إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

من مناقشة العلامة ربيع المدخلي حفظه الله لنصيحة الرحيلي بصره الله بالحق والعمل به

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقتطف] من مناقشة العلامة ربيع المدخلي حفظه الله لنصيحة الرحيلي بصره الله بالحق والعمل به

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من كلام العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله، ونصر به دينه، وأعز به سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، في رسالة بيان ما في نصيحة إبراهيم الرحيلي من الخلل والإخلال:


    " فأقول: إن رؤوس هذه الفتن ومخترعيها ومؤججي نيرانها وحاملي رايتها لمعروفون عند أهل السنة النبهاء إنهم عدنان عرعور وأبو الحسن وعلي حسن الحلبي، ومن دار في فلكهم، وتمسك بأصولهم و بمنهجهم، إن هؤلاء يسيرون في حربهم لأهل السنة ودفاعهم عن أهل البدع الكبرى يسيرون على منهج محمد عبده المصري أحد كبار الماسونية وعلى منهج جمال الدين القاسمي الذي ألف كتابين في الدفاع عن أهل البدع الكبرى من الجهمية والمعتزلة والخوارج وغيرهم، والكتابان هما: كتاب: "تأريخ الجهمية والمعتزلة"، و"ميزان الجرح والتعديل".

    1 - وذهب يدافع في هذين الكتابين عن أهل البدع وأئمتهم، ويدعي للجهمية والمعتزلة بأنهم من المجتهدين لهم ما للمجتهدين.

    2 - وينقل تكفير الجهمية لأهل الأثر أي أهل السنة والحديث في صلب كتابه، ثميعلق عليه في الحاشية بقوله: " أي لأن الظاهر - على ما يفهمونه - يؤدي إلى التمثيل والتشبيه بالمخلوقات، وقد تقدم في فلسفة جهم شيء من التحقيق في معنى الظاهر، بما يرجع الخلاف لفظيا."

    انظر كيف يعد الخلاف بين مذهب أهل الحق وبين مذهب الجهمية الكفري لفظيا، ثم لا يستنكر تكفير الجهمية لأهل السنة.

    3 - ويقول: " وقد علمتَ أن الباعث على قتله (أي الجهم) أمر سياسي محض؛ لأن جهمما كان خطيب الحارث(1) وقارئ كتبه في المجامع، والداعي إلى رأيه والخروج معه على بني أمية وعمالهم، لسوء سيرتهم وقبح أعمالهم وشدة بغيهم كما أثرناه قبل.
    ولا يخفى على من له أدنى مسكة من عقل أن الدهرية لا يقرون بألوهية ولا نبوة. وجهم كان داعية للكتاب والسنة، ناقما على من انحرف عنهما، مجتهدا في أبواب من مسائل الصفات، فكيف يستحل نبزه بالدهرية وهي أكفر!؟ ومن هنا يعلم أن لا عبرة بنبز الأمراء والملوك من ينقم عليهم سيرتهم بالألقاب السوءى، والتأريخ شاهد عدل، وليس القصد التحزب لجهم والدفاع عن مذهبه وأرائه، كلا!، فأنا أبعد الناس عن التحزب والتعصب والتقليد، ولكن الإنصاف يدعو أن يذكر المرء بما له وما عليه إذا أريد درس حياته ومعرفة سيرته، وذلك ما توخيناه هنا."

    انظر إلى القاسمي كيف يخالف النصوص النبوية في الصبر على الولاة ما داموا في دائرة الإسلام، ويخالف منهج السلف في تطبيق هذه النصوص والتزامها وحث الأمة على التزامها.

    وتعجب من تأييده لمذهب الخوارج الذين ذمهم رسول الله صلى اللع عليه وسلم وحض الأمة على قتلهم ووصفهم بأنهم شر الخلق والخليقة.

    واعجب من دفاعه عن جهم ورفعه إلى درجة الدعاة غلى الكتاب والسنة وإلى درجة المجتهدين.

    وانظر إلى مغالطاته الشنيعة حيث يقول: "وليس القصد التحزب لجهم والدفاع عن مذهبه وآرائه، كلا!، فأنا أبعد الناس عن التحزب والتعصب والتقليد."

    وانظر إليه كيف يدعي أن عمله هذا من الإنصاف، أليس هذا طعنا في أئمة الإسلام الذين بدعوا جهما وكفروه وفرحوا بقتله، ولم يعدوه أمرا سياسيا، وهو يعد موقفهم هذا الإسلامي العادل تحزبا وتعصبا وتقليدا.

    نعوذ بالله من الهوى والمغالطات وقلب الحقائق بمدح من يستحق الذم والإهانة، وذم من يستحق المدح والثناء والاحترام والتقدير."

    ـــــــــــــــــــــــ
    (1): الحارث هذا من الخوارج، وقد خرج على الدولة الأموية في المشرق، ولما هزم في إحدى معاركه التجأ إلى دولة كافرة، وبقي فيها اثنتي عشرة سنة، ولما حدث قتال بين الجيش الإسلامي وبين جيش هذه الدولة الكافرة، اشترك الحارث مع الكفار في قتال المسلمين، وكان يدل الكافرين على عورات المسلمين، ثم عاد إلى بلاد الإسلام بأمان من الخليفة الأموي في ذلك الوقت، فلم يلبث أن تحرك بثورة ثانية قتل فيها هو و الجهم بن صفوان.

    هذا جزء من المناقشة في مسألة جزئية من الرسالة، والظاهر أن الشيخ حفظه الله يناقش الرحيلي وهو يرجو عدم تماديه في الأخطاء التي صدرت منه، ومشفقا عليه أن يتأخرعن ركب السنة، وهذه عادته -حفظه الله- في نصيحته لمن ظهر خطؤه.



يعمل...
X