إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

حلف عدة فماذا يلزمه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تفريغ] حلف عدة فماذا يلزمه

    السؤال:

    السؤال التالي يقول: إذا كان على شخص عدة حلوف؛ يعني حلف عدة مرات على عدة أشياء، فهل تكفيرها يجزئ عن كل هذه الحلوف أم كل حلف يحتاج إلى تكفير مستقل؟

    الجواب:

    الشيخ: هذه الأحلاف أو الحلوف إذا كانت على فعل واحد فإنه يجزئه كفارة واحدة، مثل أن يقول: والله لا أكلم فلاناً. ثم يقول له بعض الناس: كلمه، الهجر حرام. ثم يقول: والله لا أكلمه. ثم يقول له آخر: كيف تحلف؟! كلمه فهذا أخوك المسلم. فيقول ثالثةً: والله لا أكلمه. فهذه أيمانٌ ثلاثة، لكن المحلوف عليه شيء واحد، فهذا يجزئه كفارةٌ واحدة؛ لأن المحلوف عليه شيء واحد، وأما إذا كان المحلوف عليه متعدداً مثل أن قال: والله لا أكلم فلاناً، والله لا أدخل هذا البيت، والله لا آكل هذا الطعام. وما أشبه ذلك من الأنواع المتعددة، ثم حنث في يمينه وفعل ما حلف على تركه، فهذا إن كفر على واحدة منها لزمه الكفارة لغيره إذا حنث فيه، وإن لم يكفر فإنه محل خلافٍ بين أهل العلم، منهم من قال: يجب عليه لكل فعلٍ كفارة. ومنهم من قال: تكفيه كفارةٌ واحدة. فالذين قالوا عليه لكل فعلٍ كفارة اعتبروا أن المحلوف عليه متعدد، ولكل محلوفٍ عليه كفارة. والذين قالوا تجزئه كفارةٌ واحدة قالوا إن المحلوف عليه كتعدد أسباب الوضوء، فإن الرجل قد يأكل لحم إبلٍ وقد ينام وقد يخرج من سبيليه شيء ويجزئه وضوءٌ واحد، قالوا وهذا مثله تجزئه كفارةٌ واحدة. وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد أنه إذا حلف على أشياء متعددة وحنث فيها ولم يكفر فإنه تجزئه كفارةٌ واحدة على الجميع.

    شكراً لكم أيها السادة، إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي استعرضنا فيه رسائل السادة عمر صالح محمد الشهري من مدرسة شمال السرو، وعبد الله الرحال من البكيرية بالقصيم، وعبد الرحمن عايض المطيري من مكتب الزهراء بتبوك، وعبد الرحمن العبد العزيز العبسيف من بريدة بالقصيم، طرحنا الأسئلة والاستفسارات التي وردت في رسائلهم على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بكلية الشريعة بالقصيم وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة. شكراً لفضيلة الشيخ، وشكراً لكم أيها السادة، وإلى أن نلتقي نستودعكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نورٌ على الدرب برنامجٌ يومي يجيب فيه أصحاب الفضيلة العلماء عن أسئلة المستمعين الدينية والاجتماعية، البرنامج من تقديم وتنفيذ سليمان محمد الشبانة.

    المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [11]
    الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله


    الأيمان والنذور
يعمل...
X