ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    1,594

    افتراضي ترديد الإمام لبعض آيات الرحمة أو العذاب

    ترديد الإمام لبعض آيات الرحمة أو العذاب

    من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته المنشورة في رسالة : ( الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح ).

    س : ما حكم ترديد الإمام لبعض آيات الرحمة أو العذاب ؟

    ج : لا أعلم في هذا بأسا لقصد حث الناس على التدبر والخشوع والاستفادة ، فقد روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه ردد قوله تعالى :إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. سورة المائدة الآية 118 . رددها كثيرا عليه الصلاة والسلام ، فالحاصل أنه إذا كان لقصد صالح لا لقصد الرياء فلا مانع من ذلك ، لكن إذا كان يرى أن ترديده لذلك قد يزعجهم ويحصل به أصوات مزعجة من البكاء فترك ذلك أولى حتى لا يحصل تشويش ، أما إذا كان ترديد ذلك لا يترتب عليه إلا خشوع وتدبر وإقبال على الصلاة فهذا كله خير.

    ترديد الإمام آيات الصفات

    من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته المنشورة في رسالة : ( الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح ).

    س : ما حكم ترديد آيات الصفات ؟

    ج : لا أعلم في هذا شيئا منقولا ; لأن الذي نقل عن النبي عليه الصلاة والسلام ليس فيه تفصيل بين آيات الصفات وغيرها فيما نعلم ، فقد يكون البكاء والخشوع عندها ، فآيات الصفات لا شك أنها مما يؤثر ويستدعي البكاء ؛ لأنه يتذكر عظمة الله وعظيم إحسانه ، فيبكى مثل قوله جل وعلا :إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا. سورة الأعراف الآية 54
    . فإنه إذا تدبرها أوجب له ذلك البكاء والخشوع من خشية الله جل وعلا ، وهكذا ما أشبهها من الآيات مثل قوله تعالى :هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ. سورة الحشر سورة الحشر الآية 22 هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ إلى آخر السورة الآية 23 ، كل هذه الآيات مما يسبب البكاء ، لتذكره عظمة الله وكمال إحسانه وصفاته إلى عباده ، وكمال معاني هذه الصفات فيؤثر عليه ما يسبب البكاء ، فالتدبر للآيات التي فيها أسماء الله وصفاته مهم جدا كتدبر الآيات التي فيها ذكر الجنة والنار ، وفيها ذكر الرحمة والعذاب ، وكان عليه الصلاة والسلام إذا مرت به آية التسبيح سبح في صلاة الليل ، وإذا مرت به آية وعيد استعاذ ، وإذا مرت به آيات الوعد دعا ، روى ذلك حذيفة - رضي الله عنه - عنه عليه الصلاة والسلام وهذا من فعله عليه الصلاة والسلام وسنته الدعاء عند آيات الرجاء ، والتعوذ عند آيات الخوف ، والتسبيح عند آيات أسماء الله وصفاته .
    و سئل الشيخ الفوزان -المنتقى-:

    210- بعض الأئمة أثناء القراءة في صلاة التراويح يكرر بعض الآيات التي فيها وعيد أو ذكر الجنة والنار ويتباكى عندها، فهل هذا العمل مشروع‏؟‏

    هذا العمل إذا كان متكلفًا، أو كان يشق على المأمومين ويتضجر منه بعضهم فإن الأولى تركه، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يردد الآية أحيانًا في صلاة الليل كما رُوي أنه ردد قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}‏ ‏[‏سورة المائدة‏:‏ آية 118‏‏‏]‏ إلى الصباح، فهذه المسألة تعود إلى رعاية الإمام لمن خلفه، لأنه قد يجوز للإنسان في حالة انفراده ما لا يجوز له في حالة كونه إمامًا، ثم إن الشيء المتكلف قد يبدو عليه أثر التكلف فيكون في هذا إساءة ظن بالإمام، وربما يقع الناس في عرضه فيأثمون بذلك‏.‏



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    360

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته المنشورة في رسالة : ( الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح ).من الشيخ بارك الله فيك؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    1,594

    افتراضي

    و فيك بارك الله

  4. #4

    افتراضي ترديد الآيات في النافلة أم في الفريضة ؟

    السلام عليكم و رحمة الله . جزاك الله خير . إضافة لو سمحت : ترديد الآيات في النافلة أم في الفريضة ؟ سئل الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في الشريط الحادي و العشرون من سلسلة فتاوى جدة :
    جاء عن رسول صلى الله عليه وسلم كما ذكرتم في كتابكم المبارك "صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم" أنه صلى الله عليه وسلم قام ليلة بآية يرددها حتى أصبح وهي قوله تعالى :{ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }[سورة المائدة:118]، الحديث؛ السؤال: هل يجوز للمفترض إمامًا كان أو مأمومًا أو منفردًا أن يررد آية واحدة فقط مع الفاتحة في كل ركعة ؟ أو في بعض الركعات أم أن هذا خاص به صلى الله عليه وسلم ؟ أم أن ذلك خاص بصلاة النفل؟ وهل ما قيل من القاعدة الفقهية:" أن ما شرع في النفل يشرع في الفريضة " هل هذه القاعدة صحيحة ؟
    الشيخ -رحمه الله-:
    أما القاعدة فصحيحة بقيد:" أن لا تكون السنة العملية مخالفة لها ".
    وهنا الجواب من الأقوال التي ذُكِرت أن هذا الترداد والتكرار للآية إنما هي في النافلة وليس في النافلة مطلقًا بل وفي نافلة الليل؛في قيام الليل هذا هو الراجح, والدليل ما أشرت إليه آنفًا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلَّى بالناس إمامًا الصلوات الفرائض, وصلى في بعض الأحيان بعض السنن المختلف في سنيتها أو في وجوبها جماعةً, كصلاة الكسوف- مثلاً - وصلاة التروايح، فلم يُنقل عنه صلى الله عليه وآله وسلم مثل هذا الترداد إلا حينما قام يصلي لوحده في تلك الليلة فقد أصبح يردد هذه الآية.
    كذلك لم يُنقل - كما أشرت آنفًا - إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يكرر أيضًا مثل هذا التكرار في الصلوات التي كان يصليها مؤتم الناس به, لكن قد جاء في صحيح البخاري أن رجلاً من الأنصار كان يؤمهم، وكان كلما فرغ من قراءة الفاتحة يقرأ سورة:{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }[سورة الإخلاص:1] ويكررها,وكان الذين يصلون خلفه يعلمون أن هذا من خيرهم وأفضلهم؛ فكانوا يكرهون أن يؤمهم غيره ولكن مع ذلك كان في قلوبهم شيء من وراء تكراره لهذه السورة- سورة الصمد - فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فأرسل إليه فسأله عن السبب: فقال:" إني أحبها"، قال :((حبك إيها أدخلك الجنة))، وهو حينما كانوا يطلبون منه أن لايكرر هذا الشيء يلاحظون أن التكرار قد يمل بعض الناس فكان يقول لهم:" إن أعجبكم أممتكم وإلا فليؤمكم غيري" فذكروا ذلك للرسول عليه السلام, فأقره عليه الصلاة السلام على ذلك بل قال: ((حبك إياها أدخلك الجنة))، يمكن أن نأخذ من هذا الحديث أنه يشرع تكرار آية ما في الفريضة إذا كان ذلك برضى الجماعة؛ وليس سنة مضطردة لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يفعل ذلك في الفرائض، ولذلك كان ترداد هذا الإمام لـ :{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } موضع استنكار من بعض أصحابه حتى وصل الأمر بالإمام أن يقول لهم: "إن أعجبكم هذا فأنا أؤمكم وإلا فلا " فلما ذكروا أمره إلى النبي صلى الله عليه وسلم أقره على ذلك وقال: ((حبك إياها أدخلك الجنة)) فيمكن أن نأخذ من هذا الحديث حكمًا خاصًا بجماعة يقتدون بإمام قارئ مجوِّد، حسن الصوت، يتغنى بالقرآن كما جاء في الأحاديث الصحيحة فلا يرضون به بديلاً، لكن قد يأخذون عليه مثل هذا التكرار فالجواب أنه يجوز إذا ما رضوا إمامته بسبب حسن تلاوته .
    هذا آخر ما عندي من الجواب . إنتهت إجابت الشيخ .
    منقول بتصرف salafiyat.com
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 03-Oct-2007 الساعة 01:05 PM

  5. #5

    افتراضي ترديد الآيات في صلاة الفريضة :

    السلام عليكم ورحمة الله .

    سئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله فأجاب :

    رقم الفتوى: 901
    عنوان الفتوى : ترديد الآيات في صلاة الفريضة
    نص السؤال يقول : فضيلة الشيخ: هل يجوز للإمام أن يردد بعض الآيات في الفريضة لأن فيها عظة وعبرة؟
    تفريغ الفتوى : هذا في النافلة ورد في النافلة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يردد بعض الآيات في صلاة الليل أما في الفريضة لا أعلم أنه كان يردد الآية في الفريضة إنما كان هذا في صلاة الليل . ورد أنه صلى عليه وسلم ردد في صلاة الليل :{ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } ، ورد أنه صلى عليه وسلم ردد هذة الآية في صلاة الليل أما الفريضة فلا أعلم .
    رابط الفتوى الغير مباشر :
    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...spx?PageID=901

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    1,594

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي

  7. #7

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله .

    وفيك بارك أخي .

  8. افتراضي

    جزاك الله خيرا وبارك فيك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    1,594

    افتراضي

    و فيكم بارك الله ووفقكم لنيل رضاه

  10. #10

    افتراضي

    جزاكم الله خير الجزاء و أجزله و نسأل الله أن يوفقنا و إياكم إلى تدبر كتابه و القيام به ليلا بين يديه آمين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •