا العمل بها والتناصح فيما بينهم والتواصي بالحق والصبر عليه ، والحذر من جميع أنواع الفساد والتحذير من ذلك رغبة فيما عند الله وامتثالا لأوامره وحذرا من سخطه وعقابه .
والله المسئول أن يوفقنا وجميع المسلمين لما يرضيه ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا جميعا ، وأن يوفق ولاة أمرنا لمنع هذا البلاء والقضاء عليه وحماية المسلمين من شره ، وأن يعينهم على كل ما فيه صلاح العباد والبلاد ويصلح لهم البطانة وينصر بهم الحق ، وأن يوفق جميع ولاة أمور المسلمين في كل مكان لما فيه رضاه ، وأن ينصر بهم الحق ويوفقهم لتحكيم شريعته والالتزام بها والحذر مما يخالفها ، وأن يصلح أحوال المسلمين جميعا ويمنحهم الفقه في الدين والثبات عليه والحذر مما يخالفه ، إنه ولي ذلك والقادر عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المصدر


حكم مشاهدة التليفزيون

ما حكم مشاهدة التليفزيون؟

مشاهدة التلفاز خطيرة جداً، وأنا أوصي بعدم مشاهدته وعدم الجلوس عنده مهما أمكن، لكن إذا كان المشاهد له عنده قوة يستفيد من الخير، ولا يجره ذلك إلى الشر فلا مانع إذا كان عنده قوة يعرفها من نفسه، فيسمع الشيء الطيب ويستفيد منه ويبتعد عن الشيء الخبيث من الأغاني والتماثيل الخبيثة وما يضر المستمع فلا بأس، ولكن في الغالب أنه يجر بعضه إلى بعض، فلهذا أنا أوصي بعدم إدخاله إلى البيوت، وعدم مشاهدته؛ لأنه يجر بعضه إلى بعض، ولأن النفس ميالة لمشاهدة الأشياء الغريبة بين يديها فليس مثل الاستماع، الاستماع أقل خطراً فالمشاهد مع الاستماع تكون النفس إليه أميل والتعلق به أكثر. وأشر من هذا وأخبث الفيديو إذا سجلت فيه الأفلام الخليعة التي تداولها الناس نعوذ بالله، وهذه الأفلام الخليعة في الفيديو شرها عظيم ويجب الحذر منها ويجب على العاقل إذا وجد شيئاً من ذلك أن يمزق الفيلم أو أن يسجل عليه شيئاً يزيل هذا الخبيث الذي فيه إذا كان يمكن ذلك فيسجل عليه شيئاً نافعاً يزيل ما فيه من الخبث، ويستفيد من أشرطته التي يسجل عليها شيئاً نافعاً. وأشر من ذلك الدش فالواجب الحذر منه وعدم إدخاله البيوت عافى الله المسلمين من شر الجميع.

المصدر



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
س6: تثار شبهات حول تحريم التصوير الفوتوغرافي (الشمسي) ، نرجو من فضيلتكم ردًّا مفصلاً عليها:
(أ) يقولون: التصوير الفوتوغرافي ليس تقليدًا لخلق الله، بل هو انطباع ظل الشخص على الفيلم وليس للإِنسان دخل في تشكيل الصورة.
(ب) يقولون: إن التصوير كالمرآة إذا نظر الإِنسان إليها فلو فرض أن الصورة ثابتة في المرآة هل يحرم ذلك؟
(ج) يقولون: إن الذي يبيح التليفزيون إذا لم يكن فيه ما يحرم رؤيته لا بد وأن يبيح الصور؛ لأن التلفاز هو عبارة عن مجموعة صور يتم تحريكها بسرعة توهم المشاهد لها أنها تتحرك.
(د) يقولون: إنه لو حرم التصوير لما جاز تصوير لأصل جواز السفر الذي يحج به المقيم في مصر مثلاً؛ لأنه لا يسرق الإِنسان لكي يحج، وكذلك لا يتصور لكي يحج ولا يتصور لصناعة البطاقة الشخصية وغير ذلك من الضروريات .

ج6: الذي يظهر للجنة أن تصوير ذوات الأرواح لا يجوز؛ للأدلة الثابتة في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الأدلة عامة فيمن اتخذ ذلك مهنة يكتسب بها أو لمن لم يتخذها مهنة وسواء كان تصويرها نقشًا بيده أو عكسًا بالاستديو أو غيرهما من الآلات، نعم إذا دعت الضرورة إلى أخذ صورة كالتصوير من أجل التابعية وجواز السفر وتصوير المجرمين لضبطهم ومعرفتهم ليقبض عليهم إذا أحدثوا جريمة ولجأوا إلى الفرار ونحو هذا مما لا بد منه فإنه يجوز، وأما إدخال صور ذوات الأرواح في البيوت فإن كانت ممتهنة تداس بالأقدام ونحو ذلك فليس في وجودها في المنزل محذور شرعي وإن كانت موجودة في جواز وتابعية أو نحو ذلك جاز إدخالها في البيوت وحملها للحاجة، وإذا كان المحتفظ بالصور من أجل التعظيم فهذا لا يجوز، ويختلف الحكم من جهة كونه شركًا أكبر أو معصية بالنظر لاختلاف ما يقوم في قلب هذا الشخص الذي أدخلها، وإذا أدخلها واحتفظ بها من أجل تذكر صاحبها فهذا لا يجوز؛ لأن
الأصل هو منعها، ولا يجوز تصويرها وإدخالها إلاَّ لغرض شرعي، وهذا ليس من الأغراض الشرعية، وأما ما يوجد في المجلات من الصور الخليعة فهذه لا يجوز شراؤها ولا إدخالها في البيت؛ لما في ذلك من المفاسد التي تربو على المصلحة المقصودة من مصلحة الذكرى - إن كانت هناك مصلحة - وإلاَّ فالأمر أعظم تحريمًا وقد قال صلى الله عليه وسلم: إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ، وقال صلى الله عليه وسلم: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، وقال صلى الله عليه وسلم لرجل جاء يسأله عن البر: البر: ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإِثم: ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك .
وليس التصوير الشمسي كارتسام صورة من وقف أمام المرآة فيها، فإنها خيال يزول بانصراف الشخص عن المرآة والصور الشمسية ثابتة بعد انصراف الشخص عن آلة التصوير يفتتن بها في العقيدة وبجمالها في الأخلاق وينتفع بها فيما تقضي به الضرورة أحيانًا من وضعها في جواز السفر أو دفتر التابعية أو بطاقة الإِقامة أو رخصة قيادة السيارات مثلاً.
وليس التصوير الشمسي مجرد انطباع، بل عمل بآلة ينشأ عنه الانطباع فهو مضاهاة لخلق الله بهذه الصناعة الآلية. ثم النهي عن التصوير عام؛ لما فيه من مضاهاة خلق الله والخطر على العقيدة والأخلاق دون نظر إلى الآلة والطريقة التي يكون بها التصوير.
أما التليفزيون، فيحرم ما فيه من غناء وموسيقى وتصوير وعرض صور ونحو ذلك من المنكرات، ويباح ما فيه من محاضرات إسلامية ونشرات تجارية أو سياسية ونحو ذلك مما لم يرد في الشرع منعه، وإذا غلب شره على خيره كان الحكم للغالب.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء