ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    28

    افتراضي ما حكم خصاء البهائم لغرض التسمين؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما هو حكم تعقيم الحيوانات كالأغنام والأبقار وما شابه وذلك بغرض التسمين وهل في ذلك ضرر علي الحيوان أم لا؟؟؟

  2. #2

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد :
    قال صاحب فقه السنَّة: " أما خصاء البهائم: فرخص فيه جماعة من أهل العلم إذا قصد به المنفعة إما لسمن أو لغيره.
    وخصى عروة بن الزبير بغلا له.
    ورخص في خصاء الخيل عمر بن عبد العزيز.
    ورخص مالك في خصاء ذكور الغنم.
    " اهـ .

    وسُئل العلاَّمة الفوزان -حفظه الله- في المنتقى فـ502: " تجري عادة عند بعض الأشخاص المشتغلين بتربية المواشي، وهي إجراء عملية الخصي للذكور منها؛ رغبة في تسمينها؛ فهل هذا جائز أم لا ؟ كذلك عملية الوسم؛ أي : وضع علامة على أذن الحيوان؛ بكيها بالنار، أو قطعها، ونحو ذلك؛ مما يسبب ألمًا شديدًا له؛ فهل في ذلك إثم على فاعله أم لا ؟
    يجب الإحسان بالحيوانات، وعدم إلحاق الضرر بها من غير مصلحة شرعية، ويجب الرفق بها .
    أما مسألة خصي الحيوان لأجل تسمينه، أو وسمه لأجل أن يعرف إما بقطع أذنه أو كيه أو ما أشبه ذلك؛ فلا بأس بذلك؛ لأن هذا لمصلحة، لكن يجب أن يستعمل مع الحيوان في إجراء هذه العملية الأسهل، وألا يستعمل في طريقة الخصي أو طريقة الوسم الطريقة المؤلمة التي تؤذي الحيوان بدون فائدة .
    على أنه يحرم أن يحصل الوسم في الوجه، فيتجنب وجه الحيوان؛ فلا يؤذيه بكي ولا بقطع ولا بضرب ولا بغير ذلك؛ لأنه منهي عن ضرب الوجه والوسم بالوجه، أما الوسم في الأذن؛ فلا بأس بذلك، سواء كان بقطع طرف منها أو خرقها أو كيها بنار؛ لأنه لمصلحة، لكن عليه أن يستعمل الطريقة المريحة في هذا" اهـ .

    قلت: ولكن جاء في الحديث: (( نهى عن خصاء الخيل و البهائم))؛ قال الإمام الألباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6956 في صحيح الجامع .

    قال العلاَّمة الألباني: " الخصاء يفيد من الناحية التجارية أنَّه يضخم الحيوان ويضخم إنتاجه، وتذكرت حديث النبي -صلى الله عليه وسلَّم- في صحيح البخاري أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلَّّم-: ((ضحى بكبشين موجوئين)) . . . فينصب النهي على اتخاذ وسيلة لتقليل نسل الحيوان، يعني كما أنَّ الرسول عليه الصلاة وسلم نهى نهيًا غير مباشر أن يتزوج الرجل العقيم من النساء، كما قال تزوجوا الودود الولود، فأولى أن يتعاطى النهي عن سبب لتقليل نسل الحيوان . . . فإن كان هذا النهي هو المراد، فلا بأس بالوجاء إذا كانت النية تسمين الحيوان وتكثير لحمه، فالرسول ضحى به لأنَّ النهي عن الإخصاء ليس على إطلاق [فهو محمول -أي النهي- على النية بتقليل نسل الحيوان]، وهذه المسألة ليست كحكم وإنَّما كرأي، لأنَّ المسألة تحتاج لغربلة وبحث" اهـ [المصدر: ش266 د14] .

    والله الموفق . .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    28

    افتراضي

    جزاك ربي كل خير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •