إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

[كشف الشبهات] الاحتجاج برواية الأئمة عن بعض المبتدعة على جواز أخذ العلم عنهم / الشيخ محمد بن هادي المدخلي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فتاوى] [كشف الشبهات] الاحتجاج برواية الأئمة عن بعض المبتدعة على جواز أخذ العلم عنهم / الشيخ محمد بن هادي المدخلي


    -كشف فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى- شبهة من شبهات أهل التمييع، وهي احتجاجهم برواية الأئمة عن بعض المبتدعة على جواز أخذ العلم عنهم، حيث سئل فضيلته: يورد بعض الناس شبهة، وهي: أن بعض العلماء رووا عن بعض أهل البدع، فاستنبط من هذا أن يؤخذ العلم من المبتدعة.

    فأجاب الشيخ -جزاه الله خيرا: الرواية غير التعليم، «
    لنا روايته وعليه بدعته»، ومع هذا نحن نقول: «ثقة خارجي»، «ثقة ناصبي»، «صدوق قدري»، «صدوق مرجئ»، نبين صدقه الذي يجيز لنا أخذ الرواية عنه، وبدعته عليه ومع ذلك لا نسكت عنها، لكن للأسف اليوم بعض الناس إذا أخذ على شيخ وتبين بعد ذلك البدع عنده أبدا لا يسمح بالكلام فيه، يريده "مسلمة لا شية فيها"، هذا غير صحيح؛ ليس الحجة بأنك أخذت عليه فتدافع عنه، أخذت عليه وأنت ما تعرفه، معذور، بعض مشايخنا أخذنا عليه خمس سنين، ثم بعد ذلك تبين أنه يدافع عنه أسامة بن لادن، ويدافع عن جماعة التبليغ، ويدافع عن جماعة الإخوان، ويقول: أكثر علماء المملكة أشاعرة -وكذب والله-، نبقى لأنا درسنا عليه "مسلمة لا شية فيها"؟! لا بد أن نحذر منه، لا بد أن نقول: هذا باطل، وكلامه باطل، ولو أخذنا عنه، فلا يضيرك يا أخي كونك أخذت عنه أنك تدافع عنه وتريده على التمام، هذا غير صحيح.
    فالتعليم غير الرواية؛ التعليم يجلس عليه، ويفهِّمه معاني هذه النصوص من الكتاب والسنة، فيشرحها له على فهم المبتدعة، فيصدر عن رأيه وفهمه، أما أهل العلم فإنهم حينما أخذوا الرواية أخذوا حديث رسول الله ﷺ فقط -ما أخذوا شرحه- ومشوا، ففرق بين هذا وبين هذا.
    ولله الحمد نحن في غنى عنهم؛ فعلماء السنة ومشايخ السنة من الكثرة بمكان، فنحن لسنا بحاجة إلى المبتدعة حتى نكلف أنفسنا هذا التكلف الذي ذكره السائل، وهذا من جهة النساء.




    منقول من سحاب



    الملفات المرفقة
يعمل...
X