ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. افتراضي كتاب نصيحتي لأهل السنة في العراق للشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي

    بسم الله الرحمن الرحيم



    شريط مفغ بعنوان :


    نصيحتي

    لأهل السنة في العراق



    للشيخ العلامة
    مقبل بن هادي الوادعي

    نقله عن الشريط ، وعلَّقَ عليه ، وكتبَ حواشيه
    أبو سنة الكوردي





    r




    الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ...
    أشهد أن لا إله إلا الله ... وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ...
    أما بعد :
    فقد كنا سجلنا في العصر كلاماً ولكن لم يسجل ، طلب الأخوة أن أوجه النصيحة لإخواننا ( أهل السنة ) في العراق ، والذي أنصحهم به هو :
    (1) تقوى الله سبحانه وتعالى : حسب وصية الله سبحانه وتعالى كما قال : [ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ ] [النساء : 131].
    (2) وبعد ذلك اخلاص العمل لله عز وجل : إن الله عز وجل يقول : [ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ][الزمر: 3] ، ويقول : [ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ] [البينة : 5].
    (3) بعد هذا التمسك بالكتاب والسنة : [ اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ ][الأعراف : 3].
    (4) وبعد ذلك أيضاً الإقبال على العلم النافع : إن الله أول ما أنزل على رسول الله h قوله تعالى : [ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ] [العلق : 1] ، نعم ، والنبي h يقول في الصحيحين من حديث معاوية c : " من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين " .
    (5) بعد هذا الإعتزال للفتن ولأهل الفتن : نعم فالرسول h يحذر من الفتن ويقول : " يوشك أن يكون خير مال المرء المسلم غنم يتسكع به شعث الجبال ومواقع القطر يفرُّ بدينه من الفتن " ( 1 ) .
    والنبي h يقول كما في سنن أبي داود : " إن السعيد لمن جنب الفتن ، إن السعيد لمن جنب الفتن ، إن السعيد لمن جنب الفتن ، ولمن ابتلي فصبر فواها " ( 2 ) .
    نعم ، ومن الفتن الأحزاب المنتشرة والجماعات المنتشرة ، رب العزة يقول في كتابه : [إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ] [الأنعام : 159] .
    ونبينا محمد h يقول : " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وافرقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة " ، جاء في حديث معاذ : " كلها في النار إلا فرقة " ، فسئل عن الفرقة من هم ؟ قال : الجماعة ( 3 ) .
    أي جماعة المسلمين ، فالمسلمون هم جماعة واحدة ، رب العزة يقول في كتابه الكريم : [وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ][آل عمران : 103 ] ، جميعاً ، لسنا نقول كما يقول الحزبيون !! كل يصدر بيانه بهذه الآية : [وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ] !!!! ومعناها : كونوا معنا !!! تعالوا معنا !!!
    لا ، نحن نقول : تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألَّا نتبع إلا كتاب ربنا وسنة نبينا محمد h . القائل رب العزة : [وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ] [الحشر : 7] ، والقائل نبينا محمد h كما في صحيح مسلم في حجة الوداع : "إني تارك فيكم ما ان اعتصمتم به لن تضلوا كتاب الله ... " .
    (6) وبعد ذلك أيضاً سؤال علماء أهل السنة مثل : الشيخ الألباني، والشيخ ابن باز ، والشيخ ابن عثيمين ، والشيخ ربيع بن هادي ، والشيخ عبد المحسن العباد ، و من كان على شاكلة هؤلاء العلماء الأفاضل .
    نعم سؤالهم عن القضايا التي تحدث ، فإن الحزبيين يلمعون أصحابهم ، ورُبَّما صحبهم وهو لايساوي بعرة ، يعتبرونه شيخ الإسلام ، دخل الشيخ ، وخرج الشيخ ( 4 ) !!! جاء الدكتور ، وخرج الدكتور !! ماذا ولكن بعد ذلك إذا خالفهم ـ ماذا ـ احذروه هو من جماعة التكفير ، نعم ولهذا فالأخ أحمد بن عبدالله الشحي ، يقول : مكثت مع إخوان المسلمين أربع سنين ، ودخل الشيخ ، وجاء الشيخ ، وينـزلوني منزلة لا أستحقها ـ وهو صحيح كما يقول ، أن جاء إلى هنا أصبح طالب علم مبتديء ـ وبعد أن ظهرت الحقيقة وتركتهم قالوا : احذروه هو من جماعة التكفير !!!! وهذا كثير ، ماذا يا إخواني في الله فإياكم وأن يلمعوا أصحابهم وأن تغترّوا بهم .
    نعم ، وأنصحهم النصيحة المتوسطة في هذه النصيحة وهي أيضاً الإقبال على طلب العلم النافع ، والابتعاد عن الفتن ، أقبلوا على طلب العلم النافع ولا يستفزّنّكم أصحاب الأهواء ، جهاد ماذا ؟!! تحركه أمريكا أو تحركه إيران الضالّة ، ( 5 ) الذين يعبد بين أظهرهم قبر الخميني وقبر الحسين !! أنا لا أقول إنهم يعبدون قبر الخميني كلهم ، لكن يعبد بين أظهرهم ، ومنا رجل يعتبر مرشداً ، وذكرنا هذا في كتابنا : ( الإلحاد الخميني في أرض الحرمين ) . في الطبعة الثانية ـ إنشاء الله ـ .
    نعم ، فأنتم تقبلون على العلم ، وعلى تعليم الناس على الإسلام ، وعلى الدعوة بالرفق واللين .
    (7) وأنصحكم أن لا تصتدموا بالحكومات : فأنتم تعرفون أن كثيراً من الحكام في التاريخ الإسلامي ربما يقتل أحدهم ولده إذا خشي أن ينازعه السلطة ويقولون : ( الملك عقيم ) يعني : أنه ما ترك له أولاد ، وإن أولاده الذين ينازعونه على السلطة أبادهم ، وربما يقتل الرجل أباه ، إذا خشي أن ينازعه عن السلطة ، لكن الناس إذا تفقهوا في دين الله ، فهم سيهلكون أصحاب الباطل ، كما جاء عن الحجاج بن يوسف وأبيه أنهما مرّا بقاصٍ يقصّ ، فقال الحجاج وكان صغيراً : (( لو أن لي من الأمر شيئاً لقتلته )) قال يابني ما أراك إلا شقيّاً ـ كان أبوه رجلاً صالحاً ـ تقتل رجلاً يذكر النـاس ؟! قال : إن هذا يذكر الناس بسيرة أبي بكر وعمر ، فإنهم إذا عرفوا سيرة أبي بكر و عمر كرهوا ـ لا أذكر قال ـ سيرة عبد الملك أوسليمان بن عبدالملك ، أي نعم الناس إذا عرفوا سيرة الحق كره [الباطل ] ( 6 ) فالناس الآن يخافون من الإسلام ويشنون حملات على المسلمين وعلى المتمسكين بالإسلام .
    فإن شاء الله ـ الإخوة ـ نعم ـ لأن يكون له مكتبة ويبقى في مكتبة ، وإن استطاع أن يرحل إلى أهل العلم ليتزود منهم فعل ، فإن لم يستطع فبالمكاتبة إلى أهل العلم عمّا يحدث ، وإياك من يستفزّك من يستفزّك بالجهاد ، الجهاد الآن ياإخوان أصبح مصيدة للشباب ، مصيدة فقط ( 7 ) حتى قال بعض الشباب من المحيط ، قال يأتينا الشخص من الإخوان ويدعون إلى الجهاد حتى نصير كالقنابل المتفجرة ، وبعد يومين أو ثلاثة يأتوننا بتمثيليّة تغسل تلك الحماسة ، تغسل تلك الحماسة ، فالجهاد يعتبر مصيدة فلا بدّ من أن ندرس سيرة رسول الله h للجهاد ، وسيرة أبي بكر ، وعثمان ، وكذلك علي بن أبي طالب ، وغيرهم ، كيف كانوا ، ومتى كانوا يؤهلون الناس للجهاد ؟ أيدعون الناس للجهاد وفيهم مَن يعبد القبور ؟!
    أيدعون الناس للجهاد وفيهم من يخضع للقوانين الوضعية التي تأتي من قبل أعداء الإسلام ؟!
    أيدعون الناس للجهاد وهم يعدون منهم من يعد التبرج والسفور تقدماً ؟!
    أيدعون الناس للجهاد والبنوك الربوية تملأ بلاد المسلمين ؟!
    يا إخواننا لابدّ من تربية وتصفية ، ما نقول : أيدعون الناس للجهاد وأهل السنة بينهم مضطهدون ؟!!!
    يا إخواننا ماذا بارك الله فيكم فهي تعتبر مصيبة . فأنا لا أنا أنصح الإخوة أن يقبلوا إقبالاً كلياً على طلب العلم ، وأن يرحلوا إلى طلب العلم إن استطاعوا ، فإن لم يستطيعوا ، أن يُكَوِّنوا لهم مكتبة ويراشدوا أصحاب الفضيلة : كالشيخ ابن باز وغيرهم ، من أجل أن يساعدوهم بالكتب والله المستعان ، والكتب يسيرة والحمد لله .

    والحمد لله رب العالمين .


    ملحق النصيحة




    سؤال : ما هو قيد شرعية العمل الجماعي ؟ أيّ التنظيم ؟
    الجواب : هو لابدّ أن يكون مقيداً بقيد الكتاب والسنة أجمل وأشمل بما لا يخالف الكتاب والسنة ، أما العمل الجماعي فأمر مهم لا يكون إلا بالتنظيم . لكن لابد أن يكون مقيداً بما لا يخالف الكتاب والسنة ، أما إذا كان نعترف بالديمقراطية وهو السياسة ، سياسة فقط نعترف بها هو للناس فكل الناس يعرفون سياستك يا أيها الأحمق ما كل الناس يعرفون السياسة التي نعترف بها ، أي إخوة فالعمل الجمـــاعي أو التنظيم يجب أن يكــون مقيداً بما لا يخـالف القرآن والسنة ( 8 ) .
    سؤال : هل يستلزم وجود الأمير ؟
    الجواب : لا ، لا يوجد أمير يجب أن يردّوا أي إذا أشكل عليهم أمر يردوه إلى أعلمهم إن وجد وليس أمره نافذاً إلا بالكتاب والسنة وكذلك يسألون من هو أعلم منهم ، فالإمارة هي لأمير المؤمنين الذي هو إمام المسلمين العام ، والله المستعان ، 14ـ 9ـ 1416هـ


    نُقِلَ عن الشريط من قبل :

    أبي سنة عدنان بن بارام الكوردي

    أربيل ـ كردستان ـ العراق
    الأربعاء / 3 ـ 12ـ 1420هـ








    على غلاف الكتاب :

    نصيحتي لأهل السنة في العـــراق
    للعلامة مقبل بن هادي الوادعي



    في هذا الكتاب :

    يقول الشيخ مقبل بن هادي الوادعي ـ رحمه الله ـ : والذي أنصحهم به هو :
    >تقوى الله سبحانه وتعالى ، حسب وصية الله سبحانه وتعالى .
    >وبعد ذلك اخلاص العمل لله عز وجل .
    >بعد هذا التمسك بالكتاب والسنة .
    > وبعد ذلك أيضاً الإقبال على العلم النافع .
    > بعد هذا الإعتزال للفتن ولأهل الفتن ... ، ومن الفتن الأحزاب المنتشرة والجماعات المنتشرة .
    >وبعد ذلك أيضاً سؤال علماء أهل السنة مثل : الشيخ الألباني، والشيخ ابن باز ، والشيخ ابن عثيمين ، والشيخ ربيع بن هادي ، والشيخ عبد المحسن العباد ، و من كان على شاكلة هؤلاء العلماء الأفاضل .
    >وأنصحكم أن لا تصتدموا بالحكومات .








    ( 1 ) رواه البخاري .

    ( 2 )وصححه العلامة الألباني في : صحيح سنن أبي داود ( 4 / 102 ) ، برقم : 4263 .

    ( 3 ) وصححه العلامة الألباني في : سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 3 / 480 ) ، برقم : 1492 ، وصحيح سنن ابن ماجه ( 2/1322 ) ، برقم : 3992 .

    ( 4 ) قلت : وقد يتصدر بعضهم للجرح والتعديل وهو لا يعرف المعنى اللغوي للجرح والتعديل ، فيعدل الباطل !! ويجرح الحق !! بجهله المركب (( اللهم لا تؤاخذنا بما يقول السفهاء منا )) آمين .

    ( 5 ) قلت : وهذا هو واقع المسلمين في العراق ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    ( 6 ) هذه الكلمة غير مسموعة في الشريط ، ولعل الصواب ما أثبتها .

    ( 7 ) رحم الله الشيخ وكانه في العراق ويصف لنا حال الجهاد والشباب هنا ، فبارك الله فيهم من فقهاء للواقع ولو تخرف بعضهم في الطعن في العلماء بأنهم لا يعرفون فقه الواقع !!!

    ( 8 ) قال العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني (( التنظيم يا إخواننا : إذا كان في حدود أوامر الإسلام وأحكام الإسلام ، فهذا لا أتصور مسلماً فقيهاً ينكره .
    لكن الواقع أن كثيراً من التنظيمات القائمة اليوم لم تقم على أساس فقه الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح )) نقلاً عن شريط : ضوابط لغربة الجماعات الإسلامية / للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الإسلامي ـ رحمه الله ـ ضمن " سلسلة الهدى والنور " ، برقم : ( 631 / 1 ) تسجيلات العقيدة الإسلامية .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي

    رحم الله الشيخ العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي .. علامة اليمن ومحدثها ومجدد السنة فيها بعد ان خيم اهل الباطل من اهل التصوف والرفض قرون طويلة ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    388
    رحم الله الشيخ
    وبارك المولى فيك اخي عدنان
    اخوك الشيخاني

  4. #4
    المنهاج غير متواجد حالياً نرجو من العضو أن يراسل الإدارة لتغيير الاسم وفق النظام
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    728

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً ..

  5. افتراضي رد: كتاب نصيحتي لأهل السنة في العراق للشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أرجوا من العضو المشارك والناقل لهذه النصيحة-حفظه الله- أن يبين لي مصدر هذه النصحية، وفقك الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •