ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي سؤال عن الدكتور علي الصلابي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لدي سؤال واود ان اطرحه على الاخوة المهتمين بالتاريخ و سؤالي عن منهج الدكتور علي الصلابي حيث اني رايت العديد من الكتب له مثل سيرة ابوبكر الصديق و سيرة عمر بن الخطاب و غيرها من الكتب فاتمنى من الاخوة توضيح منهج الدكتور وشكرا


    اخوكم سالم الشامسي

  2. افتراضي

    منهجه منهج الحركيين الحزبيين ! وأظنه من الاخوان المسلمين ، ويذكر عنه أنه كان مسجونا في فترة من فترات حياته !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي

    جزاك الله خيرا و بارك فيك و جعلني واياك من خدم دينه الحنيف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    754

    افتراضي

    اخي ممكن تتحفنا بمن تكلم فيه ،،وتذكر لنا عنه أكثر بارك الله فيك

  5. افتراضي

    بارك الله فيكم

    أخي محمد / أما من تكلم في الرجل من العلماء المعاصرين ، فلا أعرف أحدا تكلم فيه ، وإليك أخي بعض المقتطفات من لقاء عقدته مجلة - أظنها قطرية - معه ، ولتحكم بنفسك على منهجه ،

    لماذا اخترت التاريخ الإسلامي؟ وما علاقتك به؟

    علاقتي بالتاريخالإسلامي كانت في المعتقل بليبيا حيث احتككت بسياسيين ومثقفين كبار


    هل ظاهرة الفضائيات ودعاتها إيجابية تخدم مسيرة التغيير في الأمة الإسلامية أم أنهاتشكل محطة للمراجعة؟

    نعم هو شيء إيجابي وممتاز، لكن لابد أن يوضع فيمحله ويعطى قيمته الطبيعية مثلا عمرو خالد أو طارق سويدان أو غيرهما ممن يتكلمون فيالفضائيات هؤلاء يضيفون شيئا جديدا ويكسبون جمهورا آخر في الأمة


    الحل هو الإسلام، هل هذا الشعار يتوافق مع سنة التغييروالإصلاح؟

    لا شك أن فكرة "الحل هو الإسلام" فكرة مركزية تلتقي عليهاالأمة يعني أي حركة نهوض تحتاج إلى فكرة مركزية، فبالنسبة لنا نحن الفكرة المركزيةهي عقيدتنا وديننا (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء) التبيان لكل شيء يعني برامجمنبثقة من ديننا تكون واضحة من حيث الأهداف والوسائل والقدرة على التنفيذ سواء فيالمجال الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي أو القضائي أو مؤسسات الدولة.
    هناك من يقول إن الحركة الإسلامية تعيش في مثالية أي أنها لا تملك برامجسياسية واقتصادية؟

    إذا نظرنا للحركة الإسلامية في عمومها فهي قفزقفزات كبيرة مثلا في تركيا واضح أن الحركة هناك تملك برامج سياسية واقتصاديةواجتماعية ونجحت إلى حد كبير باعتراف الخصوم والأعداء.

    إذا نظرنا إلى المغربأيضا هناك قفزات واضحة المعالم سواء في الجانب السياسي حيث توجد للإسلاميين برامجواستطاعوا أن يتفاهموا مع الشعب والحكومة ومع الدولة بطريقة أو أخرى.

    كماأثبتت الانتخابات الأخيرة في مصر أن الأخوان قوة لا يستهان بها وعندهم قدرة علىتحريك الناس ومنظمين وعندهم أهداف ورؤى وحركت سكونا استمر فترات طويلة. أظن أنالحركة الإسلامية خصوصا في المعترك السياسي خطت خطوات نحو النهوض لكن لا تزال هناكإشكالية في الجانب الفكري والجانب التأصيلي لاجتهادات العاملين في الميدان، بحيثيكون المفكرون والعلماء مساندين للحركة الإسلامية من حيث التأصيل والفكر يلائمالمستجدات. أشعر أن حركة القادة السياسيين ممتازة ولديهم قدرة على الاجتهاد، لكنقادة الفكر والقادة الشرعيين لديهم ضعف، وجمال الإسلام يكون في الانسجام بين القادةالسياسيينوالقادة الفكريين والشرعيين، فالأمة تحتاج الآن إلى شخصيات نيرة ذلك أنالخطاب الديني الذي يطرح من خلال الفضائيات مثلا خطاب عام وليس فيه عمق فكري يصنعحضارة مطلوبة خاصة الذي تجسده شخصيات تبرز على الفضائيات الحالية.


    ألا تعتبر مسألة التعامل مع السلطة من القضايا التي يجب إعادةالنظر فيها خاصة إذا استحضرنا ما تتعرض له الشعوب الإسلامية من ضغوط دولية من أجلإفراغ هذه الشعوب من محتواها الثقافي والحضاري؟

    لا شك أن قضيةالتعامل مع الحكومات من القضايا التي أعيد النظر فيها وأظن أن قيادات الحركاتالإسلامية عمومها وصلت إلى نوع من النضج في هذه القضية، لكن هناك بعض الأنظمة لاتزال متصلبة، وفي الأنظمة التي نجد فيها نوعا من المرونة والأخذ والعطاء نجد أنالإسلاميين ليس لديهم أي إشكالية في التعامل معها. القيادة الإسلامية أظن أنهاأعادت النظر بشكل صحيح وقطعت أشواطا ممتازة، ونحن نطلب من الحكومات أن تبدي نوعا منالمرونة لإيجاد قواسم مشتركة بينها وبين الحركات الإسلامية وتفسح مجالا للانفتاحعلى المجتمع وعلى الشعوب، خاصة أن الحركات الإسلامية جزء من هذه الشعوب.



    هل تكتبون للحركة الإسلامية فقط؟

    طبعا أكتب للأمةعموما ومن ضمنها الطلائع التي تمثلها الحركة الإسلامية ولسان الحال يقول للآخرينسواء كانوا يهودا أو نصارى هذا تاريخنا من منظورنا، لأن تاريخنا للأسف الشديد الذيتُرجم إلى الإنجليزي أو الفرنساوي كله كتب بأيدي المستشرقين تختلف عن الرؤيةالإسلامية السنية الصحيحة

    ********************

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •