إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ماذا يفعل من ظن أنه لم يُستجب له للشيخ الوالد عبد الله البخاري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [توجيه] ماذا يفعل من ظن أنه لم يُستجب له للشيخ الوالد عبد الله البخاري

    السؤال :
    هذا يسأل يقول: إذا دعا الإنسان ربَّهُ وألحَّ في الدعاء في أوقات الإجابة، وأخذ بالأسباب، ولم يُستجب لهُ في أمرٍ يتعلَّقُ بصلاح دينه ونفسه؛ فكيف الفعل؟ وما هي أسبابُ ذلك؟


    الجواب:
    الله – جلَّ وعلا- يُحبُّ من عبده أن يكون مِلحاحًا في الدعاء، قال الله – جلَّ وعلا-: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾[ البقرة :186]، ويقول – جلَّ وعز-: ﴿أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ﴾[ النمل: 62]، فالله – جلَّ وعز- يُحبُّ من عبدهِ أن يكون مِلحاحًا في الدعاء، ويُظهر الضَّراعة، وكونك دعوتَ، واتَّخذت السَّبب، الشيطان يريدُ منك إلى أن تصل إلى هذا، فتقول: دعوتُ، دعوتُ، فلم يُستجب لي، وما الذي أدراكَ أنَّهُ لم يُستجب لك؟! الله يريد منك أن تُلِّحَّ في الدعاء، وتُكثر الضَّراعة، والتَّقرب إليه بأنواع القُرب، وأن تأخذ بالأسباب، وأن تكون قريبًا منهُ مرَّةً في مرَّة، وكرَّةً بعد مرَّة، فإذا بها تُفرج، وتنال بذلك أبوابًا كثيرة، وأجورًا عظيمة، بكثرة الدعاء، وكثرة اللَّهج بذكره – جلَّ وعز-، وهذا الأمر قد يُؤخَّر قليلًا، فهل أنت تكون من الذين يرغبون في النَّيل برضا الله – جلّ وعلا-، وأن تكون قريبًا منه، أما هذا الضَّجر والتَّأفُّف ليست من صفات أهل الإيمان، فاصبر، وألِحَّ في الدعاء، عاقبة الدعاء خيرٌ لك في الأولى والآخرة، ومن أعظم ما تجنيه الأجر الذي يُجزيه الله – عزَّ وجل - لك، بكثرة دعائه وسؤالهِ - جلَّ وعلا-، فاصبِر وألِحَّ في الدعاء، ولا تعجز.

    الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري حفظه الله.

    الصوتية : https://www.youtube.com/watch?v=Ztds7WzAW3s
يعمل...
X